سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم

كتابة نور الهدى -
سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم

سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم التي تبعد عن الرياض بحوالي 20 كيلو متر. تُعد الدرعية أحد أهم المدن الموجودة بالمملكة العربية السعودية والتي تتميز بخلفية تاريخية مميزة منذ أيام الجاهلية قبل ظهور الإسلام ودورها الكبير في قيام الدولة السعودية الأولى. تبلغ مساحتها حوالي 2016 كيلومتر مربع، ومن خلال هذا المقال نتعرف تفصيليًا على مدينة الدرعية السعودية، وسبب تسميتها بهذا الاسم.

مدينة الدرعية

مدينة الدرعية هي أشهر المدن الواقعة في محافظة الدرعية، تقع تحديدًا في إقليم عارض اليمامة بالإطار الجنوبي في هضبة نجد التي تقع في الرياض، وتتيمز المدينة بأنها أكثر المدن السعودية تقدمًا وتطورًا في تقديم الخدمات المختلفة، وهي أحد الرموز الوطني التي تُعد فخرًا لكافة المواطنين في المملكة، وترتبط بشكل وثيق بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، مناخها حار شديد الجفاف صيفًا، وجوّها بارد نسبيًا شتاءً، كما تهطل الأمطار في المدنية بشكل غير منتظم [1].

سبب تسميت الدرعية بهذا الاسم

سُميّت مدينة الدرعية بهذا الاسم لأنها ترجع إلى مانع المريدي الذي هو من الدروع؛ حيث قال الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين: “أيها الإخوة، ما أجل أن يقف الإنسان مع التاريخ في البلد التاريخي الدرعية، ويعود بي الزمن لسنة 850 هـ، عندما رحل مانع المريدي من بلدته الدرعية بالمنطقة الشرقية، ورحل المريدي إلى الدرعية من أجل تلبية دعوة ابن عمه ابن درع بالرياض”.

تاريخ مدينة الدرعية

إن مدينة الدرعية أحد أشهر المدن التاريخية داخل المملكة العربية السعودية، وتظهر مدى عزة وشموخ المملكة على مدار تاريخها، فهي الانطلاقة الأولى للمملكة العربية السعودية، فكانت أول عاصمة للملكة السعودية الأولى منذ 1744 إلى 1818 م، أمّا عن تاريخ مدينة الدرعية القديمة فتعود إلى العصور الجاهلية قبل الإسلام، ونذكر من تاريخ الدرعية أن قبيلة بني حنيفة جاءت من أطراف الحجاز حتى الدرعية من أجل الاستقرار فيها بالقرن الخامس الميلادي[1].

وفي الختام نكون قد وضَّحنا سبب تسمية مدينة الدرعية بهذا الاسم، ونبذة عن تاريخ الدرعية القديم، وبعض المعلومات عن جغرافيا المدينة وتاريخها منذ أيام الجاهلية ودورها كـعاصمة للدولة السعودية الأولى لحوالي 74 عامًا.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , مدينة الدرعية , 20/10/2020
2653 مشاهدة