دعاء ورد في آيات الحج

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 08:07
دعاء ورد في آيات الحج

دعاء ورد في آيات الحج هو أحد الأدعية التي وردت في آيات القرآن الكريم، حيث أنَّ الدعاء هو الوسيلة التي يستخدمها كلّ مسلم للتقرب من الله تعالى وذلك بشتَّى الأوقات والأماكن، وقد ورد الكثير من الأدعية في القرآن الكريم والتي لا حرج على المُسلم باستخدامها للدعاء بها، بما في ذلك الدعاء الوارد في آيات الحج، وفي هذا المقال سنذكر هذا الدعاء بالإضافة لذكر بعض الأدعية المشروعة في الحج.

دعاء ورد في آيات الحج

الدعاء الوارد في آيات الحج هو :” رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّارِ”، وهو دعاء ورد في سورة البقرة في آيات الحج، وذلك في قوله تعالى: “فَإِذا قَضَيْتُمْ مَناسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا وَما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّارِ * أُولئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسابِ”[1]، وهو دعاءٌ حسن فيه الخير حيث يقصد به العبد الله تعالى طالبًا الخير في الدنيا والآخرة راجيًا منه العتق من النار والوقاية من حرِّ نارها، والله أعلم.[2]

فريضة الحج في القرآن

وردت العديد من الآيات القرآنية الكريمة التي ذكرت فريضة الحج وطريقة أداء مناسكها، ومن هذه الآيات الكريمة نذكر ما يلي:[3]

  • قوله تعالى في سوة البقرة: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ”[4].
  • قوله تعالى في سورة الحج: “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”[5].
  • قوله تعالى في سورة آل عمران: “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ”[6].

شاهد أيضًا: معنى فمن فرض فيهن الحج

الدعاء المشروع في الحج

إنَّ الدعاء من الأمور التي يُكثر منها الحاج أثناء رحلته التعبّدية وأثناء أدائه لمناسك الحج، وهو أمر واسع حيث يستطيع الحاج أن يدعو بما يشاء من الأدعية، إلَّا أنَّه يوجد بعض الأدعية المشروعة والتي يُستحب قولها في بعض المواضع أثناء الحج، ومن هذه الأدعية نذكر:[7]

  • أن يقول الحاج عند ابتدائه بالطواف: “اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتِّباعًا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.
  • أن يقول الحاج بين الركن اليماني والحجر الأسود من كل شوط: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.
  • أن يقول بين الركن الأسود والركن اليماني: “اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه”.
  • أن يقول عند ذبح الهدي: “بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم تقبَّل مني”.
  • وكذلك يجب على الحاج الإكثار من التلبية وخلطه مع التهليل، والإكثار من التكبير وكذلك قول التكبير في بعض المواضع مثل رمي الجمرات وعند استلام الحجر الأسود.

الدعاء في القرآن

إنَّ ذكر الدعاء في القرآن هو أمر من الأمور الواردة بكثرة، حيث ذكر الله تعالى في كتابه الكريم الكثير من الأدعية والتي تُناسب الكثير من الأوقات والمواقف، والتي لا حرج على المُسلم من قولها واستخدامها والدعاء بها، ومن هذه الأدعية نذكر:[8]

  • قوله تعالى: “وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”[9].
  • قوله تعالى: “قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”[10].
  • قوله تعالى: “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”[11].
  • قوله تعالى: “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ”[12].

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي ذكر دعاء ورد في آيات الحج، كما ذكر فريضة الحج في القرآن الريم وبعض الآيات التي وردت فيها، بالإضافة لذكر الدعاء المشروع في الحج، والدعاء في القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآيات 200، 201، 202.
  2. ^ islamweb.net , تفسير "..مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا.." , 18-7-2021
  3. ^ alukah.net , الحج في الكتاب والسنة , 18-7-2021
  4. ^ سورة البقرة , الآية 197.
  5. ^ سورة الحج , الآية 27.
  6. ^ سورة آل عمران , الآية 97.
  7. ^ alukah.net , الدعاء المشروع في الحج , 18-7-2021
  8. ^ islamway.net , الدعاء في الحج , 18-7-2021
  9. ^ سورة الفرقان , الآية 74.
  10. ^ سورة آل عمران , الآية 26.
  11. ^ سورة البقرة , الآية 250.
  12. ^ سورة الحشر , الآية 10.
17 مشاهدة