صلاة العيد على الرجال هل هي واجبة، أم فرض كفاية، أم سنة؟

كتابة نور محمد -
صلاة العيد على الرجال هل هي واجبة، أم فرض كفاية، أم سنة؟

صلاة العيد على الرجال هل هي واجبة، أم فرض كفاية، أم سنة ؟ حيث أن صلاة العيد تقام في كل المدن الإسلامية في صباح أول يوم من أيام العيد، وبصرف النظر عن حكمها الديني فهي تعتبر من مباهج العيد الدينية التي يشعر فيها المسلمون بأجواء العيد ويجتمع الأطفال فيها للصلاة مع والديهم، وتكون صلاة العيد إعلانًا عن بداية أيام العيد البهيجة التي تدوم لثلاث أو أربع أيام.

صلاة العيد على الرجال هل هي واجبة، أم فرض كفاية، أم سنة؟

صلاة العيد شديدة الأهمية في الدين الإسلامي حيث أنها تعد من شعائر الدين، وقد اختلفت المذاهب الفقهية في حكم صلاة العيد بالنسبة للرجال فقالوا:

  • قال فقهاء الشافعية أن صلاة العيد سنة مؤكدة للرجال حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرص على أدائها ولم يفوتها أبدًا، حتى أن الشافعية قد أفتوا بجواز صلاة العيد بشكل منفرد للمسافر الحاج، أما غير الحاج فالجماعة في حقه تكون أفضل.
  • قال فقهاء الحنفية أن كل من كانت تجب عليه صلاة الجمعة تجب عليه صلاة العيد أيضًا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد واظب على أداء صلاة العيد واستدلالًا بقول الله تعالى “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” حيث دلت الآية على وجوب أداء صلاة العيد.
  • وقال فقهاء الحنابلة أن صلاة العيد من فروض الكفاية إن قام بها البعض سقطت عن الباقين، لأنها من شعائر الإسلام وعلاماته الظاهرة التي لا يجب أن يخلوا منها بلد مسلم مصداقًا لقول الله تعالى “فصلي لربك وانحر”.
  • قال فقهاء المالكية أن صلاة العيد سنة واجبة على كل مسلم وجبت عليه صلاة الجمعة كالذكور الأحرار، بينما لا تجب صلاة العيد على كل من لم تلزم في حقه صلاة الجمعة كالنساء والأطفال بل تكون مستحبة، كذلك تستحب صلاة الجمعة بالنسبة للمسافر غير المقيم والخارج من البلد والحاج والموجود في مِنى، وقد استدل فقهاء المالكية على ذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال للرجل الذي سأله عن المفروض من الصلوات فقال” خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال الرجل: هل عليّ غيرها؟، قال: لا، إلا أن تطوع” فدل ذلك على أن صلاة العيد سنة واجبة وليست فرضًا ولا فرض كفاية.[1]

حكم صلاة العيد للمنفرد

في بعض الأحيان قد يكون المسلم بعيدًا أو مسافرًا فلا يستطيع اللحاق بالجماعة لأداء صلاة العيد وفي هذه الحالة اختلف الفقهاء في جواز أن يصلي المسلم صلاة العيد منفردًا إلى رأيين:

  • قال الحنفية والمالكية أن صلاة العيد لا تجوز إلا جماعة وهي محددة بوقت لا تجوز في غيره فلا يجوز قضائها لأنها من النوافل، كما أن صلاة العيد لابد فيها من العديد من الشروط يستحيل أن تتحقق فيمن يصلي منفردًا.
  • قال الشافعية والحنابلة أن صلاة العيد سنة للمنفرد فمن لم يستطع اللحاق بصلاة العيد جماعة يستحب له أن يصليها منفردًا على نفس صورة صلاتها مع الإمام، كما إذا لم يستطع أن يصليها في موعدها يستطيع أن يصليها قضاء في أي وقت في أيام العيد أو فيما بعده لكن يستحب أن يصليها في أول أيام العيد.

شاهد أيضًا: حكم صلاة العيد للنساء اسلام ويب

حكم المسبوق في صلاة العيد

في بعض الأحيان قد يتأخر المسلم في اللحاق بصلاة العيد فيصل في نصفها أو في نهايتها، حينذاك يتوجب على المصلي أن ينهي الصلاة مع الإمام ثم يصلي منفردًا الركعات التي فاتته على الهيئة التي تؤدى بها جماعة، فإن أدرك المصلي الإمام بعد انتهاء صلاة العيد وبداية الخطبة يجلس فيسمع الخطبة من الإمام ثم يصلي ركعتين تحية المسجد ثم يقضي صلاة العيد بعد ذلك بالهيئة والكيفية التي تصلى عليها.

كيفية صلاة العيد

حتى تتحقق صلاة العيد بشكلها الصحيح يجب على الإمام والمأموم الالتزام بأداء صلاة العيد على وجهها الأمثل الذي يكون كالتالي:

  • أن تكون صلاة العيد ركعتان: اتفق العلماء على أن صلاة العيد تتكون من ركعتين واستدلوا لذلك بحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “صلاة الأضحى ركعتان، وصلاة الجمعة ركعتان، وصلاة الفطر ركعتان، وصلاة المسافر ركعتان، تمام غير قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى”.
  • النية: فيجب على الإمام والمأموم أن يبطنوا نية أداء صلاة العيد بأن يخلصوا النية القلبية من داخلهم، أما من خارجهم فلتحقيق النية يجب أن يقولوا اللهم إننا نوينا أن نصلي صلاة العيد لله تعالى.
  • التكبيرات: يجب على مصلين صلاة العيد أن يقوموا بأداء تكبيرات العيد قبل القراءة، والتكبيرات المرادة هي تكبيرة الإحرام وثلاث تكبيرات في الركعة الأولى وثلاث تكبيرات في الركعة الثانية عند الحنفية أو سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية عند الشافعية، أو ست تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية عند المالكية والحنابلة، وقد دل على وجوب التكبير في صلاة العيد الأثر المروي عن عبدالله بن مسعود قال “يكبر تسعًا، تكبيرة يفتتح بها الصلاة، ثم يكبر ثلاثًا، ثم يقرأ سورة، ثم يكبر ثم يركع ثم يقوم فيقرأ سورة، ثم يكبر أربعًا يركع بإحداهن”، وما روي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أنه قال” شهدت الأضحى والفطر مع أبي هريرة فكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة وفي الآخرة خمس تكبيرات قبل القراءة”.

كيفية القيام بصلاة العيد في البيت

في بعض الأحيان يضطر الناس لإقامة صلاة العيد في بيوتهم لعجزهم عن صلاتها في المسجد، حينذاك يلزمهم الالتزام بالخطوات التالية:

  • يقوم الإمام بالتكبير تكبيرة الإحرام ثم يثني على الله تعالى ثم يقول دعاء الاستفتاح “سبحانك الله وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”.
  • يكبر الإمام سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويرفع يديه في كل تكبيرة.
  • يأتي الإمام بالاستعاذة والبسملة سرًا ثم يقرأ جهرًا سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ثم يركع ويكمل الركعة كركعة عادية.
  • في الركعة الثانية يكبر الإمام تكبيرة القيام ثم يأتي بخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ويرفع يديه في كل تكبيرة ثم يأتي بالبسملة والفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يركع ويكمل الركعة كركعة عادية.
  • يسلم الإمام والمصلون بعد الركعة الثانية حيث أن صلاة العيد ركعتان فقط.

شاهد أيضًا: عدد تكبيرات الاحرام في صلاة العيد

وقت صلاة العيد

وقت صلاة العيد يبدأ بعد أن ترتفع الشمس في الأفق قدر رمح أو رمحين أي بعد شروق الشمس بنصف ساعة تقريبًا، وينتهي وقت صلاة العيد قبل وقت زوال الشمس أي قبل وقت صلاة الظهر بفترة وجيزة، ويسن للمسلمين تعجيل وقت صلاة عيد الأضحى لموافقة الحجاج في نحر الأضاحي والهدي، أما في عيد الفطر فالسنة هي تأخير وقت صلاة عيد الفطر حتى يجد المسلمون ما يكفيهم من الوقت لأداء زكاة عيد الفطر قبل الصلاة، وقد استدل على ذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كتب لعمرو بن حزم عامله في نجران “عجل الأضحى، وأخر الفطر، وذكر الناس”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا صلاة العيد على الرجال هل هي واجبة، أم فرض كفاية، أم سنة ؟ حيث أن صلاة العيد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التزم بها طوال حياته ولم يتركها أبدًا، ويرجع ذلك لأهميتها الشديدة فهي إحدى شعائر الإسلام وشعاره حتى أنها إن تركها أهل بلد قوتلوا عليها ويعتبروا قد خرجوا من الدين الإسلامي لكونهم قد تركوا أحد شعارات الإسلام التي يعرف المسلمين وبلادهم بها.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم صلاة العيد للرجال والنساء , 24/09/2021
109 مشاهدة