سبب اغلاق التيك توك من متجر ابل واندرويد

كتابة بشار ديوب -
سبب اغلاق التيك توك من متجر ابل واندرويد

سبب اغلاق التيك توك من متجر ابل واندرويد تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي خبر إغلاق تطبيق التيك توك الشهير، الذي يعتبر من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي. بعد أن  تجاوز عدد مستخدميه في سنة 2020 حوالي الملياري مستخدم. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على سبب إقفال تطبيق التيك توك وما سبب إغلاقه.

ما هو تطبيق التيك توك

من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي التي نالت شهرة واسعة منذ البداية في عام 2016. ويتم تصوير مقاطع الفيديو المضحكة عبر التطبيق، ويكون زمنها بين 3 ثوان إلى 3 دقائق، كما يمكن العمل بالتطبيق على أجهزة الأندرويد والآيفون. وكانت عمليات التحميل قد تجاوزت ملياري عملية خلال عام 2020، تم حظر التطبيق في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة حكم الرئيس دونالد ترامب بسبب الصراع التقني والمالي مع الصين، كذلك تم حظر التطبيق في الهند عام 2020.

سبب اغلاق التيك توك من متجر ابل واندرويد

دعا المتحدث باسم لجنة الاتصالات الفيدرالية “Brendan carr” بريندان كار، شركتا أبل وجوجل إلى إزالة تطبيق TikTok من متاجرها الخاصة بالتطبيقات بسبب ما أسماه جمع البيانات السرية. وكان قد نشر تغريدة قال فيها: “لقد طلبت من Apple وGoogle إزالة TikTok من متاجر التطبيقات الخاصة بهما بسبب ممارساته السرية في جمع البيانات”.واصفًا التطبيق  ” إنه ليس مجرد تطبيق فيديو آخر، “إنه صوف خروف”. كما نوه إلى أن التطبيق يجمع البيانات الحساسة التي تظهر في تقارير جديدة أنها متاحة في الصين، قائلًا: إنه يجمع محفوظات البحث والتصفح وأنماط ضغطات المفاتيح والمعرفات البيومترية ومسودات الرسائل والبيانات الوصفية، ويجمع النصوص والصور ومقاطع الفيديو المخزنة في حافظة الجهاز”. كذلك نوه إلى أن المهندسين في الصين يملكون القدرة في الوصول إلى البيانات الأمريكية بين سبتمبر 2021 ويناير 2022.

شاهد أيضاًرابط تحميل من تيك توك بدون حقوق

حقيقة قفل التيك توك

أعطى مفوض لجنة الاتصالات الفيدرالية “Brendan carr” كل من شركتي آبل وقوقل مهلة حتى 8 تموز يوليو لإلغاء تطبيق Tiktok من متاجر التطبيقات الخاصة بها. كذلك طالبهم بالشرح والتوضيح في حال لم ينصاعوا لهذا الطلب. وفي نفس السياق فقد نفت شركة “Bytedance” صاحبة منصة تيك توك تلك الادعاءات. وأكدت على أنها تقوم بكافة الخطوات التأمينية لتمنع وصول الموظفين إلى بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية. ويتم حفظ هذه البيانات على خواتم شركة “Oracel” داخل الدولة. وبذلك فإن إغلاق التيك توك لا يزال غير مؤكدًا.

شاهد أيضاًحل مشكلة الاحتيال في التيك توك

الدول التي حظرت تطبيق التيك توك

يوجد عدد من الدول حظرت استخدام تطبيق التيك توك ومن أبزها:[1]

  • باكستان: حيث قامت بحجب التطبيق بسبب إصدار “هيئة تنظيم الاتصالات الباكستانية” تحذيرًا نهائيًا لتطبيق تيك توك. لنشره ما يخالف الشريعة الإسلامية. وقد احتلت باكستان المرتبة 12 بعدد مرات تنزيل تطبيق تيك توك، حيث تم تحميله 43 مليون مرة في كل أنحاء البلاد.
  • أستراليا: تم حظر التطبيق بحجة أنه أداة للتجسس، كذلك نبه السيناتور الأسترالي جيم مولان نائب رئيس قسم التدخل الخارجي كافة المستخدمين لتطبيق التيك توك للحذر من التطبيق قائلًا أن جمهورية الصين تسيء استخدامه. كذلك دعا الحكومة الأسترالية لإغلاقه.
  • الهند: قامت الهند بحظر حوالي 59 تطبيقًا صينيًا بسبب خلافاتها مع الصين ومن بين تلك التطبيقات تطبيق التيك توك. وجاء ذلك الإغلاق للحفاظ على الأمن الوطني.

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن سبب اغلاق التيك توك من متجر ابل واندرويد . حيث ذكرنا ما هو تطبيق التيك توك ، كذلك حقيقة قفل التيك توك ، كما استعرضنا الدول التي حظرت تطبيق التيك توك. وقدمنا معلومات أخرى.

المراجع

  1. ^ buzzfeednews , An FCC Commissioner Wants TikTok Removed From App Stores After BuzzFeed News Found American User Data Was , 02/07/2022
196 مشاهدة