سورة القارعة مكية ام مدنية

كتابة نور محمد -
سورة القارعة مكية ام مدنية

سورة القارعة مكية ام مدنية فسورة القارعة من السور التي تصف آياتها شدة أهوال يوم القيامة حيث تبث الخوف والهول في قلب المؤمن عندما يسمعها وسبب نزول سورة القارعة  لكي يتم  توضيح أهوال يوم القيامة، وهو يوم النفخ في الصور.

سورة القارعة مكية ام مدنية

سورة القارعة تعد من السور المكية وذلك لأنها نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، ونزلت سورة القارعة بعد نزول سورة قريش وقبل نزول سورة القيامة واسم القارعة هو من أسماء يوم القيامة، وعدد آيات سورة القارعة إحدى عشر أية وتوجد في الجزء الثلاثون والحزب الستين، ترتيبها في القرآن الكريم الواحد بعد المئة.

فضل سورة القارعة

تعد سورة القارعة من السور القرآنية العظيمة التي لها تأثير على النفس والتي تصف شدة أهوال يوم القيامة، ويتلخص فضلها فيما يلي:-

  • سورة القارعة تبث الخوف في قلب كل مؤمن لكي يقي نفسه من أهوال يوم القيامة ومن عذاب الله عز وجل.
  • تهدف سورة القارعة إلى أن يتقرب المؤمن من ربه بفعل الطاعات ويتجنب فعل المنكرات، وذلك لكي ينال المؤمن رضا الله ويكون من أصحاب الجنة.
  • أمرنا الله بقراءتها وذلك لأنها تقي من عذاب النار وتثقل من موازين المؤمن.
  • سورة القارعة بها تذكير بأصحاب الأعراف فقد ذكرت مصير العباد يوم القيامة.
  • أظهرت لنا سورة القارعة  أن الناس يوم القيامة سوف يكونوا فريقين فريق كثر ميزانه بالطاعات والأعمال الصالحة في الدنيا وكرمهم الله وجزاهم بدخول الجنة وفريق آخر نزلت موازين أعمالهم الصالحة بسبب كثرة ذنوبهم ومعاصيهم وطغيانهم ولذلك لهم جهنم وبئس المصير.
  • وضحت لنا سورة القارعة مدى شدة حرارة نار جهنم التي سوف يلقى فيها العاصين والظالمين، وذلك لكي يتعظ المؤمن ويحمي نفسه من نار جهنم من خلال الامتثال لأوامر الله عز وجل وفعل الخيرات والبعد التام عن أي عمل يغضبه سبحانه وتعالى.
  • قد وردت بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يذكر فيها فضل سورة القارعة وفضل تلاوتها مثل قوله ( من قرأ سورة القارعة ثقل الله بها ميزانه يوم القيامة ومن قرأها عند النوم كفي).

شاهد أيضًا: تفسير سورة الغاشية للاطفال .. شرح وتفسير سورة الغاشية مبسط

الدروس المستفادة من قراءة سورة القارعة

هناك الكثير ممن الدروس التي نستفادها من سورة القارعة وهي كالتالي:-

  • أولاً: إثبات وقوع البعث حيث وضحت سورة القارعة تأثير يوم القيامة على جميع المخلوقات سواءً كانت حية أو جماد، ووضحت أيضاً أمارات قيام الساعة، حيث أن الجبال سوف تنسف إلى أن تتحول إلى كوم صوف وذلك يبث الرعب في قلوب العباد.
  • ثانياً: التأكيد على جزاء الأعمال حيث تصف السورة أنه لا يُساوى المؤمن الذي خشي ربه وقام بفعل الطاعات بالكافر أو العاصيين الذين أصروا على فعل المعصية والمنكرات، وذكرت أيضاً نعيم المؤمنين في الجنة والعيشة الهنية التي سوف يحظون بها بينما يكون الكافر في نار جهنم يعذب عذاباً شديداً.
  • ثالثاً: نصب الموازين لكي يتم وزن الحسنات والسيئات، حيث أن جميع الأعمال التي تعمل في الدنيا سوف يتم وزنها يوم القيامة لكي نرى أي كفة أثقل كفة الحسنات أم كفة السيئات.
  • رابعاً: التهديد لرؤية الجحيم حيث شملت آيات سورة الواقعة على تهديدات من أهوال القيامة لكي يبث الرعب في قلوب الناس لكي يتعظوا ويمتثلوا لأوامر الله عزو وجل .

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا هل سورة القارعة مكية أم مدنية وما هو فضل سورة القارعة وماهي الدروس المستفادة من قراءة سورة القارعة وأنه يجب أن يعتبر ويتعظ بها المؤمن لكي ينجو من أهوال يوم القيامة.

81 مشاهدة