دعاء للمريض في يوم الجمعة

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 15:10
دعاء للمريض في يوم الجمعة

دعاء للمريض في يوم الجمعة هو الموضوع الذي سيتناوله هذا المقال، فمن المعروف أنّ الدعاء هو من أكـرم العبادات وأعظمـها عند الخالق سبحانه وتعالى، فهو أصـل العبـادات، وقد أمــر المولى -عزّ وجلّ- بالدعاء والمناجاة والثناء والتصرّع إليه، وكـذلك فعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حينما حثّ المسلمين في أحاديثه الشريفة على الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه، ويساعدنا موقع محتويات بتقديم جملة من الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها للمريض في يوم الجمعة وغير يوم الجمعة.

فضل زيارة المريض

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء للمريض في يوم الجمعة لا بدّ من بيان فضل زيارة المريض، وكذلك بيان الأجر الكبير والثواب العظيم الذي جعله المولى -سبحانه وتعالى- لعائد المريض، فعيادة المرضى من الواجبات الشرعيّة على الأهل والأقارب والأصحاب والأحباب، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل زيارة المريض، ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: ” من عاد مريضًا، أو زار أَخًا له في اللهِ ناداه منادٍ : أن طِبْتَ وطاب مَمْشاكَ وتبوأتَ من الجنةِ مَنزِلًا“.[1] وقد ورد في الحديث القدسيّ: “إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ يقولُ يَومَ القِيامَةِ: يا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، قالَ: يا رَبِّ كيفَ أعُودُكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، قالَ: أما عَلِمْتَ أنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أما عَلِمْتَ أنَّكَ لو عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟“.[2] فعيادة المريض تورث رضا المولى عزّ وجلّ، فتطيب حياة المؤمن برضى خالقه عنه، ويجزيه الله أعظم الجزاء.[3]

شاهد أيضًا: دعاء للأب المريض

دعاء للمريض في يوم الجمعة

لعلّ أبرز ما يدعو به المسلم للمريض في يوم الجمعة هو ما دعا به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حينما دخل على أحد الأعراب عائدًا له في مرضه بقوله: “لا بأس طهورٌ إن شاء الله“، فقد روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دَخَلَ علَى أعْرَابِيٍّ يَعُودُهُ، قَالَ: وكانَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ علَى مَرِيضٍ يَعُودُهُ قَالَ: لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ، فَقَالَ لهلا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ، قَالَ: قُلتَ: طَهُورٌ؟ كَلَّا، بَلْ هي حُمَّى تَفُورُ -أوْ تَثُورُ- علَى شَيخٍ كَبِيرٍ، تُزِيرُهُ القُبُورَ، فَقَالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَنَعَمْ إذنْ“.[4] ولا حرج على المسلم أن يدعو للمريض بما فتح الله عليه من الدعاء، ونقدم لكم فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمرض:

  • يا ربـّنا لـك الحمـد كمـا ينبغـي لجلال وجهـك وعظيـم سلطـانك، سبحانـك لا نحصـي عليكَ ثناءً أنـت كمـا أثنيـت على نفسـك، اللهمّ يا ربّنا اشف كلّ مريـض، وأذهـب عنهـم البأس والضّـر، اللهم ربّ البأس أذهب عنهم البأس واشفهم فأنت الشافي ولا شفاء إلّا شفاؤك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهـمّ إنّنا نعـوذ بـك وبعزّتك وقوّتك وجبروتـك من كّل الأمراض والأسقام، اللهمّ اشـفِ عبـدكَ فلانًا من النّاس، عسى أن ينكـأ لكَ عدوًّا أو أن يمشـي إليك في صلاة.
  • اللهم أسدل على فلان لباس الصحة والعافية، يا من تشفي المريض بقدرتك وتجيب دعوة المضطر إذا دعاك، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقمك يا رب العالمين.
  • إلهي وأنت جاهي أسألك باسمك الأعظم أن لا تدع فينا مريضًا إلّا شفيته ولا وجعًا إلّا أبرأته، فأنت على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهمّ في يوم الجمعةِ المبارك، أسألك أن تشفي فلانًا من النّاس فإنّه عبدك الضعيف المضطّر إلى رحمتك، فارحمه برحمةٍ منك تغنيه بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول للمريض أجمل أدعية الرسول للشفاء من المرض

دعاء للمريض يوم الجمعة تويتر

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء للمريض في يوم الجمعة لنشره كتغريدةٍ على منصّة التويتر، وذلك من أجل وصوله إلى أكبر عددٍ من الناس والتأمين عليه عسى أن تصيب دعوةً أحدهم أبواب السماء ويحلّ الشفاء على المريض:

  • إلهي أسألك أن تلبس كلّ مريضٍ ثـوب العافيّة ولباس الصحّة، اللهم اشف مريضنا فلان، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، واشف مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا نسألـك بأنّك أنـت الله لا إلـه إلّا أنت من عظيـم لطفـك وجميـل كرمك وسترك، أن تشفي فلان وأن تمدّه بتمام الصّحّة والعافية، اللهم اشفه واشف مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين.
  • اللهم يا مجيب دعوة المضطر إذا دعاك، يا سامع الصوت، يا شافي المرضى بقدرتك، اللهم اشف فلانًا من الناس شفاءً لا يغادر سقمك.
  • ربنا رحمتـك نرجـو فلا تكلـنا إلى أنفسنـا طرفـة عيـن، ربّنـا وأصلـح لنـا شأننا كلّه، اللهم وعافنا في أبداننا واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربّنـا يا مـن تعيـد بقدرتك العظيمة المريض إلى تمام صحّته، وتستجيـب دُعاءَ البائـس إذا دعاك، اللهمّ اشفِ كلّ مريـض، نسألك اللهم أن تشفي فلانًا من الناس، فلا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل

بوست دعاء للمريض بالشفاء

لطالما كان المريض بأمسّ الحاجة إلى الدعاء بالخير والشفاء، فللدعاء فضائل كبيرة ومساهماتٌ عظيمة في شفاء المريض، لذا قد يبحث البعض عن بوست دعاء للمريض بالشفاء العاجل لنشره على منصات التواصل الاجتماعيّ وجلب أكبر عددٍ من التأمينات على الدعاء من النّاس أجمعين، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّد الخلق وخاتم المرسلين، اللهم يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، نسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تشفي لنا فلانًا من مرضه الذي أصاب جسده، اللهم أنت رب البأس وأنت الذي ترفع البأس، فارفع بأسك وبلائك عنه، اللهمّ عافه في بدنه ودينه ودنياه، وارزقه تمام الصّحة والعافية، برحمتك يا رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء ليلة الجمعة بالشفاء

كذلك الخوض في ذكر دعاء للمريض في يوم الجمعة يدفع إلى تقديم أدعية ليلة الجمعة بالشفاء بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • اللهمّ في هذه الليلة المباركة يا مسّهل الشديـد ومليّـن الحديـد، أخـرج مرضـانا من ضيـق الأسقام إلى واسع رحمتك التي وسعت ملكوت السماوات والأرض، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا ها نحن وقفنا في ليلة الجمعة المباركة ندعوك بظهـر الغيـب امنن على مريضنا فلان بالشفاء العاجل، وردّه إلى تمام عافيته وصحّته وردّه إلينا سالـماً من كلّ داءٍ وبـلاء.
  • ربنا إنّنـا نبتهل لملكوتك العظيم ونتذلّل لجبروت سلطـانـك، ندعوك يا ربنا من صميم قلبنا الخاشع ونسألك باسمك الأعظم الذي سمّيت به نفسك، ربنا قدّر الشفاء والعافية لعبدك الضعيف المضطر إلى ملكوت رحمتك، واجعله آيـة رحمتـك بين الورى، وأذهب عنه البأس ربّ البأس، برحمتك وعفوك يا كريم.
  • إلهي إنّ عبدك فلان مريض، فخذ بيده واحرسه بعين رحمتك التي لا تنام، اللهم اكفه بركـنـك  الذي لا يُـرام، واحفظه يا ربنا بعزّك الـذي لا يُضـام، أن تمنّ عليه بالشفاء العاجل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب اشفي فلان بعظيم لطفك وسترك الجميل، ومدّه بتمام العافية وكمال الصّحة، بحقّ أسمائك الحسنى وبفضل وبركة ليلة الجمعة، امنن عليه وعلى مرضى المسلمين بشفائك العاجل يا رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية للمريض مؤثرة وقصيرة

في سياقٍ متّصلٍ عند ذكر دعاء للمريض في يوم الجمعة لا بدّ من تقديم أدعية للمريض مؤثرة وقصيرة فيما يأتي:

  • اللهم رحمتك الواسعة نرجو بأن تنزل الشفاء على من مسّه الضّرّ من المسلمين، وأن تشفي عبدك فلان من المرض الذي حلّ به.
  • ربنا إنا نستودعك فلان وصحّته بعين عفوك ورحمتك التي لا تنام أن تشفي فلان وأن تلبسه ثوب الصّحة والعافية.
  • إلهي يا حيّ يا قيّـوم برحمتـك نستغيث، نسألك أن تلبس مريضنا ثوب الصّحـة والعافيـة وأن تنظر إلى قلوبهم وقلوب أهليهم بعين رحمتك.
  • ربنا لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا حتّى ترضى، اللهم اشف عبدك فلان برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أبعد عنّا الأمراض والأسقام وجنّبنا الفواحش والآثام بجودك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء شفاء الأم من المرض مكتوب

أدعية للمريض بالشفاء العاجل

كذلك الخوض في ذكر دعاء للمريض في يوم الجمعة يقتضي تقديم أجمل أدعية للمريض بالشفاء العاجل فيما يأتي:

  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ ، أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.
  • باسمك اللهمّ يا مُفـرّج الكـروب، ويـا مُجيـبَ دعـوةِ المُضطّرين إلى واسع رحمتك، اللهمّ ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم- وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ.
  • أعوذ باسمك اللهمّ السميع العليم من وساوس الشيـطان الرّجيـم ومـن نفخه ونفثه وهمزه، اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفي فلان، يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  •  إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء رفع الوباء والمرض

دعاء شفاء المريض مكتوب

وفيما يأتي دعاء شفاء المريض مكتوب:

باسمـك اللهـمّ يا شافي الأمراض والأسقام، باسمك اللهم يا مفرّج الهموم ومنفس الكروب، يا من لا يردّ دعوة عبده إذا دعاه، نسألك باسمك الأعظم الذي سمّيت به نفسك، والذي إذا دعيت به أجبت، أن لا تدع فينا مريضًا إلّا شفيته ولا في مرضى المسلمين أجمعين يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّ عبدك فلان قد أتعبته الأمراض فاشفه شفاءًا لا يغادر سقمك يا رب العالمين، اللهم اصرف عند درك البلاء، وألبسه ثوب العافية والنقاء ، بيدك الشفاء وأنت على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله ربّ العالمين.

أوقات استجابة الدعاء

كما أنّ الخوض في ذكر دعاء للمريض في يوم الجمعة يدفع البعض إلى البحث عن أفضل الأوقات التي يمكن أن تصادف ساعة استجابة في هذا اليوم العظيم، وقد ذكرت الشريعة الإسلامية بعض الأوقات التي تجاب فيها الدعوات ومنها:[5]

  • ما بين الأذان للصلوات الخمس والإقامـة: فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “الدعاءُ لا يُردُّ بين الأذانِ والإقامةِ“.[6]
  • جوف الليل أو آخره: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُمَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له“.[7]
  • في السجود: كذلك روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ“.[8]
  • وقت صلاة الجمعة: إذا جلس الإمام على المنبر إلى أن تنقضي صلاة الجمعة.
  • آخر كلّ صلاة: حيث ورد في الصحيح من الحديث: “كنَّا لا نَدري ما نَقولُ بينَ كلِّ رَكْعتينِ غيرَ أن نسبِّحَ ونُكَبِّرَ ونَحمدَ ربَّنا عزَّ وجلَّ، وإنَّ محمَّدًا أوتيَ فواتحَ الكلِمِ وجَوامِعَهُ أو قالَ: وخواتِمَهُ – فقالَ: إذا قَعدتُم في الرَّكعتينِ فَقولوا – فذكر التشَهُّدَ – ثمَّ يَتخيَّرُ أحدُكُم مِنَ الدُّعاءِ أعجبَهُ إليهِ فيَدعو بِهِ ربَّهُ عزَّ وجلَّ“.[9]
  • آخر نهار الجمعة: من بعد العصر إلى غروب الشمس.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء مكتوب

صور دعاء للمريض في يوم الجمعة

وفيما يأتي صور دعاء للمريض في يوم الجمعة:

صور دعاء للمريض في يوم الجمعة

صور دعاء للمريض في يوم الجمعة

صور دعاء للمريض في يوم الجمعة

دعاء للمريض في يوم الجمعة مقالٌ فيه تمّ التعريف بفضل زيارة المريض كما ورد في السنة النبوية الشريفة، وكذلك ذكر المقال أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لكلّ مريض في يوم الجمعة وغيره من الأيام.

المراجع

  1. ^ سنن الترمذي , الترمذي/أبو هريرة/2008/حسن غريب
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/2569/صحيح
  3. ^ islamweb.net , نصوص ثابتة في فضل عيادة المريض , 08/10/2021
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري/عبد الله بن عباس/3616/صحيح
  5. ^ binbaz.org.sa , الأوقات التي تجاب فيها الدعوات , 08/10/2021
  6. ^ سنن الترمذي , الترمذي/أنس بن مالك/212/حسن صحيح
  7. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/7494/صحيح
  8. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/482/صحيح
  9. ^ نخب الأفكار , العيني/عبد الله/4/280/طريقه صحيح
23 مشاهدة