صيام شوال متى يبدأ ؟

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 26 مايو 2020 , 18:05
صيام شوال متى يبدأ ؟

صيام شوال متى يبدأ ؟، حيث يُعد صيام الست من شوال بمثابة كنز ثمين، ويحرص كثير من المسلمين على صيامها، وذلك للفوز بالثواب العظيم، كما أن النبي الكريم كان يحثّ أصحابه على صيام تلك الأيام. وللفوز بهذا الثواب يتساءل الكثيرون، متى يبدأ صيام هذه الأيام، وما هو أجر صيام الست من شوال الذي يناله الصائم؟.

صيام الست من شوال

لاشك أن العبد مُطالب بالاستمرارية على العبادات، والمداومة على أداء الطاعات، والحرص على تزكية النفس، ومن أجل تلك التزكية شُرعت العبادات، ويُقدر نصيب العباد من طاعتهم بقدر تزكيتهم لأنفسهم وعدم تفريطهم فيها.

وُيعد صيام 6 من شوال بعد إتمام صيام رمضان، من السنن المستحبة، والتي يراها البعض وكأنها فرصة غالية لابد من اغتنامها، حيث إن أجر صيامها بعد رمضان كأجر صيام سنة.

كما أن صيامها بمثابة دليل على حمد العبد لربه وشكره، لأن الله قد وفّقه للصيام في رمضان، ويعد فرصة للزيادة في الحسنات وفعل الخيرات، وصيام هذه الأيام من أدلة حب العبد للطاعات ورغبته في أن يستكمل طريق الأعمال الصالحة.

اقرأ أيضًا: فضل صيام الست من شوال

اجر صيام الست من شوال

قبل الإجابة عن تساؤل صيام شوال متى يبدأ ، يجب أن نذكر فضل صيام تلك الأيام، ومن أهمها:

  • يُعد صيام الست من شوال عقب إنتهاء شهر رمضان، بمثابة فرصة ثمينة يجب اغتنامها.
  • يفوز العبد بالأجر العظيم، فمن يصوم الستة أيام من شوال، فإنه يُكتب له ثواب صيام عامل كامل.
  • يعد صيام الست أيام من بعد يوم الفطر هو تماماً واستكمالاً للسنة.
  • يعوض العبد أي نقص قد وقع فيه حين صيام شهر رمضان، وذلك لأن الصائم قد يقع في ذنب أو تقصير سواء سهواً أو عمداً.
  • قيل أن صيام هذه الأيام يلتحق بصيام أيام شهر رمضان من حيث فضلها، حيث يكون للعبد أجر صيام سنة كاملة من الفريضة.

اقرأ أيضًا: صيام ستة شوال قبل القضاء

صيام شوال متى يبدأ

يبدأ صيام شوال، منذ أن ينتهي يوم واحد من شهر شوال، أي يوم العيد، وذلك لكونه من الأيام التي حُرّم الصيام فيها، ومن الجائز للعبد المسلم أن يصوم بأي يوم طوال هذا الشهر فيما عدا يوم العيد.

ويرى بعض الفقهاء أنه من الأفضل صيام ستة شوال متفرقة، بحيث يفصل بينهم أيام إفطار كي لا يظن البعض أن صيامهم كصيام أيام الفريضة، والبعض الآخر أباحوا صيامها بشكل متتالي، شرط أن يكون يوم العيد قد فصل بين صيام الفريضة وصيام النوافل، لذا من الجائز الصيام بأي من أيام هذا الشهر.

قد يهمك أيضًا: هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء

قدمنا بهذا المقال، صيام شوال متى يبدأ ؟، وهل من المستحب أن يكون صيام الست أيام متتالية، أم من الممكن صيامهم على شكل أيام متفرقة، وتناولنا ما هو أجر صيام هذه الأيام.

552 مشاهدة