ما هي طبيعة عمل الأمن الدبلوماسي

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر 2020 , 19:12 - آخر تحديث : 4 ديسمبر 2020 , 18:12
ما هي طبيعة عمل الأمن الدبلوماسي

طبيعة عمل الأمن الدبلوماسي من الأسئلة الهامة لجميع المواطنين بداخل المملكة، من أجل معرفة المزيد حول طبيعة المهام التي يقوم بها القطاع بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وأماكن التعيين للملتحقين بالقطاع سواء من الرجال أو النساء.

الأمن الدبلوماسي السعودي

يعد قطاع الأمن الدبلوماسي من القطاعات الحيوية بداخل المملكة العربية السعودية، كان يطلق عليه في السابق شعبة أمن السفارات، تتبع الأمن الجنائي السعودي، وكانت قيادة أمن القنصليات في جدة تابعة لشرطة محافظة جدة، وتم الإعلان عن ضم الشعبة إلى قوات الطوارئ الخاصة، لتستمر شعبة امن السفارات في الطوارئ حتى تم الإعلان عن تغيير هيكلتها لتصبح بعد ذلك إدارة أمن السفارات في الخارج، وفي عام 1430 – 2008، بعد جهود كبيرة من العقيد بدر الشلهوب، صدرت موافقة وزير الداخلية على إعادة هيكلة وتنظيم تلك القوات نظراً لأهميتها الشديدة، فأصبحت بمسمى جديد وهو (القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي).

يضم القطاع عدد من إدارات أمن السفارات في الخارج وأمن السفارات بالعاصمة الرياض والمنطقة الشرقية وأمن القنصليات في منطقة جدة، وقوة الأمن الدبلوماسي في منطقة المدينة المنورة.

ما هي طبيعة عمل الأمن الدبلوماسي

طبيعة عمل الأمن الدبلوماسي، هامة للغاية وتعد جزء من الأمن القومي السعودي، لتمثيله المملكة في الخارج بشكل دبلوماسي، وتتلخص طبيعة العمل في التالي:

  • حماية السفارات في داخل المملكة العربية السعودية بالعاصمة الرياض.
  • حمالية القنصليات المتواجدة في جدة والمنطقة الشرقية.
  • الإشراف على حماية وزارة الخارجية السعودية.
  • حماية الشخصيات البارزة في المدينة المنورة.
  • يتولي القطاع مسئولية حماية سفارات خادم الحرمين الشريفين في خارج المملكة العربية.
  • حماية الدبلوماسيين بداخل وخارج المملكة العربية السعودية.

أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي

أعلنت وزارة الداخلية ممثلة في قطاع الأمن العام، عن إنشاء أكاديمية أمنية متخصصة في الأمن الدبلوماسي، بمسمى (أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي)، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض، والتي تعمل على تأهيل الملتحقين بها من أجل العمل في السلك الأمني وخاصة قطاع الأمن الدبلوماسي، وتعد واحدة من أهم الأكاديميات العسكرية في التدريب العلمي والعملي لجميع الأفراد في المنطقة العربية[1] .

مدة دورة الامن الدبلوماسي

يتم إعداد دورة الأمن الدبلوماسي لجميع الملتحقين بالقطاع في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية؛ كي يتم إعداد وتدريب الملتحقين بالقطاع بشكل علمي وعملي أيضاً، حيث تبلغ مدة دورة الأمن الدبلوماسي ما بين 6 أشهر إلى عام كامل، وعدد الملتحقين بالدفعة الواحدة يبلغ 300 فرد.

بذلك نكون وصلنا إياكم إلى نهاية مقال ما هي طبيعة عمل الأمن الدبلوماسي والذي تحدثنا من خلاله عن جميع المعلومات حول أحد أهم القطاعات بداخل المملكة.

المراجع

  1. ^ aawsat.com , وزير الداخلية السعودي يدشن أول أكاديمية للأمن الدبلوماسي , 04/12/2020
264 مشاهدة