دعاء نهاية العام الدراسي 1443 .. عبارات وكلمات نهاية العام الدراسي 1443

دعاء نهاية العام الدراسي 1443 .. عبارات وكلمات نهاية العام الدراسي 1443

دعاء نهاية العام الدراسي 1443 هو دعاء مستحب، يدعو به الطالب فعندما يكرمه الله تعالى بنهاية العام الدراسي، فيكون دعاء شكر وحمد وامتنان لله تعالى بأنَّ منَّ على الطالب بختم العام على خير وبركة، وأن يسَّر له الدراسة والتعلم والفهم، وفي هذا المقال سوف نضع بعض صيغ الدعاء الذي يمكن الدعاء به في نهاية العام الدراسي 1442، بالإضافة إلى عبارات وكلمات جميلة بمناسبة نهاية العام الدراسي 1443.

دعاء نهاية العام الدراسي 1443

بمناسبة نهاية العام الدراسي 1443 يمكن أن يدعو الطالب بهذا الدعاء الآتي الذي يعبر عن شكر الله تعالى وحمده على فضله العظيم:

  • اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه إلي عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك.
  • اللهمّ إنّي أستودعك ما أحفظ وأقرأ على أن تردّه عليّ عند حاجتي إليه، يا من لا تضيع ودائعه يا رب العالمين.
  • اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل ما درست في هذا العام خيرًا لي واجعله لي عونًا على الحياة، واجعلني سببًا في نشر العلم بين عبادك يا رب العالمين.

أدعية نهاية العام الدراسي

في نهايةِ العام الدراسي، إن من أعظم الأعمال التي مكن أن يقوم بها الطالب هي أن يودع العام بخير الدعاء، كأن يقول:

  • اللهم لك الحمد أن يسرت لي نهاية الدراسة ونهاية هذا العام، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى، الحمد لله رب العالمين الذي يسر لي الانتهاء من هذا العام الدراسي.
  • اللهمّ إنّا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق، اللهمّ لك الحمد كلّه، ولك الشكر كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه علانيّته وسرّه، فأهل أنت أن تحمد، الحمد لله الذي هداني للانتهاء من هذا العام الدراسي، ربنا لك الحمد على ما أنعمت.
  • لقد انتهى العام الدراسي، فالحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، وتقبّل منّا وأدخلنا الجنّة ونجّنا من النّار، وأصلح لنا شأننا يا رب العالمين.

دعاء ختم المنهج الدراسي

إنَّ العمل والجهد يحتاج إلى إرادة وإلى توكل سليم على الله تعالى، كما يحتاج إلى أنَّ يؤمن الإنسان بأنَّ الله تعالى هو أصل النجاح وأصل الفلاح في كل الأعمال، فعليه أن يشكره على كل نعمة أنعم عليه بها، وفيما يأتي نذكر دعاء شكر وحمد لله بمناسبة ختم المنهج الدراسي:

  • يا ربنا لك الحمد كما يليق بك الحمد، الحمد لله رب العالمين الذي يسر لي ختم المنهج الدراسي بأحسن حال وأفضل وضع، الحمد لله.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، الحمد لك يا ربنا على كرمك، الحمد لله الذي أكرمني بختم المنهج الدراسي.

شاهد أيضًا: عبارات عن العام الدراسي الجديد

دعاء نهاية الدراسة

إذا انتهى الطالب من الدراسة قبل الامتحان، فعليه أن يدعو بهذه الأدعية التي من شأنها أن تثبت المعلومات في ذهنه وتيسر له الإجابة بإذن الله تعالى:

  • للهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة.
  • اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنّي استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.
  • اللهم بعد الانتهاء من الدراسة أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

شاهد أيضًا: كلمة بداية العام الدراسي الجديد

عبارات نهاية العام الدراسي 1443

بعد ما ورد من دعاء نهاية العام الدراسي 1443، فيما يأتي عبارات نهاية العام الدراسي 1443:

  • لقد مضت الأيام سريعة دونما توقف، نبارك من القلب لجميع الطلاب الزملاء والزميلات بمناسبة انتهاء العام الدراسي ونسأل الله تعالى أن نلتقي بكم في المستقبل على خير.
  • إلى جميع الطلاب الذين تفوقوا ونجحوا، في نهاية العام الدراسي أقول: مبارك عليكم، استمروا في هذا الطريق، فهو الطريق الوحيد الذي سيصل بكم إلى المجد في النهاية.
  • في نهاية هذا العام الدراسي الشاق والمتعب، كل الشكر والحب لكل المعلمين والمعلمات الذين كانوا سببًا في التحصيل العلمي العظيم الذي وصل إليه طلابنا الأعزاء، مبارك عليكم نهاية العام، ونسأل الله أن نلتقي بكم في العام القادم على خير.
  • إخواني الطلاب لا يسعنا ونحن نودع عامنا الدراسي الجميل إلا أن نوصي بعضنا بكافة أفعال الخير، ففي الوقت القادم إلينا بعيدًا عن مقاعد الدراسة، نحن مقدمون على إجازة لا بدَّ أن نستغلها فيما ينفع و يزيدنا رفعة وسموًا.
  • لقد مرت الساعات على عجل، لقد انقضى هذا العام وسينقضي بعده عام وأعوام كما انقضت قبله أعوام، إلى كل الطلاب والزملاء والزميلات، مبارك عليكم نهاية العام، دمتم في تفوق وتألق مستمر.

شاهد أيضًا: عبارات عن بداية الفصل الدراسي الثاني

كلمات نهاية العام الدراسي 1443

في ختام ما ورد من دعاء وعبارات عن نهاية العام الدراسي 1443، فيما يأتي مجموعة من كلمات نهاية العام الدراسي لعام 1443 هجرية الذي يوافق عام 2022 ميلادية:

  • لقد انتهى العام الدراسي وانتهت اجتماعاتنا في المدرسة كل يوم، كل عام وأنت بخير، ونسأل الله تعالى أن يجمعنا في العام القادم على خير.
  • إلى جميع الطلاب والمعلمين والمعلمات، لقد انتهى العام الدراسي الحالي، ونحن اليوم نودع هذا العام بالكثير من الحب، راجين من الله تبارك وتعالى أن نستقبل العام الجديد بالكثير من الحب والشغف للدراسة والعلم والمعرفة، كل عام وأنت بخير.
  • في هذه اللحظة التي نودع فيها هذا العام بكل ما فيه، إنني أتذكر كل اللحظات القاسية والحزينة، أتذكر كل تفاصيل هذا العام، أتذكر الحب والشغف والرغبة، أتذكر الامتحانات التي اجتزتها بتعب ونصب، لذلك وبعد عام من التعب والعمل والدراسة والسهر، أقول لكم جميعًا أصدقائي وأحبابي، كل عام دراسي وأنت بخير وسعادة.

بهذه الكلمات وهذه العبارات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء نهاية العام الدراسي 1443 ووضعنا فيه بعض أدعية نهاية الدراسية، وذكرنا فيه عبارات وكلمات جميلة بمناسبة نهاية العام الدراسي 1442.

2004 مشاهدة