صور اكل مريحه للعين وأهم الأطعمة المفيدة للعين والبصر

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 22 يونيو 2021 , 17:06
صور اكل مريحه للعين وأهم الأطعمة المفيدة للعين والبصر

صور اكل مريحه للعين أمر يبحث عنه محبي الطعام، فمن أكثر ما يريح العين هو صور الأكل الجميل اللذيذ ولا يريح العين فقط بل يريح القلب والأعصاب، والأكل يعتبر من أفضل الأمور التي يمارسها الإنسان بشكل يومي حيث يعتبر الأكل نقطة ضعف الكثير من البشر، وسنعرض لك في مقالنا هذا من موقع محتويات أجمل الصور النادرة وبجودة عالية لأكل لذيذ وشهي.

صور اكل مريحه للعين

هنالك الكثير من أنواع الأطعمة الشهية التي نراها في كل مكان، تجعل الفرد منا يشعر بالجوع فور مشاهدتها فكيف يمكن مقاومة أهم شيء في الحياة وهو الأكل، فالأكل مهم جدًا لكي يعطي الجسم الطاقة اللازمة للعمل، وكذلك توفير الفيتامينات اللازمة والحديد والبروتين، وبالتالي كل ماهو مطلوب منك العمل على تزيين الأطباق ووضع التفاصيل المشهية، فالعين هي التي تأكل قبل الفم، ونقدم لكِ مجموعة من الصور المعبرة عن الأكلات الجميلة التي تريح العين وتزيد من رغبة الشهوة.

صور اكل مريحه للعين
صور اكل مريحه للعين
صور اكل مريحه للعين
صور اكل مريحه للعين
صور اكل مريحه للعين
صور اكل مريحه للعين

صور اكل مريحه للعين
صور اكل مريحه للعين

شاهد أيضًا: كيف يمكن تعديل طريقة اعداد الاطعمة لتناسب قدرة الشخص على المضغ

صور أطعمة مفيدة للعين

تحتاج العين كسائر أعضاء الجسم إلى التغذية والتروية حتى تتمكن من القيام بوظيفتها بنفس الكفاءة، وبالتأكيد فإن هناك بعض الأطعمة المفيدة للعين، فلنتعرف في مقالنا على هذه الأطعمة وعلى خصائصها، وفيما يأتي أبرز الأطعمة المفيدة للعين:

الفلفل الأحمر الخام

يمنحك الفلفل الأحمر أكبر كمية من فيتامين سي، كما أنه مفيد للأوعية الدموية في عينيك، وتشير الدراسات إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، كما يحتوي الفلفل ذات الألوان الزاهية أيضًا على فيتامين A,E.

بذور عباد الشمس والمكسرات

تحتوي أونصة واحدة من هذه البذور أو المكسرات على نصف كمية فيتامين ه، ووجدت الدراسات بأن فيتامين ه، يمكن أن يساعد في إبطاء تدهور الضمور البقعي، وقد يساعد أيضًا من منع إعتام عدسة العين التي تصيب كبار السن، ويعتبر البندق والفول السوداني مصادر جيدة لفيتامين ه.

خضروات ذات أوراق داكنة

الكرنب الأخضر والسبانخ غني بفيتامين C,E، كما يحتويان على الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين، وتقلل هذه النباتات من خطر الإصابة بأمراض العين طويلة الأمد وإعتام عدسة العين، ومعظم الناس الذين يتناولون الوجبات الغربية لا يحصلون على ما يكفي منها.

البطاطا الحلوة

الفواكة ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش غنية بالبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين أ الذي يساعد في الرؤية الليلية، وقدرة العين على التكيف مع الظلام، وتحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي تحتاجه خلال اليوم، وتحتوي على فيتامين ه.

اللحوم والدواجن الخالية من الدهون

إن اللحم البقري واللحوم الداكنة ولحوم الصدر والدجاج كلها مصادر جيدة تفيد العين، إذ يجلب الزنك فيتامين أ من الكبد إلى شبكية العين، حيث يستخدم لصنع صبغة الميلانين الواقية، ويحتوي المحار على كمية أكبر من الزنك لكل وجبة مقارنة بأي طعام آخر.

البروكلي وملفوف بروكسل

تحتوي هذه الخضار على العناصر الغذائية مثل فيتامين أ الذي يشمل اللوتين وبيتا كاروتين وزياكسانثين، وفيتامين ج وفيتامين ه، وجميعها تعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا في العين من الجذور الحرة، وهو أحد الأنواع من الجزيء غير المستقر الذي يكسر الأنسجة السليمة التي تعرض شبكية العين للخطر.

سمك السلمون

تحتاج شبكية العين إلى نوعين من أحماض أوميغا3 الدهنية لتعمل بشكل صحيح يمكنك العثور عليها في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط، بالإضافة إلى المأكولات البحرية الأخرى، ويساهم أوميغا3 في حماية العين من المستويات المنخفضة من هذه الأحماض الدهنية التي تسبب جفاف العين.

صور أطعمة لعيون صحية

غالبًا ما يعتقد الناس أن ضعف البصر هو نتيجة حتمية للشيخوخة أو إجهاد العين، في الحقيقة يمكن لنمط الحياة الصحي أن يقلل بشكل كبير من مخاطر مشاكل صحة العين، ووجدت دراسات نشرت في عام 2021 أن هناك أطعمة مفيدة لصحة العين تتضمن عناصر غذائية مثل الزنك والنحاس وفيتامين ج، التي تقلل من خطر الإصابة بتدهور صحة العين المرتبط بتقدم العمر، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أهم هذه الأطعمة:

صور اكل مريحه للعين
صور اكل مريحه للعين

السمك

إن تناول السمك في نظامك الغذائي يساهم في حماية وتحسين الرؤية، ويحتوي سمك السلمون والتونة والسلمون المرقط على نوعين من أوميغا3 الدهنية وهما EPA,DHA التي تحتاجهما شبكة العين لتعمل بشكل صحيح، كما أن أوميغا 3 تساعد في حماية العينين من الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر، وجفاف العين وإعتام عدسة العين.

خضار ورقية

الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والكرنب غنية باللوتين والزياكسانثين وبيتا C وهي مصدر كبير لفيتامين كاروتين، إذ تعمل مضادات الأكسدة هذه كواقي شمس طبيعي للعينين وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أن البازيلاء والأفوكادو يعتبران من الأطعمة الهامة لصحة العين.

البيض

يعتبر صفار البيض مصدرًا رئيسيًا آخر للوتين والزياكسانثين، مما يقلل من خطر فقدان البصر الذي يصيب الأشخاص المتقدمين بالعمر، كما يحتوي على الزنك وفيتامين E، اللذان يحافظان على صحة العين، كما أن إدخال البيض عند تناول وجبة الإفطار مرتين كل أسبوع يساعد على تعزيز صحة العينين.

الحمضيات

يعتبر فيتامين سي المساعد الأساسي الذي يقي عدسة العين من التعرض للإعتام والضمور البقعي، ويمكنك إيجاد فيتامين سي في الحمضيات مثل البرتقال والليمون والتوت والجريب فروت، فإذا لم تكن من محبي الحمضيات ينصح بشراء مكملات غذائية لفيتامين سي من إحدى الصيدليات للحفاظ على صحة عينيك.

شاهد أيضًا: افضل وقت لتناول فيتامين سي وأهم مصادره وفوائده الصحية

صور أطعمة تساعد على تقوية البصر

دعونا اليوم نتعرف على أطعمة للحفاظ على جودة العين، لأن الرؤية الجيدة وصحة العين هي جانب أساسي من جوانب حياتنا، من بين الحواس الخمس، تعتبر العين العضو الأكثر قيمة حيث تستوعب ما يقرب من 80٪ من الانطباعات، لذا العناية بعينيك أمر ضروري، إذا أهملت صحة عينيك فسيؤثر ذلك بشدة على جودة حياتك أيضًا، وفيما يلي بعضًا منها:

التوت

التوت غني بالأنثوسيانين ومضادات الأكسدة القوية التي تعزز بنية الكولاجين في شبكة العين وتوفر حماية إضافية للبصر، كما أن تساعد في تحسين النظر لدى الأشخاص الذين يعانون من زرق التوتر الطبيعي وهو شكل من أشكال المرض الذي يسبب الضرر بالعصب البصري، وإذا كنت من الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة في الجلوس تحت أشعة الشمس يمكن أن يحمي الأنثوسيانين شبكية العين من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويوجد الأنثوسيانين في الكثير من الأطعمة الأخرى مثل العنب الأحمر والتوت الأسود والرمان.

الشوكولاتة الداكنة

وجدت العديد من الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولون قطعة من الشوكولاتة الداكنة يوميًا يمكن أن يروا بشكل أفضل، إذ تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على تحسين الرؤية لدى الأشخاص المصابين بالجلوكوما، وكذلك تقليل الإصابة بالتكنس البقعي، ولكن يجب الحرص على تناول الشوكولاتة الداكنة بنسب معتدلة.

المحار

يعتبر المحار من بين أفضل مصادر الزنك المعدني الذي يحمي العينين من الآثار الضارة لأشعة الشمس، كما أنه يساعد في بطئ تطور التكنس البقعي عندما تكون في مراحلها الأولى، ويوفر المحار المزيد من المعادن مقارنة مع الأطعمة الأخرى، ويمكن الحصول على الزنك بنسب كبيرة في الدواجن واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والفاصولياء والبقوليات.

الجزر

لن تكتمل أي قائمة بالأطعمة التي تحافظ على صحة البصر دون الجزر، إذ يُعد الجزر مصدرًا غنيًا للبيتا كاروتين، وهو كاروتينويد مضاد للأكسدة يحوله جسمك إلى فيتامين أ، إذ يساعد في تحسين الرؤية، كما يساهم فيتامين أ في إنتاج كل من الخلايا المخروطية والقضيب في العين، مما يساعد على الرؤية في الإضاءة المعتمة، وتناول كمية كبيرة من الجزر يحد من خطر الإصابة بالعديد من أمراض التكنس البقعي والمياه الزرقاء وإعتام عدسة العين، ويمكنك الحصول على بيتا كاروتين في الخضروات صفراء اللون مثل الشمام والخضار الورقية مثل اللفت والبروكلي.

الطماطم

تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية التي تحمي صحة العين مثل اللايكوبين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، إذ يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه في الوقاية من الضرر الناجم عن الضوء وتطور إعتام عدسة العين، وقد يلعب اللايكوبين دورًا في منع التكنس البقعي الذي يأتي مع تقدم العمر، ويمكن إيجاد اللايكوبين في البطيخ والشمام والمشمش المجفف.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب سواد تحت العين وما الطرق الطبية والطبيعية لعلاجه

صور أطعمة لعلاج جفاف العين

جفاف العين من الظواهر الصحية الآخذة بانتشار بقوة نتيجة زيادة ساعات النظر إلى الشاشات المختلفة، ولكن توجد عوامل صحية أخرى يمكن أن تسبب في جفاف العين مثل نقص فيتامين أ أو بعض المغذيات الأخرى، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحمي العين من الجفاف، نذكر أهمها:

الخضروات

هناك مجموعة متنوعة من الخضروات التي توفر العناصر الغذائية الأساسية لإفادة عينيك، تحتوي العديد من الخضروات على مضادات الأكسدة التي تسمى لوتين وزياكسانثين، والتي تساهم في حماية عينيك من إتلاف الضوء، فمثلًا تعتبر الخضروات الورقية والبروكلي مصادر جيدة لهذه العناصر الغذائية، كما يحتوي الجزر والبطاطا الحلوة أيضًا على هذه المغذيات.

الفاكهة

تحتوي العديد من الفواكة على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من تلف العينين كما توفر الحماية لهما، فمثلًا يحتوي العنب البري على مضادات أكسدة تسمى الأنثوسيانين التي قد توفر حماية العين وتحسن من الرؤية، كما تحتوي الفواكة الحمضية مثل الليمون والجريب فروت على فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة عينيك.

الألبان

تحتوي العديد من منتجات الألبان على بعض الفيتامينات والمعادن مفيدة لعينيك، إذ يحتوي الحليب والزبادي على فيتامين أ والزنك، ويحتوي البيض على لوتين وزياكسانثين، وهما شبيهان بمضادات الأكسدة الموجودة في الخضار الورقية، كما تحتوي بعض أنواع الجبن على فيتامين أ مثل جبن الريكوتا.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة مفيدة، والتي تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات بالإضافة إلى ذلك أنها تحافظ على رطوبتك بالماء طيلة اليوم، مما تحمي العين من الإصابة بالجفاف، لذا من المهم شرب الشاي الأخضر بانتظام.

شاهد أيضًا: اعراض جفاف العين واسبابها وطرق علاجها بالتفصيل

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا بعض صور اكل مريحه للعين، كما قدمنا صور أطعمة مفيدة للعين، وبعض الأطعمة التي علينا تناولها للحفاظ على صحة العين، وتعرفنا على بعض الأطعمة فائقة الجودة للعين، وفي نهاية المقال قدمنا بعض الصور لأطعمة تحارب جفاف العين وتحافظ على رطوبتها.

المراجع

  1. ^ webmd , صور اكل مريحه للعين , 22-6-2021
  2. ^ rxoptical , صور أطعمة مفيدة للعين , 22-6-2021
  3. ^ aarp , صور أطعمة فائقة الجودة للعين , 22-6-2021
  4. ^ healthline , صور أطعمة لعلاج جفاف العين , 22-6-2021
100 مشاهدة