رقم العربية للطيران مطار الشارقة

كتابة أحمد سليمان -
رقم العربية للطيران مطار الشارقة

رقم العربية للطيران مطار الشارقة ، بعد النهضة الاقتصادية التي شهدتها دولة الإمارات بعد اكتشاف النفط فيها، كان لزام عليها تطوير وسائل النقل التي تربطها بهذا العالم المترامي الأطراف، وبخاصة وسائل النقل الجوية، وسنتناول في هذه السطور الحديث عن شركة العربية للطيران، وكذلك الحديث عن مطار الشارقة الدولي.

من هي شركة العربية للطيران

هي شركة طيران خاصة إمارتية، تعمل بنظام الطيران المنخفض التكاليف، وهي أول شركة طيران عربية اقتصادية في الشرق الأوسط أنشأت عام 2003م وهي تتخذ من مطار الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، بالإضافة إلى مكتبها الثاني في إمارة رأس الخيمة، ومكتبها الثالث في الدار البيضاء في دولة المغرب، ومكتبها الرابع في الإسكندرية في دولة مصر، وتقوم الشركة براحلات إلى مختلف مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا، وهي عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي، وهي واحدة من شركات الطيران التي تمنع شرب المشروبات الكحولية على متن طائراتها.[1]

شاهد أيضًا: ما اقدم مطار في الإمارات

رقم العربية للطيران مطار الشارقة

العربية للطيران هي شركة خطوط جوية مقرها الرئيسي الشارقة، وهو المقر الرئيسي للشركة ويقع ضمن مطار الشارقة، ويضم إدارات الطيارين والمضيفين الجويين والمهندسين وغيرها من الإدارات الأخرى.

  • العنوان: المنطقة الحرة بمطار الشارقة الدولي، إمارة الشارقة؛ دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • رقم الهاتف: +971 6 558 0000
  • الموقع الإلكتروني: يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لشركة الطيران العربية للطيران “من هنا“.

شاهد أيضًا: من هو ولي عهد الشارقة

تاريخ شركة العربية للطيران

يعود تاريخ تأسيس شركة العربية للطيران إلى فبراير عام 2003م، وبدأت أعمالها رسميًا في 18 أكتوبر من نفس العام، وتم تشكيلها بموجب مرسوم أميري أصدره الدكتور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ومن خلاله أصبحت ثالث شركة طيران وطني في دولة الإمارات، وأول شركة طيران منخفضة التكاليف في الشرق الأوسط، حيث تمتلك إدارة الطيران المدني في الشارقة ما نسبته 60% من أسهم  الشركة، وما تبقى تملكه سلطة مطار الشارقة أي ما يعادل 40%، وفي عام 2007 تم طرح ما نسبته 55% للاكتتاب العام. وتأثرت الشركة بجاحة كورونا التي أدت لتوقفها قرابة شهر كامل مما دفعها لتسريح عدد من عمالها من طيارين ومضيفين جويين وفنيين.

المراكز الرئيسة لشركة العربية للطيران

تمتلك الشركة عدد من المراكز والمكاتب عدا مركز الشارقة موزعة على الشكل التالي:

  • مركز رأس الخيمة: أدخل للخدمة غي عام 2014م، وهو يقع ضمن مطار راس الخيمة، وقد سيرت الشركة عدد من الرحلات من هذا المطار إلى عدة وجهات.
  • مركز أبو ظبي: شركة الطيران العربية أبو ظبي شركة جديدة. في عام 2020م. وهي تتخذ من مطار أبو ظبي مقرًا لعملها.
  • مركز المغرب: شركة الطيران العربية للطيران المغرب هي شركة تابعة للعربية للطيران تتخذ من المغرب مقرًا ها، وتقدم رحلات من مطاراتها في الدار البيضاء وفاس وطنجة ومراكش.
  • مركز مصر: تعتبر الشركة العربية للطيران مصر جزء من شركة العربية للطيران وتتخذ من مصر مقرًا لها، حيث تمتلك العربية للطيران ما نسبته 40% من رأس المال وهي تتخذ من مطار برج العرب في الإسكندرية مقرًا لها، وهي تساهم في قطاع السياحة والسفر في مصر.
  • مركز الأردن: تعتبر العربية للطيران الأردن سابقة كان تتخذ من مطار الملكة علياء الدولي في عمان مركزًا لعملياتها. وقد أوقفت جميع رحلاتها في عام 2018 بسبب مشاكل مالية.

أسطول الطيران في العربية للطيران

يمكن تنظيم جدول بأسطول الطيارات للعربية للطيران كالتالي:

نوع الطيران المجموع عدد الركاب
إيرباص إيه 320 -220 37 168
إيرباص إيه 321 نيو 6 215
المجموع 43

مطار الشارقة الدولي

هو المطار الرئيسي لإمارة الشارقة. كما يعتبر المطار الثالث بعد كل من مطاري دبي وأبو ظبي، وهو المقر الرئيسي لشركة العربية للطيران، ويبعد عشر كيلو متر عن مدينة الشارقة وخمسة عشر كيلو متر عن مدينة دبي، ويعود تاريخ إنشاء مطار الشارقة لعام 1932م عندما قامت الخطوط الجوية البريطانية ببناء مدرج لهبوط طائراتها في الشارقة، واستعملته كمحطة توقف في رحلاتها إلى الهند وأستراليا، وقد حصل المطار على لقب أفضل مطار عام 2005م بحسب المعهد الدولي لإدارة النقل في لندن، حيث يعتبر التصميم الجديد لمطار الشارقة تحفة معمارية وفق الطراز الإسلامي.

مطار الشارقة الدولي ويكيبيديا

  • نوع المطار: عام.
  • المشغل: هيئة مطار الشارقة.
  • البلد: دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الموقع: الشارقة دولة الإمارات.
  • الارتفاع عن سطح البحر: 34 م.
  • الإحداثيات: يقع على خط طول 55 شرق خط غرينتش. وعلى خط عرض 25 شمال خط الاستواء.
  • الموقع الرسمي: www.shariahairport.ae

وبعد أن شارف المقال رقم العربية للطيران مطار الشارقة على الانتهاء، وبذلك نكون قد تعرفنا على الشركة العربية للطيران، وعلى مطار الشارقة الدولي.

المراجع

  1. ^ twitter.com , الموقع الرسمي لشركة العربية للطيران على التويتر , 11/01/2022
242 مشاهدة