مقارنة سلم رواتب المعلمين الجديد والقديم 1442

كتابة خالد - آخر تحديث: 24 أغسطس 2020 , 13:08
مقارنة سلم رواتب المعلمين الجديد والقديم 1442

بدأ تطبيق سلم رواتب المعلمين الجديد والقديم في المملكة العربيّة السّعوديّة في شهر ذي القعدة لعام 1441هـ، ويشتمل هذا السّلم على العديد من الميّزات التي تساعد في زيادة رواتب المعلّمين الشّهريّة في المملكة إضافة إلى زيادة مكافأة نهاية الخدمة، كما يشتمل هذا النّظام على كافّة الشّروط التي ينبغي توفّرها لترقية المعلّم إلى الرّتبة الأعلى في سلّم الرّواتب أيضًا.

مقارنة سلم رواتب المعلمين الجديد والقديم 1442

بدأت المملكة العربيّة السّعوديّة بتطبيق لائحة الوظائف التّعليميّة الجديدة للمعلّمين يوم الأربعاء 10/ذي القعدة/1441هـ الموافق لتاريخ 1/يوليو/2020م، وفيما يأتي بعضاً من الفروق بين سلّم رواتب المعلّمين حسب اللائحة الجديدة والقديمة:[1]

  • تبدأ الزّيادة السنويّة لرواتب المعلّمين حسب اللائحة الجديدة من 540 ريالاً سعوديّاً وتصل إلى 640 ريالاً سعوديّاً في حين كانت تبلغ 510 ريالات حسب اللائحة السّابقة.
  • نصّت لائحة الوظائف الجديدة على استمرار حصول المعلّم الممارس على العلاوة حتّى يصل راتبه إلى 21,250 ريالاً سعوديّاً، وهو راتب يفوق الرّاتب الذي يحصل عليه المعلّم الممارس حسب اللائحة القديمة.
  • يستحقّ المعلّمون مكافأة زيادة تصل إلى 500 ريال عن كلّ سنة تعليميّة عند حصوله على مكافأة نهاية الخدمة مقارنة بالمكافأة التي نصّ عليها سلّم الرّواتب القديم.
  • نصّت اللائحة الجديدة على اعتماد الأداء الوظيفي للمعلّم كي يرتقي إلى المرتبة التّالية في سلّم الرّواتب؛ حيث تشترط اللائحة الجديدة حصول المعلّم على الرّخصيّة المهنيّة وعدم انخفاض تقديره عن جيّد جدّاً لترقيته إلى الرتبة التّالية.

شاهد أيضًا: عدد الرتب وفقا لسلم الرواتب الملحق باللائحة التعليمية هو

سلم رواتب المعلمين الجديد 1442

يمكننا الاطّلاع على الجدول الآتي لمعرفة كافّة تفاصيل سلّم رواتب المعلّمين الجديد 1442:

سلم رواتب المعلمين الجديد 1442

معايير سلم رواتب المعلمين الجديد 1442 مع البدلات

حرصت المملكة العربيّة السّعوديّة على جعل رواتب المعلّمين من غير بدلات حسب سلّم الوظائف الجديد والقديم باستثناء بدل النّقل الذي تبلغ قيمته 700 ريال سعوديّ فقط، وذلك ليتمكّن المعلّم من الحصول على مكافأة أفضل عند التّقاعد، وفيما يأتي بعض معايير سلّم الرّواتب الجديد لمعلّمي المملكة:[1][2]

  • نصّت لائحة الوظائف التّعليميّة الجديدة على ترفيع المعلّم إلى الرّتبة التّالية بالاعتماد على الرّقم الوظيفي دون اشتراط وجود شاغر كما في اللائحة القديمة.
  • لا بدّ أي يحصل المعلّم على الرّخصة المهنيّة بالإضافة إلى حصوله على تقدير لا يقلّ عن جيّد جدّاً ليتمكّن من الانتقال إلى المرتبة الأعلى في سلّم الرّواتب.
  • تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربيّة السّعوديّة بإصدار الرّخصة التّعليميّة للمعلّمين، وهي الهيئة المسؤولة عن تجديد الرّخصة ووضع آلية الحصول عليها.

شاهد أيضًا: سلم الرواتب الخدمة المدنية 1441 ومعرفة موعد العلاوة القادمة

سلم رواتب المعلمين القديم قبل الزيادة

نستطيع معرفة جميع التّفاصيل الخاصّة بسلّم رواتب المعلّمين القديم من خلال الاطّلاع على الجدول الآتي:

سلم رواتب المعلمين القديم قبل الزيادة
سلم رواتب المعلمين القديم قبل الزيادة

الفرق بين سلم رواتب المعلمين الجديد والقديم 1442

توجد الكثير من الفروقات بين سلّم رواتب المعلّمين الجديد وسلّم رواتب المعلّمين القديم؛ حيث حرصت المملكة العربيّة السّعوديّة على توفير زيادات سنويّة أفضل في سلّم الرّواتب الجديد مقارنة بالزّيادات السنويّة في السّلّم القديم، وعملت المملكة على زيادة مكافأة نهاية الخدمة لكافّة المعلّمين والمعلّمات أيضًا، كما وصلت رواتب المعلّمين الجدد إلى 5,200 ريال سعوديّ في السّلّم الجديد في حين بلغت رواتبهم 4,745 ريالاً فقط حسب السّلّم السّابق.

شاهد أيضًا: المرتبة الثانية عشر المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام يقابلها

تقاعد المعلمين في السلم الجديد 1442

ينبغي أن يستوفي المعلّم عدّة شروط ليتمكّن من الحصول على التقاعد وظيفته التّعليميّة حسب السّلّم الجديد، وهي الشّروط الآتية:[3]

  • لا بدّ أن تزيد فترة خدمة المعلّم عن عشرين عاماً عند طلب التّقاعد المبكّر.
  • يجب أن تزيد خدمة المعلّم عن خمسة وعشرين عاماً ليتمكّن من الحصول على التّقاعد النّظامي.
  • ينبغي أن يحصل المعلّم على موافقة الوزير المختصّ في حالة طلب التّقاعد المبكّر.
  • يتمّ استثناء فترات الإجازة غير المحسوبة من سنوات خدمة المعلّم عند طلب التقاعد، ومنها: أيّام الإجازة الاستثنائيّة والغياب من غير عذر.

مكافأة نهاية الخدمة المدنية في اللائحة الجديدة

عملت المملكة العربيّة السّعوديّة على زيادة مكافأة نهاية الخدمة للمعلّمين حسب لائحة الوظائف التّعليميّة بشكل كبير؛ حيث وصلت الزّيادة في مكافأة نهاية الخدمة إلى 500 ريال سعوديّ عن كلّ سنة، ووصلت مكافأة نهاية الخدمة للمعلّمين إلى 3,500 ريال مقابل كلّ سنة، كما السّلّم الجديد كثيراً من الميّزات التي تؤدّي إلى تحسين الأوضاع المادّيّة للمعلّمين في المملكة.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد الاسابيع في الفصل الدراسي بالسعودية 1442 / 2020

يرغب الكثير من معلّمي ومعلّمات المملكة العربيّة السّعوديّة في معرفة الفرق بين سلم رواتب المعلمين الجديد والقديم بالإضافة إلى معرفة معايير انتقال المعلّم من المرتبة التّعليميّة الحاليّة إلى المرتبة التّعليميّة التي تليها حسب السّلّم الجديد للرّواتب؛ حيث وافق مجلس الوزراء على السّلّم الجديد على أن يتمّ تطبيقه بداية من الشّهر السّابع لعام 2020م.

المراجع

  1. ^ okaz.com.sa , الهران لـ «عكاظ»: علاوة المعلم مستمرة.. و4 فرص لاجتياز الرخصة , 24/8/2020
  2. ^ alwatan.com.sa , السلم الجديد للمعلمين يزيد على الراتب السابق https://wtn.sa/a/1049790 , 24/8/2020
  3. ^ naba-news.com , #«التعليم» تتيح التقاعد المبكر للمعلمين و المعلمات , 24/8/2020
2878 مشاهدة