رفع الحظر السعوديه 1441 .. رفع الحظر الكلي في السعودية

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 28 مايو 2020 , 17:05
رفع الحظر السعوديه 1441 .. رفع الحظر الكلي في السعودية

تصدر رفع الحظر السعوديه عناوين وسائل الإعلام ومحركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وذلك بعد صدور قرارات الحظر الجديدة من قبل الحكومة السعودية والتي قررت بداية مرحلة جديدة في خطة مواجهة فيروس كورونا داخل المملكة خلال الفترة المقبلة.

قرارات الحظر الجديدة في السعودية 1441

قبل الحديث عن تفاصيل أكثر حول رفع الحظر السعوديه 1441، دعنا في البداية نوضح ما هي المراحل التي مر بها الحظر في المملكة العربية السعودية، وما هي الدوافع التي جعلت الحكومة السعودية تقدم على فك الحظر في السعودية خلال هذه الفترة بالتحديد.

في البداية، الحكومة السعودية قد قررت مع انتشار وتفشي فيروس كورونا تطبيق حظر كلي وشامل على مختلف المناطق، يمنع خروج المواطن في كافة المناطق إلا بعد الحصول على تصاريح التنقل توكلنا واستمر هذا الوضع حتى نهاية اجازة عيد الفطر المبارك، وبعدها قررت الحكومة السعودية تطبيق حزمة من القرارات الهامة والتي ستقلل من عدد ساعات الحظر بالسعوديه وستعيد بعض المرافق للعمل من جديد بشكل جزئي.

وقد جاءت أهم قرارات الحظر الجديدة 1441 في المملكة العربية السعودية على هذا النحو:

  • سيتم السماح للمواطن أو المقيم بالتنقل والتجول بين المناطق من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وبعدها سيبدأ تطبيق الحظر ويتم منع المواطنين من الخروج من المنازل.
  • سيتم إعادة فتح بعض المحلات التجارية من جديد مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الأمنية اللازمة، وهو الأمر نفسه بالنسبة لبعض شركات القطاع الخاص وعلى رأسها قطاع المقاولات والعمالة.
  • إعادة فتح المساجد من جديد وإقامة الصلوات ومن بينهم صلاة الجمعة في مختلف المناطق باستثناء مساجد مكة المكرمة.
  • إعادة تيسير الرحلات الجوية الداخلية.
  • تيسير رحلات القطارات بين كل المناطق والمدن.

شاهد أيضًا: طريقة حجز تذاكر قطار سار الكترونيا بين المدن في السعودية

رفع الحظر الكلي في السعوديه 1441

قالت السلطات السعودية بأنها قد قررت إنهاء الحظر الكلي بشكل رسمي داخل كل المناطق والمدن في المملكة العربية السعودية باستثناء مكة المكرمة، حيث سيتم تطبيق الحظر الجزئي على مختلف المناطق وسيكون بضوابط وشروط تضمن للدولة نجاح خطتها في محاربة فيروس كورونا المستجد على مدار الفترة القادمة.

وكانت الحكومة قد أشارت إلى كون رفع الحظر السعوديه 1441 لن يتم مرة واحدة وبشكل عشوائي، بل سيكون على 3 مراحل مختلفة حتى تتأكد الحكومة من الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها لوقف انتشار فيروس كورونا بين المواطنين والمقيمين في المملكة.

وقد جاءت مراحل تطبيق حظر التجول في المملكة العربية السعودية على هذا النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: ستنتهي في يوم 8 شوال وسيكون خلالها مسموح للمواطن أو المقيم بالتجول في الشوارع منذ الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا.
  • المرحلة الثانية: وهي المرحلة الأكبر والأهم، وستبدأ من يوم 9 شوال وتستمر حتى نهاية الشهر ذاته، وفيها سيتم السماح للمواطن بالتنقل والتجول بين المدن والمناطق وذلك من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً، وهي المرحلة التي سوف تشهد تطبيق كافة قرارات الحظر الجديدة.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة ما بعد 29 شوال الجاري وفيها سيتم إعادة الحياة لطبيعتها من جديد في مختلف المجالات بالمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: شروط الصلاة في المساجد بدءاً من 8 شوال 1441

بذلك نصل إلى ختام هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عزيزي القارئ عن رفع الحظر السعوديه خلال هذه الفترة، وكذلك عن أهم القرارات الجديدة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية بشأن الحظر الجزئي.

583 مشاهدة