رواية لن يموت .. الرعب من بين صفحات أديب

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 29 نوفمبر 2019 , 15:11
رواية لن يموت .. الرعب من بين صفحات أديب

انتشرت مؤخرًا روايات الرعب كصنف أدبي مُستحدث نسبيًّا في الأدب العربي، فالرعب لم يكن من الموضوعات المطروقة بشكل كبير في العربية، وقد اعتبر رائد هذا الجنس الأدبي الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، في نفس الوقت خرج من عباءته عدد من الكتّاب، ومنهم كاتب رواية لن يموت ، حسن الحلبي.

وقد تلقى الجمهور والنقاد الرواية بشكل متباين، فهناك من أثنى عليها بشكل كبير، وهناك من انتقدها في عدة مواضع.

الكاتب الذي يدخل عالم الرعب

تحكي الرواية عن كاتب رعب يريد أن يبدع، ولكي يستطيع أن يحظى بما يكفي من الهدوء يقرر أن يبتعد قليلًا عن أسرته، فيقوم باستئجار شقة ولكنه يكشف سرًّا حول هذه الشقة بعد سلسلة من الأحداث التشويقية المرعبة.

هل رواية لن تموت عمل أصيل أم يحمل شبهة الاقتباس

اختلفت الآراء حول رواية لن يموت ، فالبعض رأي أنها اقتباس واضح من العديد من الأعمال الأجنبية، فاتُّهمت بأنها تلعب على تيمة أعمال كاتب الرعب الشهير ستيفين كينج.

فتيمة كاتب الرعب الذي يبحث عن إلهام هي التيمة الأساسية في عملة الشهير بريق، كذلك فهناك سمات أساسية تجمع بينها وبين رواية 1408 للكاتب نفسه.

ولكن المدافعين أكدوا أن تشابه التيمات لا يعني الاقتباس، فهناك تيمات محددة لكل نوع أدبي لن تخرج أي رواية عن عباءته، ولكن الاختلاف يأتي من تغير الأحداث وشخصيات وإيقاع العمل وجودة النهاية.

رسم الشخصيات وإيقاع العمل هما الأقوى

قد يكون التباين في الآراء حول العمل كبير من حيث شبهة الاقتباس، ولكن الرأي الغالب في رسم الشخصيات كان لصالح رواية لن يموت ، فقد أُشيد برسم شخصيّاتها الرئيسية والثانوية بشكل كبير، وكذلك اتفاق الحوار مع طبيعة الشخصيات.

كذلك أتفق معظم من كتبوا عن الرواية على جودة الإيقاع وسرعته، فلا يمكن أن تشعر بالملل وأنت تقرأ، حيث تتسارع الأحداث لتأخذ القارئ من نقطة إلى أخرى بسلاسة وبلا إبطاء.

ولكن لا يمكننا إغفال نقطة اللغة والتي تعتبر من النقاط المتكرر ذكرها في أعمال الحلبي، فرغم استخدامه للفصحى الذي يثني عليه الكثيرون ولكن البعض مازال يأخذ على أعماله كونها فصحى بسيطة، تصل في بعض الأحيان إلى استخدام تعبيرات عامّية قد تكون غير مستساغة لدى الجميع.

معلومات عن رواية لن يموت

الرواية صدرت عام 2019 عن دار الرواق للطبع والنشر في القاهرة، وذلك بعد سلسلة من الروايات التي صدرت ضمن روايات الشباب للكاتب نفسه عبر المؤسسة العربية للطبع والنشر.

رواية لن يموت صدرت في 124 صفحة من القطع المتوسط، وقد تم تقيمها في موقع جودريدز عبر تصويتات القراء بدرجة 2.80\5.

عن حسن الحلبي كاتب رواية لن يموت

كاتب رواية لن يموت ، هو حسن الحلبي، كاتب أردني، اتجه لدراسة اللغة الإنجليزية وهو ما جعله أكثر انفتاحًأ على الأدب وخاصّةً الغربي منه، وقد بدأ نشر أعماله عام 2009م برواية زوجة تختلف، ثم ألحقها بعدد من المجموعات القصصية والروايات الأخرى، بالإضافة لسلسلة أدبية منذ عام 2014 باسم تاكسي.

137 مشاهدة