دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح .. افضل ادعية الاختبارات والتوفيق في الدراسة

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 21 ديسمبر 2020 , 15:12
دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح .. افضل ادعية الاختبارات والتوفيق في الدراسة

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وافضل ادعية لتسهيل الاختبارات والتوفيق في الدراسة أدعية مهمة من أجل التوفيق والنجاح في الامتحانات، فالدعاء والإيمان بأنَّ الله تعالى هو الموفق جلَّ جلاله، يُعدُّ من أهم أسباب النجاح في الامتحانات، وفيما سيأتي دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح بالإضافة إلى دعاء تيسير الامتحان على أولادنا ودعاء الامتحان والنجاح ودعاء الامتحان المستجاب وافضل ادعية لتسهيل الاختبارات والتوفيق في الدراسة.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

توجد الكثير من الأدعية التي يجب على الطالب أن يحفظها ويداوم عليها في كلِّ امتحان وهو مؤمن بأنَّ الله تعالى سوف يوفقه وييسر له امتحانه بإذنه تعالى، وفيما يأتي سيرد دعاء لتسهيل الامتحان ودعاء لتسهيل الحفظ:

دعاء لتسهيل الامتحان

إنَّ أدعية تسهيل الامتحان من أهم الأدعية، فإذا ذكرها الطالب قبل الاختبار سهَّل الله عليه الامتحان ويسَّر له الإجابة فيه، وفيما يأتي بعض هذه الأدعية:

  • اللهم يسر لي هذا الامتحان واجعلني فيه من الناجحين، اللهم لا سهل إلَّا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلًا يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي هدانا إلى الوصول لهذه المرحلة الدراسية، اللهم يسر لنا وارزقنا النجاح والتوفيق يا رزَّاق يا كريم.
  • اللهم يا ودود يا ودود، يا مبدئ يا معيد، يا فعالًا يا مريد، اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين يا كريم.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، اللهم أسأل النجاح والتوفيق من عندك يا رب.

دعاء لتسهيل الحفظ

إذا استعصى على الإنسان الحفظ أثناء الدراسة للامتحان، يمكن أن يقرأ بعض الأدعية التي سوف تسهل عليه الحفظ بإذن الله تعالى، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إنِّي أسألك بأسمائك الحُسنى وصفاتك العليا أن ترزقني قوَّة الحفظ والفهم ورجاحة العقل وفصاحة اللسان وصفاء العقل وراحة البال والإجابة الصائبة يا رب العالمين.
  • اللهم يا كريم، اللهم أكرمني بسرعة الحفظ في هذه الدراسة للامتحان، اللهم بارك لي في عقلي وذهني واجعلني من القادرين على الحفظ والدراسة والفهم السهل اليسير يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهم أنر لي بصري وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم راحة وسرعة في الفهم والحفظ والاستيعاب، اللهم هدوءًا وقدرة على الدراسة.
  • اللهم يا رب العالمين، اكشف عني البلاء، وأنت عالم الغيوب وأنت تصرف البلاء عن القلوب، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه.
  • اللهم أكرمني يا رب، اللهم ارزقني، اللهم يسر لي أمري، اللهم بارك لي في عقلي، اللهم ارزقني صفاء الذهن والقدرة على الحفظ والدراسة للامتحان، اللهم ارزقني النجاح والتوفيق والتفوق من عندك وأنت أكرم الأكرمين يا رب.
  • اللهم يسِّر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني، اللهم اهدني لما تحب و ترضى، اللهم هبني علمًا ينتفع به، وعملًا يقربني إليك، وهبني صبرًا وثباتًا في الدين.
  • اللهم أسألك أن تيسِّر لي هذا الامتحان والدراسة فيه وله، وتجعل الخيرة فيه، إنك على كل شيءٍ قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

من عادة الأهل أن يدعوا لأبنائهم وأولادهم لكي ييسر الله تعالى لهم الامتحان ومصاعبه، وفيما يأتي دعاء تيسير الامتحان على أولادنا:

  • اللهم يسر لأبنائي هذا الامتحان واجعلهم من الناجحين والمتفوقين يا رب العالمين.
  • اللهم أسالك نجاحًا عظيمًا مبهرً لأولادنا في هذا الامتحان، اللهم افتح لهم فتوح العارفين يا رب.
  • اللهم أنزل السكينة فى قلوب أبنائنا، اللهم ذكرهم أذا نسوا، اللهم علمهم إذا جهلوا، اللهم يسر لهم الإجابات وال
  • اللهم يا مجيب الدعاء، اللهم اجعل الامتحانات بردا وسلاما على قلوب أبنائنا الطلبة، اللهم ذكِّرهم عند السؤال، وألهمهم الاجابة الصَّحيحة.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، اللهم إنِّي أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علَّمته أحدًا من عبادك، اللهم اشرح صدور أبنائنا الطلاب ويسر أمورهم، اللهم اهدهم إلى الخير وبارك بهم وارزقهم من حيث لا يحتسبون.

دعاء الامتحان والنجاح

لأنَّ دعاء الامتحان والنجاح من الأدعية الضرورية والمهمة بالنسبة للطلاب، فيما يأتي دعاء الامتحان والنجاح:

  • اللهم يا مبدئ يا معيد، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم  يا خير مجيب، أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم يا كريم يا رب.
  • ومن أدعية الامتحان التي يُستحب قولها عند الامتحان بنية النجاح والتيسير: “اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهم أجب دعاءنا يا رب، اللهم يا رحمن يا رحيم، اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلَّى الله عليه وسلَّم.

افضل ادعية لتسهيل الاختبارات والتوفيق في الدراسة

ثمَّة الكثير من الأدعية التي تسهل الاختبارات وتوفق الطالب في دراسته، وفيما يأتي افضل ادعية لتسهيل الاختبارات والتوفيق في الدراسة:

  • تُعد الصلاة على النبي من الأذكار التي تسهل الاختبارات وتوفق في الدراسة، من صيغ الصلاة على النبي المحببة: “اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم”.
  • اللهم يا رب العالمين، اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك التوفيق في الدراسة والنجاح في الاختبار، اللّهم إنّي أسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقني نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح ثم وضعنا دعاء تيسير الامتحان على أولادنا ثمَّ دعاء الامتحان والنجاح وفي الختام ذكرنا افضل ادعية لتسهيل الاختبارات والتوفيق في الدراسة.

989 مشاهدة