رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2020 , 20:07 - آخر تحديث : 26 ديسمبر 2020 , 16:12
رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

تختلف قيمة رسوم الجامعة السعودية الالكترونية بحسب اختلاف البرنامج الدراسي للطالب، ويتسائل الكثير من الراغبين في الالتحاق بالجامعة عن قيمة المصروفات الدراسية في العام، من أجل التسجيل في المواعيد المحددة للجامعة، وسنتعرف على قيمة الرسوم، كما نتعرف على نظام الإعفاء من المصروفات الدراسية، ونظام الدراسة في الجامعة من خلال السطور القادمة.

الجامعة السعودية الالكترونية

تعتبر الجامعة السعودية الالكترونية من الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية، والمنطقة العربية بشكل عام، والتي تسعى نحو الوصول بمستوى التعليم في المملكة إلى العالمية ضمن رؤية المملكة 2030 وتسعى للنهوض بكافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية للشعب السعودي.

وتتميز الجامعة السعودية الإلكترونية بأنها تقوم بتخريج أجيال من المؤهلين للمنافسة في سوق العمل السعودية والعالمية، واستكمال الدراسات العليا للراغبين بها في أرقى الجامعات العالمية، وذلك بسبب اهتمام الجامعة بتدريس أحدث المقررات العلمية في العالم، ولا تكتفي بالجانب النظري فقط، ولكنها تهتم بالجانب العملي ليكتسب الطالب المهارات التي تؤهله للالتحاق بأفضل الوظائف.

بالإضافة إلى المراحل الجامعية، وما بعد الجامعية، فإن الجامعة تقوم بعقد الدورات التعليمية والورش التدريبية في تخصصات متعددة من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل السعودي.

كما أن الجامعة لا تقتصر على قبول المواطنين السعوديين فقط، ولكن يمكن لأي جنسية من الجنسيات الأخرى أن تقوم بالتقديم في الجامعة من أجل الحصول على الدرجات العلمية والدورات التدريبية.

شاهد أيضًا: البوابة الالكترونية وزارة التعليم

رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

في بداية العام الدراسي تُقرر الجامعة السعودية الالكترونية المصروفات الدراسية، والتي تختلف بحسب اختلاف المرحلة الدراسية للطالب، وتعمل الجامعة بنظام الساعات المعتمدة، الذي يتيح للدارسين والباحثين عملية تعليمية أكثر مرونة، وتكون المصروفات المقررة على النحو التالي:

  • ما يقرُب من 130 ريال سعودي للساعة المعتمدة الواحدة للطلاب الجامعيين.
  • بالنسبة لباحثي الدراسات العليا، تكون الرسوم المفروضة هي 1500 ريال سعودي للساعة التعليمية الواحدة.
  • وبالنسبة للدورات والورش التدريبية، تختلف المصروفات المقررة لها بحسب تخصص الورشة، والفترة اللازمة لتقديمها، ونظام الدراسة بها، ويتم تحديد المصروفات الخاصة بكل ورشة مع فتح باب التقديم لها.

الاعفاء من رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

أعلنت الجامعة السعودية الالكترونية عن تقديم خدمة الإعفاء من الرسوم الجامعية المقررة، للمنسوبين إلى القطاعات العسكرية سواء من الجيش أو الشرطة الذين يقومون بحماية الوطن من الداخل أو الخارج، وقد يحصل على الإعفاء من تلك الرسوم؛ الأشخاص المنتسبين في القطاعات العسكرية، وزوجاتهم، وأبنائهم، ووضعت الجامعة عددًا من الضوابط من أجل تنظيم عملية الإعفاء على النحو التالي:

  • تقديم ما يثبت أن الطالب، أو ولي الأمر من العسكريين.
  • ارسال تلك المستندات من خلال البريد الإلكتروني المخصص لهذا الغرض: “[email protected]”.
  • تكون عملية الإعفاء عبارة عن رصيد لتسديد مصروفات الفصول القادمة.
  • وفي حال لم يسدد الطالب المصروفات الدراسية للصف المنصرم، يكون الإعفاء لتسديد تلك المصاريف.

شاهد أيضًا: التسجيل في بوابة التطوير المهني التعليمي الصيفي

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

تعتمد الدراسة في الجامعة السعودية الالكترونية بشكل أساسي على الإلمام باللغة الإنجليزية، تحدثًا وكتابة، لأن سنوات الدراسة المختلفة تكون جميعها باللغة الإنجليزية، وتوفر الجامعة في العام الأول من الالتحاق بها فصول دراسية لتنمية المهارات اللغوية عند الطلاب المقبولين، من أجل تيسير العملية الدراسية عليهم، ويجب على الطلاب في نهاية العام التقدم لاختبارات اللغة، والتي يجب النجاح فيها بمعدل 5.5 في اختبار IELTS أو معدل 83 كحد أدنى في اختبار STEP.

كما أن الدراسة في الجامعة تكون من خلال الحضور في بعض الأيام، والصفوف الدراسية عن بعد في نسبة تتخطى ال60 % من المقررات الدراسية، كما تمكن الجامعة الطلاب الناجحين في اختبارات اللغة الإنجليزية من اختيار التخصص المناسب الذي يرغبون في دراسته، لمرحلة البكالوريوس.

ويمكن للطلاب والباحثين التواصل مع المشرفين الأكاديميين من خلال التواصل المباشر عبر الجامعة، أو من خلال الطرق الإلكترونية من خلال مكالمات الفيديو، أو الفصول الدراسية الافتراضية، وتهتم الجامعة بجانب الدراسة النظرية إلى منح الطلاب الخبرة العملية من خلال البرامج التدريبية التي تعقد على مدار سنوات الدراسة المختلفة، وهو ما يمنح الطالب ميزة عن الجامعات العادية، وهي ميزة التدريب واكتساب الخبرة.

ومن خلال استعراض الملامح الرئيسية للنظام التعليمي للجامعة، نرى أن الأمر لا ينطوي على صعوبة، إلّا أنه من الضروري التمكن من اللغة الإنجليزية التي تشكل عائقًا لدى بعض الراغبين في الالتحاق، وما دون ذلك تحتاج الجامعة إلى التركيز في الدراسة والتحصيل، من أجل الاستفادة القصوى من العملية التعليمية.

شاهد أيضًا: شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وقد تعرفنا من خلاله على رسوم الجامعة السعودية الالكترونية ونظام الدراسة بها، ومنحة الإعفاء من الرسوم الدراسية، وضوابط الحصول عليها.

6801 مشاهدة