صفة صلاة عيد الأضحى وكيفية ادائها بالتفصيل

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 20:06
صفة صلاة عيد الأضحى وكيفية ادائها بالتفصيل

صفة صلاة عيد الأضحى، حيث بدأ المسلمون بالتجهز للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يأتي بحلول الأيام القليلة المقبلة بعد أداء مناسك الحج، وللعيد صلاة لها شروطها وأحكامها، لذلك يجب على المسلمين تدبر كل ما يحيط بها، وفي هذا المقال سنعرف صفة عيد الأضحى المبارك.

صلاة عيد الأضحى المبارك

صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم، ويجوز التخلف من بعض الأفراد عنها، لكن حضوره لها ومشاركته لإخوانه المسلمين سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي، وذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة العيد فرض عين كصلاة الجمعة، فلا يجوز لأي مكلف من الرجال الأحرار المستوطنين أن يتخلف عنها، وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب، وهناك من يقول: صلاة العيد فرض على الصواب، وقوله: إلا أن تطوع جاء ما يدل على فرضية صلاة العيد، وأن الرسول أمر بها عليه الصلاة والسلام وقال: “صلوا كما رأيتموني أصلي”. [1]

شاهد أيضًا: تهنئة عيد الاضحى رسمية 2021 /1442 جديدة

صفة صلاة عيد الأضحى

وفيما يأتي بيان صفة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير والسلامة: [2]

  • إن صفة صلاة عيد الأضحى هي أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، ومن ذلك ما قاله عمر رضي الله عنه: “صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى”
  • يُكبر في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها ست تكبيرات أو سبع تكبيرات لحديث عائشة رضي الله عنها : “التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع”.
  • ثم يقرأ الفاتحة، ويقرأ سورة “ق” في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقوم مُكبرًا فإذا انتهى من القيام يُكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة “اقتربت الساعة وانشق القمر”، فهاتان السورتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الأولى بسبِّح وفي الثانية “هل أتاك حديث الغاشية”.
  • ينبغي للإمام إحياء السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون ولا يستنكروها إذا وقعت.
  • بعد الصلاة يخطب الإمام في الناس، وينبغي أن يخص شيئًا من الخطبة يوجهه إلى النساء يأمرهن بما ينبغي أن يقمن به، وينهاهن عن ما ينبغي أن يتجنبنه كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: كم باقي على عيد الاضحى العد التنازلي للعيد 1442 / 2021

كيفية صلاة العيد

صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس، وأما هيئتها فيكبر في الركعة الأولى سبعًا من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة “ق”، وفي الركعة الثانية يكبر خمسًا ويقرأ “بسورة الغاشية” أو “بسورة القمر” ، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم.

والدليل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثًا أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف” [3]، والله تعالى أعلم. [4]

شاهد أيضًا: كل عام وانتم بخير عيد الاضحى 2021 / 1442

صيغة التكبير في عيد الأضحى المبارك

صيغة التكبير في عيد الأضحى المبارك، هي: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، كل هذا مشروع في عيد الفطر بعد غروب الشمس إلى الفراغ من الخطبة، وفي الأضحى من دخول شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق ثلاثة عشر يومًا، من أول ذي الحجة إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر، كله محل تكبير.

ولكن في أيام التشريق وفي يوم عرفة والعيد يكون فيه التكبير المطلق والمقيد أدبار الصلوات والمطلق في جميع الأوقات، في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة يجتمع فيها المطلق والمقيد، أما ما قبل عرفة فهو مطلق في الليل والنهار، هذا هو السنة. [5]

تسمية عيد الأضحى

لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح والعطاء، والعطف على الفقراء. وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد، كما أن الأطفال يلبسون أثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيوت المسلمين.

يسمى العيد الكبير في كل من فلسطين والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر والسودان وسوريا. ويسمى عيد الحجاج في البحرين، وعيد القربان في إيران. وفي تركيا يسمى قربان بيرمو. حيث يذهب المسلمون في تركيا إلى سوق قربان بإزاري لشراء أضحية عيد الأضحى حسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملا. [6]

شاهد أيضًا: معايدة عيد الاضحى 1442/2021 مكتوبة وبالصور جديدة ومميزة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم صفة عيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعليكم باليُمن والبركات وكل عام وانتم بخير.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم صلاة العيد , 30-06-2021
  2. ^ islamqa.info , صفة صلاة العيد , 30-06-2021
  3. ^ صحيح البخاري , أبو سعيد الخدري،البخاري،956،صحيح
  4. ^ islamweb.net , كيفية صلاة العيدين , 30-06-2021
  5. ^ binbaz.org.sa , صيغة التكبير في العيدين , 30-06-2021
  6. ^ wikiwand.com , عيد الأضخى , 30-06-2021
46 مشاهدة