دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 21 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 23:04
دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات ، من الأدعية الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الدعاء من أهم وأعظم العبادات إلى الله تعالى، مما يعني أن سائر الأمور في الحياة تحتاج إلى دعاء، سواء كانت متعلقة بالفرد أم المجتمع، ومن هذه الأمور طلب العون والتوفيق والسداد من الله تعالى.

دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

وفيما يأتي بيان دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات : [1]

اللهم يا أرحم الراحمين، ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، اللهم أسأل النجاح والتوفيق من عندك يا رب، اللهم يا رب العالمين، اكشف عني البلاء، وأنت عالم الغيوب وأنت تصرف البلاء عن القلوب، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، اللهم يا رحمن يا رحيم، اللهم إنِّي أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علَّمته أحدًا من عبادك، اللهم اشرح صدور أبنائنا الطلاب ويسر أمورهم، اللهم اهدهم إلى الخير وبارك بهم وارزقهم من حيث لا يحتسبون.

شاهد أيضًا: دعاء عن العلم .. ربي زدني علما

أدعية للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات مكتوبة

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية للطلاب مكتوبة:

  • اللهم اجعل الامتحانات بردًا وسلامًا على قلوب أبنائنا، اللهم ذكرهم عند السؤال، وألهمهم الاجابة الصحيحة، اللهم كنَّ معهم ولا تكن عليهم يا رب.
  • اللهم إني أسألك الهداية والنجاح والتوفيق لابني في اختبار اليوم يا رب، اللهم افتح له فتوح العارفين ووفقه من عندك لكلِّ خير يا رب.
  • اللهم إنِّي أسألك أنَّ تشرح صدر ابني، وتيسر له أمره وتحلل عقدة من لسانه، بسم الله الفتاح ، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين.
  • ربَّنا آتِ أبناءنا الخير والنجاح والتوفيق في الدراسة والسداد في الإجابة، الله ارزق ابني خير هذا الامتحان وخير ما فيه وخير ما بعده وخير النجاح فيه يا رزَّاق يا كريم.
  • اللهم يا رب العالمين يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم يسِّر الامتحانات على أولادنا، وكن معهم وقت النسيان فذكرهم، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم، اشرح صدورهم، ويسر أمورهم، واحلل عقدة من ألسنتهم يا كريم.
  • ربَّنا أكرمنا وأكرم أبناءنا بالخير والتوفيق والنجاح يا رب، اللهم اجعله من الناجحين ومن المتفوقين في نجاحهم يا كريم.
  • اللّهم إنّي أسألك التوفيق والهداية في دراستي وامتحاني، وأسألك الرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقني نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل والدراسة يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء، يا رحمن يا رحيم، اللهم يسِّر لي امتحاني واجعله سهلًا ميسرًا بقدرتك يا رب العالمين، اللهم إنِّي أسالك بأسمائك الحسنى أن تجعلني من الناجحين المتفوقين في هذا الامتحان يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي شعري نورًا، وفي عظامي نورًا، وفى دمي نورًا، ونوراً من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا، يا نور السماوات والأرض.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم، وهو من الأدعية المهمة لأنَّ الصلاة على النبي تُهدِّئ النفوس وتزيد التركيز.

شاهد أيضًا: دعاء التوفيق والنجاح

13 من أجمل أدعية الامتحانات نقدمها للطلاب

وفيما يأتي بيان أدعية الامتحانات:

  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، اللهم راد الضالة, وهادي الضلالة, أنت تهدي من الضلالة، أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).
  • (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ  القرآن ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال : أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن).
  • (اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد -صل الله عليه وسلم- ، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم).
  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.
  • اللهم أسألك التوفيق والسداد والنجاح في الاختبار النهائي، اللهم توفيقًا وسدادًا ونجاحًا يفرح القلب ويبهج الروح، اللهم أنت القادر على كلِّ شيء ونحن الضعفاء أمام عفوك وقدرتك يا كريم.
  • اللهم لك الحمد يا من علَّم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب، أحمدك وأشكرك على ما وهبتني من علم، اللهم لك الحمد على هذا النجاح في الاختبار النهائي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحل عقدة من لساني ليفقهوا قولي، اللهم أسأل السداد في الإجابة والقول، اللهم ارزقني النجاح في الامتحان يا رب العالمين.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عَليّ، وانصرني ولا تنصر عَليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، وأهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا لك ذاكرًا لك راهبًا لك مطواعًا لك أواهّا منيبًا، اللهم ارزقني النجاح والهداية والسداد يا رب.
  • اللهم توفيقًا ونجاحًا وسعادة لا حزن بها يا كريم، اللهم اجعلني من الهادئين الواثقين بأنفسهم في الاختبارات.
  • اللهم يا من إذا أردت شيئًا فتقول له كن فيكون، اللهم يسر لي هذا الاختبار، واجعلني فيه من المتفوقين الناجحين يا حنَّان يا منَّان.
  • اللهم ارزقني سعادة النَّجاح والتوفيق، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني.

دعاء التوفيق والنجاح في الامتحانات

وفيما يأتي بيان دعاء التوفيق والنجاح في الامتحانات:

اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين، يا رب يا كريم يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، يا رب يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي، فقد توكلت عليك وحدك وسلمت لك أمري كله، يا الله أسألك برحمتك أن تبارك لي فر عملي وفي كل طاقة أبذلها في السعي والحمل للرزق الحلال، اللهم اكتب لي الرضا في كل ما أصل إليه وبارك لي في القليل وارزقني واغنني بحلالك يا حي يا قيوم، يا رب يا مُلين الحديد ومُسهل كل شديد ومنجز للوعيد، اخرجني من الهم والضيق لأوسع طريق ويسر لي كل عسير وقرب لي كل بعيد بك أدفع مالا أطيق، ربي لا ترد دعوتي وارحم عجزي وقلة حيلتي ، أنت وحدك العالم بما ضاق به قلبي والقادر على تفريج كربي وتسهيل أمري.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)

دعاء الامتحان الصعب

وفيما يأتي بيان دعاء الامتحان الصعب:

يا رب يا كريم ارزقني الهداية والتوفيق وزدني علمًا واجعل عملي صالحًا خالصًا لوجهك الكريم واجعلني من المخلصين المتقين، يا الله إني أتوكل عليك وأسلمك شأني، أسألك أن تيسر لي أمري تشرح لي صدري واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً، يا الله أسألك أن ترزقني زوجة صالحة إن أمرتها أطاعتني، وإن غبت عنها حفظتني، وإن نظرت إليها سرتني، اللهم آلف بين قلوبنا وارزقنا ذرية بارة صالحة، اللهم تقبل دعائي ورجائي واجعل زواجي منها بركة وفاتحة خير، اللهم جنبنا الشيطان يا رب العالمين، يا الله أن وحدك المطلع على حالنا، نسألك أن تقضي جميع حاجتنا، اللهم تجاوز عن أخطائنا وزلاتنا، اللهم تقبل أعمالنا وتب علينا وارحمنا، اللهم أغثنا وارحم ضعفنا وأجب دعواتنا واقضي حاجتنا يا ربنا يا مغيث المستغيثين أغثنا وتب علينا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

دعاء للطلاب بالتوفيق في الاختبارات

وفيما يأتي بيان دعاء للطلاب بالتوفيق في الاختبارات:

اللهم إن الناس يظنون أن الأرزاق قد تضيق، لكنني بحسن ظني بك أدعوك وأنت الغني الكريم أن توسع عليه رزقه، فأنت الرازق، وأنت على كل شيء قدير، فوسع رزقه وفرج همه وبلغه ما يتمنى، واغفر له ذنبه، يا أكرم الأكرمين يا الله، اللهم إنى أسألك بأسمك الرزاق، أن ترزقه من غير حول له ولا قوة، وأن تنعم عليه برزق وفير من حيث لا يحتسب، اللهم ارزقه الرزق الحلال الذى يكفيه، وابعد عنه كل من يحاول يؤذيه، اللهم اغمره برزقك و فضلك و نعمك، اللهم أضئ قلبه بنور حبك ضيئا لاينطفئ، وارزقه رزقًا دائمًا لاينقطع، وصحة يستعملها في طاعتك، وأحبه يا رب وحبب فيه خلقك وعبادك.

دعاء قبل الامتحان مكتوب

وفيما يأتي بيان أدعية قبل الامتحان مكتوبة:

  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.
  • اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.
  • اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك حسبي الله ونعم الوكيل، وصلى الله على سيّدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان، وشفائها ونور الأبصار وضيائها، وقوت العقول وغذائها، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية للطلاب في الامتحانات

وفيما يأتي بيان أدعية للطلاب في الامتحانات:[2]

  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أَرْجو، فلا تَكِلْني إلى نفْسي طَرْفةَ عَينٍ، وأَصلِحْ لي شأْني كلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين فإنَّه لم يدْعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له.
  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.
  • اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.
  • اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً فى الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبداً، وتزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً.

شاهد أيضًا: دعاء لمن تحب بالتوفيق وتفريج الهموم

إلى هنا نكون قد بينا: دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات ، بالإضافة إلى العديد من الأدعية التي تهم طالب العلم قبل دخوله الاختبار، فمن المعلوم أن الأخذ بالأسباب مع الدعاء أفضل طريقة للحصول على علامات مرتفعة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء قبل الامتحان , 14-04-2021
  2. ^ islamweb.net , دعاء قبل الامتحان , 14-04-2021
1126 مشاهدة