ملخص رواية اللص والكلاب

بواسطة: كتّاب محتويات - آخر تحديث: 13 فبراير 2020
ملخص رواية اللص والكلاب

رواية اللص والكلاب هي رواية هامة من روايات نجيب محفوظ، التي زاد صيتها كونها خرجت للجمهور في فيلم شهير جسد أحداثها ببراعة، فهي الرواية التي بدأت فكرة سلاسل الانتقام في عالم الأدب والفن، حيث البطل المظلوم الذي يتحول من ضحية إلى جلاد خلال رحلة انتقامه فيفقد قضيته ويفقد ذاته معها.

رواية اللص والكلاب

رواية اللص والكلاب

تبدأ الرواية مع سعيد مهران، الرجل الذي خانته زوجته وصديقه فدخل السجن ليخرج منه طواق للانتقام مِن مَن ظلموه ليبدأ رحلة جديدة يحاول فيها الوصول لأعدائه ولكن دائمًا ما تبوء محاولاته بالفشل، فطريقه مليء بالأبرياء اللذين يمثلون عوائق حقيقة بينه وبين انتقامه، وللأسف ينجرف مهران في إزاحة كل من يحول بينه وبين انتقامه فيتساقط الأبرياء بينما خصومه ينعمون بالحياة ويخططون ضده.

مثلث الشر الزوجة الخائنة والصديق والصحفي

في روايه اللص والكلاب نجد محورًا للشر يتمثل في الثلاثة اللذين ظلموا البطل فهم يلعبون سويًا دور “الفيلين” –أي عدو البطل- فهناك الزوجة نبوية التي أحبها البطل وفعل كل ما فعل من أجلها فخانته مع صديقه، وهناك الصديق “عليش” الذي تصنع الخوف على سعيد ومساعدته وهو في الواقع يدس عليه ليفوز بماله وحياته وزوجته وأبتنه، ثم رؤوف علوان الصحفي الذي كان يومًا ما عامل نجاة للبطل فتحول إلى خصم بعدما أعتبر البطل مصدر للأخبار وخصم يجوز تشويهه وقتله معنويًا.

كلاً من الثلاثة صنع جزء من مأساة سعيد مهران، ومثلوا ركن هام من روايه اللص والكلاب، فهم المحرك الأساسي لأفعال البطل في الرواية، هم الفعل والبطل رد الفعل، فدائمًا ما كان إقدام مهران على الانتقام نابع كرد على ما يحدث معه وليس بدئًا بالعدوان.

شخصيات الرواية

تحتوي الرواية على عددًا من الشخصيات الرئيسية وأخرى ثانوية دورها هامشي في الأحداث:

الشخصيات الرئيسية

  • سعيد مهران؛ بطل الرواية وهو المحور الرئيسي للأحداث
  • رؤوف علوان؛ صحفي ومعرفة قديمة للبطل ويشارك في تشويه صورته وتقليب الرأي عام عليه.
  • نبوية؛ زوجة البطل التي خانته وتزوجت من صديقه وحرمته من أبنته.
  • عليش؛ صديق البطل الذي خانه وورطته وسرق زوجته وابنته.
  • نور؛ فتاة ليل معجبة بالبطل وتتعرف عليه لتخفيه في منزلها وتحاول مساعدته.

الشخصيات الثانوية

  • طرزان صاحب المقهى التي يلجأ لها سعيد.
  • الشيخ علي الجنيدي؛ صديق والد البطل يستضيفه بعد خروجه من السجن ويحاول إثنائه عن فكرة الانتقام.
  • سناء؛ أبنه سعيد مهران.

نوعية الرواية

روايه اللص والكلاب تعود للحقبة الفلسفية في مسار نجيب محفوظ، بل يمكن اعتبارها بداية هذه الحقبة، فلو أردنا تشبيه سعيد مهران بأحد الأبطال الأسطوريين فيمكننا تشبيهه بسيزيف، حيث عبثية الغاية والفشل في تحقيقها‘ فكما حُكم على سيزيف بأن يصعد بالصخرة إلى الجبل يوميًا لتتدحرج وتسقط ليعود من جديد لدحرجتها وهكذا دواليك في مجهود عبثي لا طائل منه.

فإن سعيد مهران يبذل مجهود عبثي من أجل الانتقام ولكن كل مجهود يذهب سدى، فمن يسقط قتيل هم أبرياء، فلا هو يحقق هدفه من الانتقام ويقتل خصومه، ولا هو يعيش سعيدًا ليبدأ حياة طبيعية لتنتهي مأساته بموته دون أن يحقق انتقامه أو حتى يثبت براءته وظلمه للمجتمع.

معلومات عن رواية اللص والكلاب

الرواية نشرت للمرة الأولى علم 1961، وقد تأثر محفوظ في كتابتها بواقعة حقيقة لسفاح يدعى محمود أمين سليمان مر بنفس ظروف البطل تقريبًا، الرواية تصدر حاليًا منذ عام 2006 مع دار الشروق في 129 صفحة من القطع المتوسط.

ترجمة الرواية

رواية اللص والكلاب

كعادة روايات نجيب محفوظ فقد ترجمت الرواية لعدة لغات منها؛ الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والتركية والإسبانية واليابانية.

تجسيد اللص والكلاب

رواية اللص والكلاب

تم تجسيد اللص والكلاب على الشاشات 3 مرات واحدة في السينما ومرتان في التلفزيون، ويعتبر الفيلم التلفزيوني عن روايه اللص والكلاب هو الأشهر.

فيلم اللص والكلاب

هو الفيلم المأخوذ عن الرواية انتج عام 1962م، من بطولة شكري سرحان، كمال الشناوي، شادية، سيناريو صبري عزت وحوار على الزرقاني، وإخراج كمال الشيخ.

مسلسل اللص والكلاب 1975

هو المسلسل الأقدم المأخوذ عن روايه اللص والكلاب وهو من إنتاج عام 1975م بطولة؛ عزت العلايلي، رجاء حسين، حمدي أحمد، محمد السبع، فاروق نجيب، محسنة توفيق، قصة وسيناريو وحوار محسن زايد وإخراج إبراهيم الصحن.

مسلسل اللص والكلاب 1998

هو المسلسل الأحدث المأخوذ عن روايه اللص والكلاب وهو من إنتاج عام 1998م بطولة؛ رياض الخولي، رانيا فريد شوقي، عبلة كامل، هاني رمزي، قصة وسيناريو وحوار محمد أبو العلا السلاموني وإخراج أحمد خضر.

مؤلف روايه اللص والكلاب

نجيب محفوظ

نجيب محفوظ مؤلف روايه اللص والكلاب فهو الأديب العالمي الذي اعتبره البعض أفضل من كتب بالعربية، وهو الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988م، تعتبر الثلاثية “بين القصرين، قصر الشوق، السكرية” هي أشهر أعماله الروائية، إلا أن روايه اللص والكلاب واحدة من أشهر أعماله كذلك، تميزت أغلب أعماله بالواقعية، إلا أنه انتهج مدارس أخرى في الأدب مثل الحقبة الفلسفية والرمزية في كتاباته.

كتب محفوظ عدد من الروايات في نفس الفترة الزمنية التي كُتبت بها روايه اللص والكلاب مثل؛ السمان والخريف عام 1962، والطريق عام 1964، والشحاذ عام 1965، وثرثرة فوق النيل عام 1966، وميرامار عام 1967، وأولاد حارتنا عام 1968، وكلهم اتسموا بالفكر والنزعة الفلسفية.

أهم أعمال نجيب محفوظ الروائية

  • عبث الأقدار (1939)
  • رادوبيس (1943)
  • كفاح طيبة (1944)
  • بين القصرين (1956)
  • قصر الشوق (1957)
  • السكرية (1957)
  • زقاق المدق (1947)
  • بداية ونهاية (1949)
  • اللص والكلاب (1961)
  • السمان والخريف (1962)
  • ميرامار (1967)
  • أولاد حارتنا (1968)
  • المرايا (1972)
  • حب تحت المطر (1973)
  • الكرنك (1974)
  • حكايات حارتنا (1975)
  • ملحمة الحرافيش (1977)
  • أفراح القبة (1981)
  • ليالي ألف ليلة (1982)
  • الباقي من الزمن ساعة (1982)
  • رحلة ابن فطومة (1983)
  • العائش في الحقيقة (1985)
  • حديث الصباح والمساء (1987)
  • قشتمر (1988)

أهم مجموعات نجيب محفوظ القصصية

  • همس الجنون (1938)
  • دنيا الله (1962)
  • بيت سيء السمعة (1965)
  • خمارة القط الأسود (1969)
  • حكاية بلا بداية وبلا نهاية (1971)
  • الحب فوق هضبة الهرم (1979)
  • الشيطان يعظ (1979)
  • أصداء السيرة الذاتية (1995)
  • صدى النسيان (1999)
  • فتوة العطوف (2001)
  • أحلام فترة النقاهة (2004)

اللص والكلاب ومحفوظ

كانت أحلام فترة النقاهة التي يفصلها عن روايه اللص والكتاب أكثر من 40 عام هي أخر كتابات محفوظ قبل وفاته عام 2006.

في النهاية فإن روايه اللص الكلاب هي نموذج على إبداع أديب نوبل، حيث رسم الشخصيات الدقيق والحوار الممتع والصادق الذي زخرت به الرواية والنهاية الواقعية التي لم تكترث كثيرًا بأن يحقق البطل ما سعى له طوال العمل بقدر ما اهتمت بأن تتسق مع مسار الأحداث لتكون الخاتمة المثالية على عبث رحلة سعيد مهران للانتقام ولتكون الرواية فصل جديد في نجاحات محفوظ.

توالت بعد هذه الرواية العديد من الروايات والأعمال السينمائية التي تتخذ من فكرة الانتقام موضوع رئيسي لها، حيث يتحول الضحية إلى جلاد يقتص من ظالميه، إلا أن أغلبها قرر اللعب على الفكر المضمون في تحقيق البطل أهدافة وتحقق الانتقام في نهاية العمل.