دعاء يوم الجمعه لشخص

كتابة محمد شودب - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 20:09
دعاء يوم الجمعه لشخص

دعاء يوم الجمعه لشخص تحبه أو تعزِّهُ من أعظم الأدعية، وذلك لأنَّ يوم الجمعة أكثر أيام الأسبوع بركة، والجدير بالذكر إنَّ في يوم الجمعة ساعة مستجابة لا يسأل أحد فيها الله تعالى شيئًا إلَّا أعطاه إياه، فعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- إنَّ الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عشرةَ ساعةً، منها ساعَةٌ لا يوجَدُ عبدٌ مسْلِمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أتاهُ اللهُ إيَّاهُ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعَةٍ بعدَ العصرِ”[1] وفي هذا المقال سيتمُّ ذكر دعاء يوم الجمعه لشخص وذكر أدعية الجمعة.[2]

دعاء يوم الجمعه لشخص

لأنَّ يوم الجمعة من الأيام التي بارك الله فيها الدعاء، فيما يأتي دعاء يوم الجمعه لشخص تحبُّه وتهتم لأمرِهِ:

  • اللهم في يوم الجمعة كما أضأت بضوء الشمس نهار هذا اليوم، أضئ قلبه بنور الإيمان والحب والحكمة والرضا يا رب العالمين.
  • يا ربِّ في هذا اليوم يوم الجمعة الذي وعدت به عبادك بالاستجابة والقَبول، اللهم ارزق هذا الشخص زرقًا حلالًا طيبًا مباركًا من عندك، اللهم املأ قلبه بالهدى والنور.
  • اللهم في يوم الجمعة اغفر له ذنوبه جميعها، اللهم أسعده وبارك له في جميع ساعات عمره، اللهم اجعله من المحبوبين المقبولين عند يا رب العالمين.
  • اللهم ثبَّتْه على الإيمان وارزقه المال الحلال والرزق الطيب الحلال المبارك، اللهم اكفِهِ بحلالك عن حرامك، اللهم أبعده عمَّا يؤذيه واستره فوق الأرض وارحمه تحت الأرض واغفر له يوم العرض عليك يا غفور يا رحيم.
  • اللهم إنِّي أحب فلانًا حبًّا جمًّا، اللهم احفظه بعينك التي لا تنام، اللهم لا ترني فيه بأسًا ولا سوءًا، اللهم أسعد قلبه في كلِ حين واحفظه من كلِّ شر يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ أسأل الفرج والرحمة التي تزيل الهمَّ والحَزَن، اللهم امنع هذا الشخص عن معاصيك وأطل عُمُرَهُ فيما يرضيك عنه وثبِّته على دينه وابعثه في الآخرة مع المغفور لهم يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة المبارك يسِّر لهذا الشخص أكمل الأشياء وأحلاها، اللهم حقَّق أحلامه واجعل البسمة رفيقة وجهه في كلِّ الأوقات.

أدعية يوم الجمعة مكتوبة

ثمَّة مجموعة من الأدعية التي من الجيِّد أن يدعو بها المرء في يوم الجمعة المبارك، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنَّك يا ربَّنا سميع قريب مجيب للدعوات.
  • اللهم يسِّر أمورنا واغفر ذنوبنا واستر عيوبنا وأقل عثراتنا واغفر لنا وارحمنا إنَّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مبارك فيه يا رب العالمين، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقِك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتَّى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى.
  • اللهم اكشف عنا البلاء والوباء والغلاء وتسلُّط الأعداء، اللهم ارحمنا وأغثنا وكنْ معنا والطف بنا، اللهم أجرنا من عذاب الدنيا والآخرة، اللهم يسَّر لنا أمورنا واغفر لن ذنوبنا واغمرنا برحمتك وعفوك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكشف عنَّا كل بليَّة، يا عالِم كل خفية، اللهم أسألك باسمك الأوحد أن تفرج عنَّا همَّنا، وأن تيسِّر لنا أمرنا وأن تجبر خواطرنا وأن تكشف عنا الغم والهم وأن تفرِّج عنَّا كلَّ كرب.
  • اللهم يا لطيف، يا لطيف، الطف بنا وكن لنا عونًا بقدرتك، اللهم فرِّج عنا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.

هكذا نكون قد سلَّطنا الضوء على مجموعة من الأدعية التي لا ضير في الدعاء بها في يوم الجمعة المبارك، ونكون قد سردنا جملة من أدعية يوم الجمع لشخص ما أيضًا.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , الألباني، عبد الله بن مسعود، 8190، حديث صحيح.
  2. ^ islamqa.info , تفصيل القول في ساعة الإجابة يوم الجمعة وحكم إطالة السجدة الأخيرة من أجل الدعاء , 12-09-2020
85 مشاهدة