سبب الوضوء بعد اكل لحم الابل

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 21:02 - آخر تحديث : 10 مارس 2021 , 14:03
سبب الوضوء بعد اكل لحم الابل

سبب الوضوء بعد اكل لحم الابل ، من القضايا المهمة التي تلفت أنظار الكثير من المسلمين وتريد إجابة حتمية وتامة، حيث تختلف الآراء حول هذا السؤال فهل أكل لحم الإبل يقضي على الوضوء؟ دعونا نجيب على هذا السؤال بشكل أوضح في سياق الأسطر القليلة القادمة.

هل لحم الابل ينقض الوضوء

الإجابة هي مسألة خلافية، لحم الإبل لا يُنقض الوضوء وهذا ما جاء عن دار الإفتاء التي أكدت على أن لحم الإبل لا يُنقض الوضوء، وكان دليلهم على ذلك حديث جابر رضي الله عنه عن قول الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ،(تَرْكُ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ)، وهو حديث صحيح بإجماع العلماء، بالرغم من الاختلاف حول ذلك في بعض المذاهب الفقهية وسنبين الخلاف فيما يأتي.

سبب الوضوء بعد اكل لحم الابل

السبب في ذلك كا ذكر الفقهاء: إنها خلقت من الشياطين، وإن لها نفورًا يشبه حال الشياطين إذا استنفرت، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[1]

القول بأن لحم الإبل لا يُنقض الوضوء

وقد دللوا على ذلك بحديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهو قوله (الوضوءُ ممَّا خرج لا ممَّا دخل)، رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه، ولكن الحديث الأصح هو الذي ورد عن جابر رضي الله عنه.

القول بأن لحم الإبل يُنقض الوضوء

وهو ما ذهب إليه الحنابلة والشافعية القدماء، فقالوا إن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء نيئا أو مطبوخا ، إذا علمت به أو بغير علم ، واستندوا في هذا الرأي على حديث الرسول الكريم عند سؤالهم عن لحم الإبل فقال صلى الله عليه وسلم (توضَّئوا من لحومِ الإبلِ ولا توضَّئوا من لحومِ الغنمِ).

كما أكدوا على ضرورة الوضوء من أكل لحم الإبل، فالحديث كان ظاهره الوجوب إلا في حالة وجود ما يُدل على الاستحباب فقط.

شاهد أيضًاهل لمس الفرج ينقض الوضوء

حكم تناول لحم الإبل للسهو

على أحد قول الفقهاء أن لحم الإبل ينقض للوضوء ، فإنهم يقولون: في حالة نسيان الأكل ، فالصلاة في هذه الحالة مرفوضة ، ويجب على المسلم أن يتوضأ مرة أخرى ثم يعيد الصلاة. ولحوم الإبل تنقض الوضوء فلا حرج عليه ولا داعي للوقوف عليه في هذه الحال ، ولكن مع العلم أنه لحم إبل يجب عليه أن يجدد الوضوء والصلاة. [2]

هل حليب الابل ينقض الوضوء

خلق الله تعالى الإبل وجعلها من الماشية التي ينتفع بها الإنسان ، سواء كانت لحومها أو جلودها أو لبنها ، وحتى بولها علاج لبعض الأمراض. أمره النبي صلى الله عليه وسلم بالوضوء بعد أكل لحوم الإبل ، لكن هل حليب الإبل يبطل الوضوء؟ والجواب على هذا السؤال أنه لا دليل في القرآن الكريم أو سنة الرسول الكريم على أن لبن الإبل ينقض الوضوء ، ولم يأمر النبي أحداً بالوضوء بعد شرب حليب الإبل كما أمر به. – الوضوء بعد أكل اللحم ، ويكون الوضوء بعد أكل اللحم والوضوء بغير رجوع. انا اعرف. [3]

هل شرب حليب البقر ينقض الوضوء

جواب هذا السؤال لا يختلف عن إجابة السؤال: هل لبن الإبل ينقض الوضوء؟ وذلك لأن لبن الإبل ولبن البقر لا يفسد الوضوء ولا يوجد حديث ولا آية شريفة تثبت خلاف ذلك. لذلك لا يلزم تجديد الوضوء بعد شرب لبن البقر أو الإبل ، بل يحتاج إلى التجديد بعد تناول لحوم الإبل فقط لأنها من أصفار الوضوء والله ورسوله أعلم.

إلى هنا نكون قد بينا سبب الوضوء بعد اكل لحم الابل ، كما بينا خلاف الفقهاء في ذلك، بالإضافة إلى أحكام عديدة تتعلق بالوضوء، كشرب حليب البقر، وحليب الإبل، إذا كان ناقضًا للوضوء أم لا.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , سبب نقض الإبل للوضوء , 27-02-2021
  2. ^ islamway , الحكمة من نقض الوضوء بعد أكل لحم الإبل , 27-02-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم الوضوء من لحم الإبل , 27-02-2021
438 مشاهدة