سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 13 يونيو 2021 , 11:06
سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات ؟، تقلق الفتيات الغير متزوجات من تأخر دورتهن الشهرية عن موعدها، إذ يمكن أنّ تتراوح الأسباب الشائعة من الإختلالات الهرمونية إلى الحالات الطبية التي تستدعي زيارة الطبيب، وللتعرف على الأسباب الأخرى ومخاطر ذلك وطرق العلاج تابعوا قراءة المقال.

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات

تتراوح مدة الدورة الشهرية الصّحية من 21 إلى 35 يوم، إذا كانت دورتكِ الشهرية لا تقع ضمن هذا النطاق، فقد يكون المُسبب أحد الأسباب التالية[1][2]:

الإجهاد والتعب

فعند تعرض الفتاة لفترة طويلة من التوتر والإجهاد هذا يتسبب بدورة أقصر أو أطول أو حتى ضياع الدورة الشهرية، كما البعض قد يصبن بتقلصات مؤلمة في وقت الدورة الشهرية عندما يتعرضن للكثير من الإجهاد.

لذا يتوجب تجنب المواقف التي تُسبب التوتر، والحصول على ساعات نوم كافية، وممارسة بعض التمارين الرياضية وهذا يُساعد على انتظام الدورة الشهرية.

خسارة الوزن

إذ يُعد خسارة الوزن بشكل كبير من أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات؛ لأنّ الانخفاض الكبير في كتلة الدهون في الجسم يؤدي  لخفض مستويات الهرمون التناسلي مما يُسبب تأخر الدورة، كما أنّ ممارسة التمارين الرياضية المُكثفة هو سبب آخر لفقدان الفتاة دورتها الشهرية.

لذلك يتوجب على البنات اللواتي خسرن الكثير من أوزانهم، مراجعة أحد أخصائي التغذية للحصول على المعادن والعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

الزيادة في الوزن

ذكرنا في السطور السابقة أنّ فقدان الوزن سبب لتأخر الدورة، والسمنة أيضًا أحد الأسباب التي تؤدي لاختلال الدورة الشهرية.

لذلك يتوجب على البنات اللواتي يعانين من زيادة في أوزانهن اتباع نظام غذائي صحّي وممارسة التمارين الرياضية، إذا تبين أنّ السمنة هي سبب تأخر الدورة أو غيابها.

الإصابة بأحد الأمراض المُزمنة

فبعض الأمراض المُزمنة كالأضطرابات الهضمية، ومرض السّكري يُسببان اختلال في الدورة الشهرية، إذ أنّ التغيرات في مستوى السكر في الدم مُرتبط بالتغيرات الهرمونية، التي بدورها تؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية.

الإصابة باختلالات الغدة الدرقية

فخمول الغدة الدرقية أو نشاطها هما أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية أو عدم قدومها؛ لأنّه من وظائف الغدة الدرقية تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك فإنّ اختلال التمثيل الغذائي يُمكن أنّ يؤثر في اضطراب مستويات الهرمون.

لذلك إذا تبين أنّ مشاكل الغدة الدرقية هي السبب الذي يقف وراء تأخر الدورة الشهرية يتوجب على الأهل اصطحاب ابنتهم للطبيب المُختص لعلاج المُشكلة، بعدها على الأغلب ستعود الدورة لطبيعتها.

انقطاع الطمث المُبكر

في بعض الحالات قد تصل الفتيات اللواتي لم يسّبق لهن الزواج بانقطاع الطمث المُبكر والذي يبدأ في سن الأربعين عامًا، وهذا يعني انخفاض مخزون البويضات وبالتالي انقطاع الدورة.

شاهد أيضًا: اسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

مخاطر تأخر الدورة الشهرية

يُمكن أنّ يُسبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات عدة مضاعفات مُحتملة منها[3]:

فقدان الخصوبة، فعندما يكون سبب تأخر الدورة الشهرية ناتجًا عن نقص الإباضة، هذا يعني أنّ الفتاة ستعاني من مشاكل في الحمل مستقبلًا حتى من المُحتمل أنّ يكون الحمل غير مُمكن.

هشاشة العظام، فإذا كان السبب في انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها انخفاض هرمون الاستروجين، فهذا قد يؤدي لترقّق العظام أو ما يُعرف بهشاشة العظام، وهنا قد ينصح الطبيب المُختص بتناول مُكملات الكالسيوم لمواجهة المُشكلة.

شاهد أيضًا: تفسير حلم الدورة الشهرية للعزباء

الوقاية من تأخر الدورة الشهرية

يمكن للبنات اللواتي سبق لهن المعاناة من تأخر الدورة الشهرية، اتباع بعض العلاجات المنزلية التي تمنع تأخر دورتهن الشهرية، تابعي القراءة لتتعرفي عليها[4]:

المحافظة على وزن صحي

فقد ذكرنا أنا الزيادة أو النقصان الكبيران في الوزن سبب في تأخر الدورة الشهرية، لذلك يتوجب على البنات اللواتي لديهن انخفاض حاد أو زيادة حادة في أوزانهن التوجه للطبيب المُختص لمساعدتهن في الوصول للوزن الصحي.

الانتظام بممارسة الرياضة

إذ أنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تُساعد في السيطرة على الوزن وهذا بدوره ينظم الدورة الشهرية، كما يقلل من الآلام المصاحبة لفترة ما قبل الدورة وأثنائها.

ممارسة اليوجا

إذ أثبتت الدراسات أنّ الالتزام بممارسة اليوجا فعال لعلاج مشكلة تأخر الدورة الشهرية، ففي دراسة أُجريت عام 2013 شملت 126 مشاركة أنّ ممارستهن لليوجا لمدة 35ـ40 دقية بمعدل 5 أيام في الأسبوع لمدة 6 أشهر، خفّض لديهن مستويات الهرمونات المرتبطة بعدم انتظام الدورة الشهرية.

كما أن اليوجا تُقلل من المشاكل والآلام  النفسية المُصاحبة للدورة الشهرية كالاكتئاب والقلق.

الحصول على الجرعة اليومية المُناسبة من الفيتامينات

ففي دراسة أُجريت عام 2015 آظهرت نتائجها أنّ التي تعاني من انخفاض فيتامين د لديها مشاكل في دورتها الشهرية.

كما يوجد فيتامين د في الحليب والحبوب ومنتجات الألبان، ويمكن الحصول عليه من المكملات التي تُباع في الصيدليات، أو من خلال التعرض لأشعة الشّمس، كما يساعد فيتامين ب في تنظيم الدورة الشهرية.

تناول الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أحد العلاجات الشائعة لمواجهة تأخر الدورة الشهرية، على الرغم من ذلك لا يوجد دليل علمي يُثبت صحة هذا العلاج، ولكن أثبتت التجارب أنّ الزنجبيل يُساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

تناول الأناناس

فالأناناس من العلاجات المنزلية التي تثنظم الدورة الشهرية، بسبب احتوائها على إنزيم البروميلين الذي يلعب دور في تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف بطانة الرحم.

شاهد أيضًا: ما سبب قلة دم الدورة الشهرية

علاج تأخر الدورة الشهرية

عند تأخر الدورة الشهرية الشهرية عند البنات او انقطاعها يتوجب على الأهل اصطحاب ابنتهم لطبيب نسائي لعلاج المُشكلة، وقد يشمل العلاج ما يلي[3]:

  • العلاج الهرموني ويكون بإعطاء الفتاة حبوب منع الحمل الفموية.
  • إجراء جرحة للعيوب الخلقية أو المشاكل الجسدية التي تُسبب تأخر الدورة الشهرية.
  • علاج اضطرابات الطعام.
  • العلاج الهرموني بالبروجسترون.
  • إجراء تغيير في النظام الغذائي، أو العادات الرياضية.
  • تناول مكملات الكالسيوم لتقليل فقدان العظام (هشاشة العظام).
  • تناول دواء لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا: هل لقاح كورونا يؤخر الدورة الشهرية

متى يجب زيارة الطبيب؟

يُعدّ تأخر الدورة الشهرية عن البنات مُشكلة تدعو للقلق، وعندما يصاحب تأخر الدورة أحد هذه الأعراض يجب طلب الاستشارة الطّبية فورًا، وهذه الأعراض هي[5]:

  • حمى.
  • القيء أو الغثيان.
  • افرازات من الثدي.
  • نمو شعر زائد.
  • تغييرات في الرؤيا.
  • صداع قوي.
  • تساقط في الشعر.

شاهد أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

بعد أنّ تعرفنا على سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات، وتحدثنا عن طرق الوقاية والعلاج والأوقات التي يجب بها استشارة الطبيبي، بقي أنّ نؤكد أنّ مشكلة تأخر الدورة الشهرية عن البنات أو انقطاعها هي مُشكلة تتطلب تدخل الأهل لعلاج المُشكلة والوقوف على أسبابها ومعالجة هذه الأسباب.

المراجع

  1. ^ healthline , Why Is My Period Late: 8 Possible Reasons , 13/6/2021
  2. ^ medicalnewstoday , Eight possible causes of a late period , 13/6/2021
  3. ^ urmc.rochester , Amenorrhea in Teens , 13/6/2021
  4. ^ healthline , 8 Science-Backed Home Remedies for Irregular Periods , 13/6/2021
  5. ^ verywellhealth , 10 Reasons for a Missed Period , 13/6/2021
110 مشاهدة