دوائر العرض تفيد في

دوائر العرض تفيد في

دوائر العرض تفيد في ؟، سؤال مهم جداً في مادة العلوم، فكثيراً ما نسمع عن دوائر العرض، وخطوط الطول، فما هي هذا الدوائر والخطوط الجغرافية، وما هي فائدتها، في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه الخطوط والدوائر كما وسنوضح سبب وجودها في الخرائط الجغرافية.

ما هي دوائر العرض وخطوط الطول

إن دوائر العرض وخطوط الطول موجودة في كل الخرائط تقريباً، وسنوضح هذه المفاهيم كالأتي:[1]

  • دوائر العرض (بالإنجليزية: Latitude): وهي دوائر الخرائط الأفقية على الأرض، وتعرف باسم المتوازيات، ولأنها تعمل بالتوازي مع خط الاستواء، ودوائر العرض هي طريقة عددية لقياس المسافة الواقعة شمال أو جنوب خط الاستواء، وخط الاستواء هو نقطة البداية لقياس دوائر العرض، ولهذا تم تحديد خط الاستواء على أنه صفر درجة لدائرة العرض، كما وسيكون عدد درجات دوائر العرض أكبر كلما ابتعد المكان عن خط الاستواء، وهي دوائر وهمية متوازية عددها 180 دائرة، منها 90 دائرة شمال خط الاستواء و 90 دائرة جنوب خط الاستواء، والمسافة بين الدائرة والأخرى درجة واحدة أو ما يعادل 111 كم على سطح الأرض.
  • خطوط الطول (بالإنجليزية: Longitude): وهي الخطوط الطولية الموجودة على الخرائط وهي خطوط وهمية، وهي طريقة رقمية لإظهار أو قياس مدى بعد موقع ما شرق أو غرب خط عمودي عالمي يسمى خط الطول الرئيسي، حيث يمتد خط الطول الرئيسي هذا رأسياً، شمالاً وجنوباً، وخطوط الطول هي عبارة عن أنصاف دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية، وتوصل بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، ويبلغ عددها 360 خط طول، وكل خط طول يتميز بدرجة معينة، ويبدأ العد من الخط الصفري المار بغرينيتش، والخط غرينيتش هو خط الطول بدرجة صفر وهو يمر بمدينة غرينيتش في بريطانيا، كما وأنه بين كل خطين متتاليين درجة واحدة فقط.

دوائر العرض تفيد في

إن دوائر العرض تفيد في تحديد مكان أي نقطة على سطح الأرض، كما وتساعد في تقسيم العالم إلى مناطق حرارية والتعرف على أحوال المناخ من حيث الحرارة والرياح والأمطار وتشترك مع خطوط الطول في تحديد مواقع المدن والبلدان ثم تحديد موضع اي نقطة على سطح الأرض برا وبحرا، كما وتشمل دوائر العرض الاساسية ما يلي:[2]

  • خط الاستواء وهو 0 درجة: وهي الدائرة التي تقسم الأرض إلى جزئين متساويين وهي تمثل درجة العرض الصفر، وتكون أشعة الشمس عمودية عليها مما يجعلها المنطقة الأشد حرارة على الكرة الأرضية، وتتعامد أشعة الشمس عليها في فصلي الربيع والخريف.
  • القطب الشمالي 90 درجة شمالاً: هي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية من ناحية الشمال وهي المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدا لأنها تبعد عن خط الاستواء.
  • القطب الجنوبي 90 درجة جنوبا: هي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية من ناحية الجنوب وهى المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدا لأنها تبعد عن خط الاستواء.
  • الدائرة القطبية الشمالية 66 درجة و 32 درجة شمالاً: وهي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم في الصيف لا تغيب فيه الشمس ومقداره ستة أشهر نهار، وكل الدوائر العرضية فوقه تكون نهارا طوال 6 أشهر، والعكس في الجنوب 6 أشهر ليل.
  • دائرة القطب الجنوبي 66 درجة و 32 درجة جنوبا: هي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تغيب فيه الشمس ست أشهر بحيث تكون صيف في الجنوب، وشتاء في الشمال.
  • مدار السرطان 23 درجة و 30 درجة شمالا: هي دائرة العرض التي تتعامد عليها الشمس حينما يكون فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي والشتاء في الجنوبي.
  • مدار الجدي 23 درجة و 30 درجة جنوباً: هي دائرة العرض المناظرة لمدار السرطان في الجنوب وهي الدائرة التي تتعامد عليها أشعة الشمس حينما يكون فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، والشتاء في الشمال.

خطوط الطول تفيد في

تتمثل وظيفة خط الطول مع خط العرض في تحديد أي موقع بدقة على سطح الأرض، كما تساعد هذه الخطوط في تحديد التوقيت في مختلف دول العالم، لأن الكرة الأرضية تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق، بل أن هذا النظام يحدد أيضا توقيت المدن المختلفة في نفس البلد، كما إنها تسهل دراسة الكرة الأرضية وتفاصيلها الجغرافية، كما إن قياس خطوط الطول مهم على حد سواء لرسم الخرائط والمحيطات وللملاحة أيضا، وإن الخواص التي ساعدت خطوط الطول في تحديد المناطق الزمنية للأرض هي:[3]

  • المدن التي تقع على خط طول واحد لها نفس التوقيت تقريبا.
  • عند دوران الأرض حول نفسها فإنها تأخذ اربعة دقائق بين كل خط طول وأخر، أي أن فرق الزمن بين كل خط طول والاخر هو اربعة دقائق، كما وإن الشمس تشرق على 15 خط طول في الساعة.
  • أن المدن التي تقع شرق خط جرينتش تشرق عليها الشمس قبل التي تقع غربه.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا إن دوائر العرض تفيد في تحديد الأماكن على سطح الأرض وتحديد المناخ في المناطق، كما وعرفنا إن خطوط الطول تفيد في تحديد المناطقة الزمنية للأرض

المراجع

  1. ^journeynorth.org , Understanding Latitude and Longitude , 19/11/2020
  2. ^worldtimeserver.com , Why Do We Use Latitude and Longitude? , 19/11/2020
  3. ^nationalgeographic.org , Introduction to Latitude and Longitude , 19/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *