دعاء للدفاع المدني مكتوب

دعاء للدفاع المدني

دعاء للدفاع المدني مكتوب هو من الأدعية التي لا بدَّ من تسليط الضوء عليها وذكرها، فإنَّ رجال الدفاع المدني حول العالم هم الجنود المجهولون الذين يعملون على رعاية سلامتنا والدفاع عنَّا في الأحوال الطارئة والكوارث البيئية، لذا لا بدَّ لنا من الدعاء لهم بشكل دائم وأنَّ نسأل الله تعالى أن يرعاهم ويحفظهم من كل سوء، ومن خلال هذا المقال سنقوم بتقديم مجموعة من الأدعية للدفاع المدني.

الدفاع المدني

أجهزة الدفاع المدني أو ما يُسمى أجهزة الوقاية والحماية المدنية هي أجهزة تعمل على القيام بالإجراءات والتدابير اللازمة في حال حصول الحرائق أو الزلازل أو الكوارث البيئية والطبيعية، فتقوم بحماية السكان والمدنيين من أخطار هذه الكوارث، وتعمل على مساعدة المتضررين منها، ونقلهم إلى أماكن آمنة، وتأمين المواصلات والاتصالات في مثل هذه الحوادث، بالإضافة إلى كون الدفاع المدني يعمل على حماية المصادر الوطنية للثروة في البلاد.[1]

دعاء للدفاع المدني مكتوب

فيما يلي نذكر دعاء للدفاع المدني مكتوب:

  • اللهم يا من حفظت يونس في بطن احفظ قوات الدفاع المدني واحمهم من كل شر وسوء وأذى، وابعد عنهم شرَّ المرض والسقم والعلل، وارزقهم من حيث لا يحتسبون.
  • اللهم يا عالم الحال أنت تعلم حال هؤلاء الرجال الأشداء اللهم نسألك أن تمدّهم بقوة من قوتك، وصبر من صبرك، وتثبّتهم في الشدائد، وتزرع فيهم العزم والعزيمة يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك أنتحرس رجال الدفاع المدني بعينك التي لا تنام، وتحميهم بحماك، وتُنزل عليهم السكينة والاطمئنان في كل وقت وحين يا رحمن يا رحيم.
  • ربي نسألك كما عمل هؤلاء الرجال على رعايتنا وأمننا في الدنيا أن ترعاهم وتُؤمنهم في الآخرة يا رب العالمين.

دعاء لرجال الدفاع المدني

فيما يلي نذكر بعض الأدعية التي نسأل الله تعالى من خلالها أن يحمي ويحفظ رجال الدفاع المدني:

  • اللهم هم رجال أقوياء نذروا حياتهم لحماية الأطفال والنساء والمدنيين، اللهم آجرهم على صالح أعمالهم في الدنيا قبل الآخرة، وأكتب لهم الخير والبركة أينما حلّوا.
  • ربي نسألك أن تمدَّ رجال الدفاع المدني بالعزيمة والثبات، ونسألك أن تقوّيهم إذا ضعفوا، وتصبّرهم إذا ضاق الحال بهم، وأن تدب فيهم الشجاعة عند الشدائد يا الله.
  • اللهم إنَّا نستودعك رجال يعلمون على رعايتنا وحفظنا في أمان اللهم ردَّ كل واحد منهم إلى أهله سالمًا غانمًا، لا يشكو بأسًا أو ضرر.
  • اللهم يا كريم نسألك أن تُكرم رجال الدفاع المدني، ويا رحيم نسألك أن ترحمهم ويا رزَّاق نسألك أن ترزقهم، ويا منَّان نسألك أن تمنَّ عليهم بالخير والبركة، ويا مؤنس نسألك أن تُؤنسهم بأمنك وترحمهم وتهوّن عليهم أمرهم في الدنيا والآخرة.

دعاء حفظ الدفاع المدني من كل شر

فيما يلي نذكر دعاء كامل مكتوب لحفظ الدفاع المدني من كل شر وسوء بإذن الله تعالى:

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، والحمد لله رب العالمين حتى يرضى، اللهم لك الحمد ربي على نعمة الأمن والاطمئنان، ولك الحمد على كل أمر وحال، اللهم يا من كرَّست هؤلاء الجنود المجهولين الذين يعملون ليلًا ونهارا على حراسة أمننا ورعاية مصالحنا اللهم نسألك أن تحميهم من كل شر وتحفظهم من كل أذى وتُبعد عنهم شرَّ القدر والقضاء، وتردَّ عنهم سوء الأعداء، اللهم ردَّ كل رجل منهم إلى أهله وعائلته، واحفظ له صحّته وعافيته، وقوة على قضاء عكله ومهمته، بقدتك يا رب العالمين، وصلَّ اللهم على خير المرسلين محمد أفضل الصلاة وأتمَّ التسليم.

أدعية قصيرة للدفاع المدني

نذكر فيما يلي بعض الأدعية القصيرة والجميلة لحفظ الدفاع المدني ورجاله بإذن الله عزَّ وجل:

  • اللهم نسألك أن تهوّن على رجال الدفاع المدني مهمتهم، وتمدَّهم بالقوة والصبر.
  • اللهم احفظ رجال الدفاع المدني يعينك التي لا تنام.
  • ربي نسألك أن تحفظ الدفاع المدني من كل شر وسوء، وترد عنهم كل خطر.
  • اللهم ردَّ هؤلاء الرجال إلى أهلهم بخير وعافية وقرَّ أعين أهلهم برؤيتهم بصحة يا رب العالمين.
  • اللهم هوّن عليهم الصعاب، وقوّهم على المخاطر، ودبَّ فيهم القدرة على تحمل المصاعب يا الله.

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للدفاع المدني

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي ذكر مجموعة من الأدعية للجنود المجهولين الذين يعملون على حماية المدنيين من خطر الكوارث وهم رجال الدفاع المدني، والذي ذكر أيضًا دعاء للدفاع المدني مكتوب، وذكر مجموعة من الأدعية القصيرة للدفاع المدني.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , دفاع مدني , 28/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *