دعاء للميت يوم التروية

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 14:07
دعاء للميت يوم التروية

دعاء للميت يوم التروية ، هو أحد الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، وقد سمي بذلك للعديد ن الأسباب منها أنّ الحجاج يجهزون فيه الماء للارتواء من أجل يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ومن السنّة أن يبيت الحجاج في منى في هذا اليوم ويحرمون من أجل الذهاب لعرفة في اليوم التالي، ومن الأعمال التي يستحب لغير الحاج القيام بها في هذا اليوم الصوم والدعاء وقراءة القرآن وغيرها، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال مجموعة من أدعية للميت في يوم التروية.

دعاء للميت يوم التروية

يوم التروية هو أحد أيام شهر ذي الحجة وتحديدًا هو اليوم الثامن من ذي الحجة، يستحبّ للمسلمين الدعاء في هذا اليوم، وأكثر الناس حاجة للدعاء هم من غيبهم الموت عن هذه الحياة الدنيا، وانقطعت أعمالهم عنها، لذلك سنذكر لكم فيما يأيت دعاءً للميت في يوم التروية:

  • اللهم اغفر له وارحمه واغفر له وعفو عنه وأكرم بيته واتسع دخوله.
  • اللهم طهره من الذنوب والمعاصي كما أن الثوب الأبيض طهر من التراب.
  • اللهم أجره على الصدقة وعلى الإساءة والعفو والمغفرة ، وباركه في حسناته ، وتغاضى عن معاصيه وسيئاته.
  • اللهم استبدله ببيت خير من بيته ، وأهل خير من أهله ، وابن خير من ولده.
  • اللهم امه بالأنبياء والصادقين والشهداء والصالحين وخيرهم الصحابة.
  • اللهم من أجل يوم عرفات أنر فوقه ، أنير تحته ، أنير على يمينه ، أنير من ورائه ، وبسط له في قبره إلى حد بصره.
  • اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد.

دعاء اللهم في يوم الترويه اروي قبور موتانا مكتوب

سندرج لكم فيما يأتي دعاء اللهم في يوم الترية اروي قبور موتانا:

“اللهم في يوم الترية اروي قبور موتانا بسحائب رحمتك، اللهمّ أبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنّة، وأعذهم من عذاب القبر، ومن عذاب النّار، اللهمّ عاملهم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هم أهله، اللهمّ اجزهم عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ إن كانوا محسنين فزدهم من حسناتهم، وإن كانوا مسيئين فتجاوز عن سيّئاتهم، اللهمّ أدخلهم الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ اّنسهم في وحدتهم، وفي وحشتهم، وفي غربتهم، اللهمّ أنزلهم منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزلهم منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً، اللهمّ اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ افسح لهم في قبورهم مدّ بصرهم، وافرش قبورهم من فراش الجنّة. اللهمّ أعذهم من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها”

شاهد أيضًا: ما هو فضل يوم التروية

أدعية يوم التروية مستجابة مكتوبة

سنذكر فيما يأتي بعض الأدعية المختارة من كتاب الله تعالى، وسنّة رسوله الكريم والتي يمكن أن يدعو بها المسلمون في يوم التروية:

  • رَبّنا آتِنا فِي الدُّنْيَا حَسَنةٌ وَفِي الآخرَةِ حَسَنةٌ وَقِنَا عَذَابَ النَّار.
  • ربَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الكافرين.
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النار، رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعاء.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية

اليوم الثامن من ذي الحجة هو يوم التروية كما ذكرنا آنفًا، وهو اليوم الذي يبيت فيه الحجاج في منى، ويحرمون منه ليوم عرفة، وفيما يأتي دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو يوم التروية:

“رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهدين، رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الخاسرين، رَبَّنا أَفرِغ عَلَينا صَبرًا وَتَوَفَّنا مُسلِمينَ، رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ، رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ * رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ، رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا، رَبَّنا آتِنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنا مِن أَمرِنا رَشَدًا، رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ، رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”.

شاهد أيضًا: دعاء يوم التروية لغير الحاج

أفضل دعاء للميت في يوم التروية وفي يوم عرفة

سنكر فيما يأتي أفضل دعاء للميت في يوم عرفة ويوم التروية:

  • في يوم التروية اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.
  • اللهم في يوم التروية اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا.
  • اللهم في يوم التروية اللهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.
  • اللهم في يوم عرفة إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

دعاء يوم الترويه 2021

فيما يأتي دعاء يوم التروية 2021:

  • إلهي ما عصيتك جهلًا بعقابك ولا تعرّضا لعذابك، ولكنّ زينت لي نفسي والشّيطان، وساعدتني شقوتي وجهلي، وغرّني سترك عليّ وطمعي في عفوك ورحمتك، فلا تُخرجني من رحمتك فإنّك إن أخرجتني من أرجو، وإن لم تعصمني بمن ألوذُ يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمَّ ربنا اجعل طاعتنا لك هي أكبر همّنا، وارزقنا اللهم القوّة اللازمة حتى نعبدك حقَّ عبادتك، اللهم اشغل نفسي بما يينفعها يارب.
  • اللهم منّ عليّ بفضلك وكرمك، اللهم أدخلني رحمتك قبل الموت وبعد الموت، ونجّني من سوء الحساب والعقاب، وعافني يا رب واعف عنّي يوم البعث والحساب.
  • اللهم بما بدر منّي لا تؤاخذني فإنّي أستغفرك وأتوب إليك، آمنّي يوم الفزع الأكبر، رحمتك أرجو يا إلهي فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضیلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، و شفیت مرضانا.

شاهد أيضًا: ما معنى يوم التروية في الحج

ادعية يوم التروية لغير الحاج

إنّ أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الحجاج في يوم التروية هو الدعاء، ولذلك سنكر فيما يأتي ادعية يوم التروية لغير الحجاج:

“اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللهم اغفر لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ،اللهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ،اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرةِ حسنة وقِنا عذابَ النَّارِ”

ادعية يوم الترويه قصيرة

فيما يأتي ادعية يوم التروية قصيرة:

  • في يوم التروية أدعو الله ان ارحم أبي وأجعله من الضاحكين المستبشرين بجنتك يارب.
  • اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل إني أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، و ھیبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم أسألك في يوم التّروية أن تلبسني ثوب العافية، وأن تهنيني في معيشتي، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، واكفني كلّ هول حتّى أبلغ الجنّة، اللهم اجعل أيّامي كلّها سعادة، وبدد أحزاني وأبرئ أسقامي، وابسط أرزاقي، وحسّن أخلاقي، وانشر عليّ من رحمتك، تباركت ياربّ السّموات والأرض.
  • اللهم في يوم التّروية ارونا في الجنّة من يد أطهر الخلق وأشرفهم، اللهم إنّا نسألك أن يسقينا بيده الشّريفة من حوض الكوثر.
  • اللهم نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا و تشفي مرضانا، و ترحم موتانا، اللهم إسقنافرحا وارزقنامن كل مداخل الخير.

شاهد أيضًا: ماذا يفعل الحاج في اليوم الثامن

أفضل دعاء يوم التروية تويتر للصائمين

فيما يأتي أفضل دعاء يوم التروية تويتر للصائمين:

  • اللهم يا ربّ اجعلني من المعتوق رقباهم من النّار، اللهم  اجعلني ممّن يناديهم منادٍ أن ادخلوا الجنّة بسلامٍ آمنين، اللهم تقبّل طاعتي، واغفر خطيئتي، وتجاوز عن ذنوبي وسيّئاتي، واكتب وضاعف لي حسناتي، اللهم لا تحرمني من رحمتك وبركاتك وفضلك.
  • اللهم ارحم ضعفي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، اللهم اجبر كسري، وعافِ لي نفسي، وبارك لي في قلبي وفي بدني، اللهم عليك توّكّلت أنت حسبي لا إله إلا أنت لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ودبّر لي أمري فإنّي لا أحسن التّدبير.
  • اللهم لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرّضا، اللهم لك الحمد أنت نور السّموات والأرض، ولك الحمد أنت قيّوم السّموات والأرض، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت، اللهم أحييني على دينك وملّة سيّدنا إبراهيم وسنّة سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، استعملني بسنّة نبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلّم- وتوفّني على ملّته وأوزعني بهديه، وارزقني مرافقته في الجّنة، اللهم إنّي أعوذ بك أن أكون من الضّالّين المضلّين، وأن أكون من الفاسقين المرتابين، اللهم ارزقني حقّ عبادتك وارزقني أن أكون من الذين انعمت عليهم من الصّديقين والشّهداء والصّالحين.

دعاء للاب المتوفي اللهم في يوم الترويه اروي قبر ابي

فيما يأتي دعاء للاب المتوفي اللهم في يوم الترويه اروي قبر ابي:

اللهم في يوم التروية اروي قبر أبي برحمته، اللهم ارزق ابي رحمتك التي تشمل كل شيء وزوجة من الحور العين، اللهم اجعل ابي من اصحاب الحق الذين منحتهم نعمة وارزقهم الجنة في الجنة، اللهم اكتب أبي في هذا اليوم ممن باركتهم وكرمتهم ، واجعل السماء مثواهم ، ولا تخزهم يوم عرضهم عليك، اللهم ارزقه الفردوس الأعلى من الجنة ، ولا تحرمنا من أجره ولا تحاكمنا من بعده ، واغفر لنا وله ، يا كرم المضيفين، اللهم ارحم ابي فوق الارض وتحت الارض ويوم التقديم لك، اللهم اغفر لوالدي وأرسل له بيوت الشهداء والصالحين، اللهم انقل والدي من مساكن الديدان وضيق الأحياء إلى جنات الخلود في تربة خصبة وظل طويل وماء متسرب وثمر غزير لا تقطع ولا ممنوع وترفع الفرش، اللهم ارزق ابي السموات بقدر حبه لحبيبك المصطفى العدنان صلى الله عليه وسلم”.

شاهد أيضًا: ادعيه ليوم الترويه .. صيغة دعاء يوم التروية مكتوب ومستجاب

دعاء يوم عرفة للميت

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو أهم أيام الحج، وأفضل ما يمكن أن يقوم به المسلم في هذا اليوم هو الدعاء سواء كان حاجًا أو غير حاج، وفيما يأتي دعاء للميت في يوم عرفة:

“اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها،  اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه”.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء للميت يوم التروية، وذكرنا كذلك العديد من الأدعية المختارة من القرآن الكريم، ومن سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهي افضل ما يمكن أن يدعو به المسلم في يوم التروية ويوم عرفة.

39 مشاهدة