سبب ألم الأسنان عند أكل الحلويات

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر 2019 , 21:12 - آخر تحديث : 7 فبراير 2020 , 18:02
سبب ألم الأسنان عند أكل الحلويات

لا يستطيع أي منا مقاومة تناول الحلويات بمختلف أشكالها من كعك وكوكيز وحلوى، ويتساءل البعض عن سبب ألم الأسنان عند أكل الحلويات ، ذلك الشيء الذي قد يمنعهم تمامًا عن تناول الحلويات بسبب ذلك الشعور السخيف الذي يرافقهم من ألم ومعاناة.

سبب ألم الأسنان عند أكل الحلويات

تسبب الأسنان الحسّاسة ألم شديد وشعور مزعج عند تناول الحلويات، وذلك بسبب تلف طبقة المينا المغلفة للأسنان والتي تُشكل درعًا واقيًا وجدارًا حاجزًا من أي أطعمة تثير تحسس الأسنان وبالتالي تلفها.

كما تُسبب تعرية الأجزاء الداخلية من الأسنان بل والعصب -أيضًا- بل وعندما تتعرض الأسنان للكسر بسبب خبطة أو لكمة، تصبح الأجزاء المتبقية من الأسنان أكثر تحسّسًا لبعض الأطعمة والأشربة.

لكن من الأخبار المؤسفة هو أن طبقة المينا التالفة لا يمكنها أن تعود مرة أخرى، لكن يمكن تعويض الأسنان بمزيد من الكالسيوم والفوسفور لتقوية الأسنان لتصبح أكثر مقاومة للأطعمة التي تثير تحسسها.

أسباب تلف طبقة المينا المغلفة للأسنان

  • الإفراط في تنظيف الأسنان والضغط الشديد بفرشاة صلبة.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية .
  • سوء التغذية أو سوء عادات الأكل، فاتباع نظام غذائي غير صحي يسبب فرط حساسية الأسنان. ومن الفيتامينات الهامّة التي يجب الاهتمام بتناولها هو فيتامين C، وهو من أهم الفيتامينات التي تضمن صحة الفم والأسنان وتجنب حدوث ألم الأسنان ، وتمنع الإصابة بداء الأسقربوط(بالإنجليزية: Scurvy) ونزيف اللثة.

علاج ألم الاسنان عند أكل الحلويات

  • استعمال فرشاة ناعمة حتى لا تؤذي طبقة مينا الأسنان، وبالتالي لا تسبب حساسية الأسنان وعدم الإفراط في الضغط على الأسنان أثناء تنظيفها.
  • تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية مثل المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والحلوى اللاصقة.
  • الإكثار من تناول الحليب والزبادي والجبن والخضروات والفاكهة الغنية بالألياف.
  • التقليل من عمليات تبييض الأسنان أو استخدام مُبيضات الأسنان لأنها تؤذي الأسنان.
  • استعمال معجون أسنان يحتوي على مادة stannous fluoride التي ثبُت علميًا دورها في حماية حساسية الأسنان وتُجنب حدوث ألم الأسنان عند أكل الحلويات .[1]

أسباب مرضية تؤدي لحدوث ألم الأسنان عند أكل الحلويات

تراجع اللثة

مع تقدم العمر وخاصةً بعد تجاوز عمر الأربعين، يحدث تراجع للثة وتنكشف أجزاء أكثر من الأسنان، بل وقد تنكشف جذور الأسنان مما يجعلها معرضة لأي عوامل خارجية تثير تحسسها نتيجة التلامس المباشر معها وعندها يحدث ألم الأسنان عند أكل الحلويات .

وقد تتراجع اللثة في عمر يسبق الأربعين إذا كانت هناك بعض أمراض تخص اللثة، وقد يتطلب الأمر إجراء عملية ترقيع للثة لتغطية المناطق العارية التي تُثار عند تناول الحلويات أو غيرها من الأسباب.

بل وقد يحدث تراجع للثة نتيجة تراكم طبقات الجير على الأسنان، مما تُسبب زحف اللثة للخلف وهو أمر يتطلب تنظيف وإزالة طبقات الجير عند طبيب الأسنان وليس باستخدام الفرشاة والمعجون.

تسوس الأسنان

عندما يحدث نخر في أحد الأسنان أو حتى الضروس ويظهر شق مفتوح، سيكون ذلك مصدر تحسس للأسنان خاصةً عندما يكون التسوس في العصب، لذا يجب تنظيف التسوس وتركيب حشوات واقية تعزل أجزاء الأسنان الداخلية والأعصاب عن الطعام والشرابلتجنب ألم الأسنان .[2]

المراجع

  1. "Why Are My Teeth Sensitive to Sugar?", crest.com/, retrieved 6/12/2019. edited.
  2. "What Can You Do About Sensitive Teeth?", www.webmd.com/, retrieved 6/12/2019. edited.
 
14577 مشاهدة