شروط الحجر المؤسسي في السعودية

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 14:05
شروط الحجر المؤسسي في السعودية

شروط الحجر المؤسسي في السعودية سنعرضها لكم عبر مقالنا هذا، حيث أعلنت حكومة المملكة العربية السّعوديّة فرض الحجر المؤسسي على جميع القادمين إلى المملكة العربية السّعوديّة، والذين تنطبق عليهم الشروط الواجب استيفاؤها لاتمام الحجر المؤسسي، والذي يُعدّ أحد الخطوات العمليّة التي تنتهجها المملكة لمكافحة فيروس كورونا والحيلولة دون انتشاره في المجتمع السّعوديّ، فما هي شروط الحجر المؤسسي في المملكة العربية السّعوديّة لعام 2021م؟ إليكم التفاصيل عبر هذا المقال.

الحجر المؤسسي في السعودية

الحجر المؤسسي هو أحد الاستراتيجيات المستخدمة من قبل ممثلي الرعاية الصحية لتقييد حركة المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، ويُعرف هذا الحجر باستضافة القادمين من خارج المملكة العربية السّعوديّة عبر المنافذ الجوية في مقرات محددة لحجرهم صحيًا على نفقتهم الخاصة؛ وذلك لمكافحة ومنع انتشار الأمراض شديدة العدوى بين المخالطين، ويستمر الحجر أو العزل إلى أن تختفي خطورة نقل المرض للآخرين ،وتجدر الإشارة إلى أنَّ مدّة الحجر تكون 7 أيام من الدول المسموح لها الدخول إلى المملكة، يتم احتسابها من ساعة الوصول إلى مقر الحجر المؤسسي، وتنتهي مدة الحجر هذا لمن تظهر نتيجة فحصه الثاني سلبية، مع عدم ظهور أعراض عليه وقت صدور النتيجة بدءًا من اليوم الثامن.[1]

شاهد أيضًا: الفنادق المعتمدة للحجر الصحي في السعودية 

شروط الحجر المؤسسي في السعودية

هنالك مجموعة من شروط الحجر المؤسسي المعتمدة في الملمكة العربية السّعوديّة للقادمين من خارج المملكة، وهي كالتالي:

  • تطبيق الحجر المؤسسي على جميع القادمين إلى المملكة باستثناء كلّ من المواطنين والمواطنات القادمين عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وبنات وأبناء المواطنة، وزوجة المواطن وزوج المواطنة والعمالة المنزلية الخاصة بالسعوديين والمحصنين والوفود الرسمية ومن يحملون تأشيرة دبلوماسية والدبلوماسيين وعائلاتهم، وطواقم الملاحة الجوية ومن له علاقة بسلاسل الإمداد الصحية، ومن يمتلك وثيقة تأمين صحي سارية معتمدة من الجهات الصحية في المملكة تغطي العلاج من فيروس كورونا
  • أن يكون جميع الموظفين والعاملين في منشاة الحجر المؤسسيّ محصنين ضد كوفيد 19 حسب ما هو مبين في تطبيق توكلنا، أو أن يتم عمل مسحة PCR كل سبعة أيام.
  • أن يحتوي مقر الحجر على دورات مياه خاصّة بكلّ غرفة، وضرورة أن تعمل جميع مرافقها على أتمّ وجه.
  • أن تتوفر في غرفة الحجر المؤسسب الخدمات الأساسية كالكهرباء والمياه الساخنة ووسائل الاتصال والتكييف والغذاء والماء ووسائل الترفيه والانترنت ووسائل الحماية الشخصية والمطهرات.
  • أن يتم توفير غرفة نوم خاصة للشخص المشتبه بإصابته بالمرض المعدي لا يتشارك معه أحد فيها حتى ولو كان من الأشخاص المحجورين ويستثنى من ذلك الفئات التالية:
  • العائلات (الأقارب من الدرجة الأولى).
  • من يتطلب رعايته وجود شخص مرافق مثل كبار السن أو الاحتياجات الخاصة.

إرشادات وضوابط الحجر المؤسسي للأشخاص المحجورين

هنالك مجموعة من الإرشادات والضوابط الواجب مراعاتها من قبل الأأشخاص المحجور عليهم في الحجر المؤسسي، وهي على النحوّ التالي:

  • تفعيل تطبيق توكلنا خلال 24 ساعة من دخول غرفة الحجر.
  • ارتداء قناع الوجه (الكمامة): عند الخروج من الغرفة للضرورة (على سبيل المثال: النزول إلى بهو الفندق) أو في حال الحاجة إلى مشاركة منطقة مشتركة مع الآخرين فيجب البقاء على بعد متر أو أكثر من الأشخاص الآخرين لتقليل انتشار المرض يجب عليك ارتداء قناع الوجه (الكمامة).
  • ممنوع زيارة الأشخاص تحت الحجر من خارج المنشأة وكما تمنع الزيارة بين الأشخاص المحجورين في المنشأة المخصصة داخل الغرف الخاصة أو أي منطقة مغلقة داخل منشأة الحجر.
  • المحافظة على نظافة اليدين وذلك بالحرص على غسلهما بشكل منتظم بالماء والصابون المطهر لمدة (40) ثانية أو باستخدام الجل الكحولي لمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  • القيام بتغطية الفم والانف عند السعال أو العطس وذلك باستخدام منديل أو باستخدام أكمام الثوب مع الحرص على رمي المنديل المستعمل في سلة المهملات وغسل اليدين بعد ذلك.
  • ضرورة ارتداء الكمام الطبي في حال تواجد أشخاص آخرين بالغرفة كالكادر الصحي أو خدمة الغرف وعمال النظافة.
  • لا يُسمح مشاركة أدوات الأكل أو الشرب أو الأغراض الشخصية مع الآخرين. ويمنع تناول الطعام والشراب في المرافق العامة للمنشأة.
  • لا يُسمح استخدام دورات المياه في المرافق العامة للمنشأة ويجب استخدام دورات المياه المخصصة في الغرف الخاصة.
  • إبلاغ الكادر الصحي في حال الشعور بأعراض تنفسية كالكحة وضيق التنفس أو ارتفاع في درجة الحرارة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الحجر الصحي والحجر المنزلي

عقوبة مخالفة اشتراطات الحجر المؤسسي في السعودية

وجدير بالقول هنا إنَّ مخالفاة تعليمات واشتراطات السلامة المبتعة أثناء الحجر المؤسسي يُعرض الماخلف إلى المساءلة القانونيّة والعقاب، حيث يُعاقب كلّ من يُخالف التّعليمات الخاصّة بالحجر أو العزل بغرامة لا تزيد عن  200,000 ريال سعوديّ، أو السجن لمدة لاتزيد عن سنتين أو بهما معا  وفي حال تكرار المخالفه تضاعف العقوبه الموقعه في المرة السابقة، وفي حال كان المخالف غير سعودي فيتم إبعاده عن المملكة ومنع دخولة نهائيًا إليها بعد تنفيذ العقوبة الموقعه في حقه.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على شروط الحجر المؤسسي في السعودية، حيث يتوجب على كلّ من يتم حجره مؤسسيًا في المملكة الالتزام بشروط وضوابط السلامة المتبعة أثناء الحجر، وفي حال مخالفتها فإنَّه يتعرض للعقوبة التي تُحددها الجهات المختصة.

المراجع

  1. ^ covid19.cdc.gov.sa , بروتوكولات الحجر والعزل المؤسسي , 23/5/2021
109 مشاهدة