روى البراء بن عازب عن النبي

كتابة نور محمد -
روى البراء بن عازب عن النبي

روى البراء بن عازب عن النبي حيث أن البراء بن عازب هو أبو عمارة البراء بن عازب بن الحارث بن عدي الأنصاري، صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد معه الكثير من الغزوات والمعارك، كما أنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث، وتوفي عام ٧٢ هجريًا.

روى البراء بن عازب عن النبي

روى البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق وخاله أبي بردة بن نيار وبلال بن رباح وثابت بن وديعة والحارث بن عمرو الأنصاري وحسان بن ثابت وأبي أيوب الأنصاري وعلي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب، بينما روى عنه أبو جحيفة السوائي وأبو السفر سعيد بن محمد الهمداني وعبد الله بن يزيد الخطمي وأبو عمر زاذان وعدي بن ثابت وأبو إسحاق السبيعي وثابت بن عبيد وسعد بن عبيدة وحرام بن سعد بن محيصة وخيثمة بن عبد الرحمن وإياد بن لقيط وابنه الربيع بن البراء بن عازب وأبو الحكم زيد بن أبي الشعثاء العنزي والربيع بن لوط وسعيد بن المسيب وزيد بن وهب الجهني.

كما روي عنه أيضًا شقيق بن عقبة أبو الجهم سليمان بن الجهم وعامر الشعبي وعبد الرحمن بن عوسجة وعبد الله بن مرة وعبد الرحمن بن أبي ليلى وابنه عبيد بن البراء بن عازب وأبو المنهال عبد الرحمن بن مطعم وعبيد بن فيرور وابنه لوط بن البراء بن عازب وغزوان أبو مالك الغفاري ومحمد بن مالك ومعاوية بن سويد بن مقرن والمسيب بن رافع  ومهاجر أبو الحسن.

ميمون أبو عبد الله أيضًا وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود وابنه يزيد بن البراء بن عازب وهلال بن يساف ويونس بن عبيد مولى محمد بن القاسم وأبو بسرة الغفاري وأبو بردة بن أبي موسى الأشعري وأبو بكر بن أبي موسى الأشعري، كما أن البراء بن عازب 305 حديث، له في الصحيحين أثنى عشر حديثًا، وانفرد صحيح البخاري بـ ١٥ حديثًا، وصحيح مسلم انفرد بستة أحاديث.

شاهد أيضًا: نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم

أحاديث رواية البراء بن عازب رضي الله عنه

روى البراء بن عازب 305 حديث، من ضمن تلك الأحاديث، ما يلي:

  • عن البراء بن عازب قال: “لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بيدي فصافحني فقلت يا رسول الله إن كنت أحسب المصافحة إلا في العجم قال نحن أحق بالمصافحة منهم ما من مسلمين يلتقيان فيأخذ أحدهما بيد صاحبه بمودة ونصيحة، إلا ألقى الله ذنوبهما بينهما”.
  • رواه البخاري من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: ” كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً، وأحسنهم خلقاً، ليس بالطويل البائن ، ولا بالقصير”.
  • في البخاري عن سعد بن عبيدة قال حدثني البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإن مت مت على الفطرة فاجعلهن آخر ما تقول” فقلتُ أستذكرهن وبرسولك الذي أرسلت قال “لا وبنبيك الذي أرسلت”.
  • عن البراء بن عازب رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أقعد المؤمن في قبره أتي ثم شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فذلك قوله”.
  • عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأضحى بعد الصلاة فقال: “من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن نسك قبل الصلاة فإنه قبل الصلاة ولا نسك له”.
  • عن البراء بن عازب قال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنائز وإفشاء السلام وإجابة الداعي وتشميت العاطس ونصر المظلوم وإبرار القسم ونهانا عن الشرب في الفضة فإنه من يشرب فيها في الدنيا لا يشرب فيها في الآخرة وعن التختم بالذهب وركوب المياثر ولباس القسي والحرير والديباج والإستبرق”.

شاهد أيضًا: من اعظم معجزات النبي

سيرة البراء بن عازب رضي الله عنه

هو البراء بن عازب بن الحارث بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري، وولد في “يثرب” المدينة المنورة، واعتنق الإسلام مع أبيه وهو صغير، وأمه هي حبيبة بنت أبي حبيبة بن الحباب من بني مالك بن النجار، وقال بعض المؤرخين أن أمه أم خالد بنت ثابت بن سنان بنت عم أبي سعيد الخدري.

ذهب البراء للمشاركة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفض ذلك، والسبب هو صغر البراء، وأول غزوة شارك فيها هي غزوة أحد، وشارك في ١٥ غزوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، والبراء بن عازب بن الحارث بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الأوس الأنصاري شارك في فتح كل من فارس والعراق، وتوفي البراء بن عازب في الكوفة عام 72 هجريًا، وقال بعض المؤرخين أنه توفى عام ٧١ هجريًا، وكان عمره حوالي ثمانون عام.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه روى البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق وخاله أبي بردة بن نيار وبلال بن رباح وثابت بن وديعة والحارث بن عمرو الأنصاري وحسان بن ثابت وأبي أيوب الأنصاري وعلي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب.

95 مشاهدة