طريقة اخراج الماء من الاذن

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 18 مايو 2021 , 15:05 - آخر تحديث : 18 مايو 2021 , 15:05
طريقة اخراج الماء من الاذن

طريقة اخراج الماء من الاذن هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث في الكثير من الحالات يدخل الماء إلى الأذن إما عند الاستحمام أو عند السباحة، فبالتالي سنتطرق هنا إلى كيفية دخول الماء إلى الأذن، وما المضار الناتجة عن ذلك، بالإضافة إلى أنه سيتم التطرق إلى طرق متعددة لاخراج الماء من الاذن.

دخول الماء إلى الأذن

مشكلة دخول الماء إلى الأذن من المشاكل الشائعة كثيرًا، وغالبًا ما يكون سبب دخول الماء الى الأذن عندما يحبس الماء في قناة الأذن نتيجة التعرض للماء، وذلك إما عند الاستحمام أو عند السباحة، وعندها يشعر الشخص بإحساس دغدغة في أذنه، وقد يمتد هذا الشعور إلى عظم الفك أو الحلق، مما يشعره بشعور مزعج، كما ومن الممكن في معظم الأحيان  أن لا يتمكن الشخص أيضًا من سماع الأصوات، أو سماع جزء من الأصوات. [1]

أجزاء الأذن

تقسم الأذن إلى ثلاثة أجزاء رئيسية وهي الأذن الداخلية، والأذن الوسطى، والأذن الخارجية، وكل جزء من هذه الأجزاء الثلاثة له وظيفته المحددة كما ويتكون كل جزء من عدة أجزاء أخرى، وهي على النحو الآتي: [2]

  • الأذن الداخلية: تتكون الأذن الداخلية من القوقعة، والدهليز، والقنوات الهلالية الثلاث، وتحتوي الأذن الداخلية أيضًا على مستقبلات الصوت التي تحول حركة السوائل إلى إشارات كهربائية.
  • الأذن الوسطى: تعمل الأذن الوسطى على نقل اهتزازات طبلة الأذن إلى سائل الأذن الداخلية، ويحتوي التجويف الطبلي على أصغر ثلاث عظام في الجسم وعضلتين صغيرتين، كما ويشار إلى العظام أيضًا باسم العظيمات السمعية، وهذه  العظام تسمى بالمطرقة والسندان والركاب.
  • الأذن الخارجية: يتمثل دور الأذن الخارجية والوسطى في نقل الصوت إلى الأذن الداخلية، وتعمل الأذن الخارجية كقمع لتوصيل اهتزازات الصوت عبر طبلة الأذن، كما أن الأذن الخارجية تقوم بتوطين الصوت، ويتم دمج كل هذه الإشارات والاهتزازات بواسطة الدماغ لتحديد موقع مصدر الصوت؛ وتتمثل أجزاء الأذن الخارجية في أنها تتكون من الصيوان وقناة الأذن.

المادة الشمعية في الأذن

يُصنع شمع الأذن في قناة الأذن الخارجية، وهي المنطقة الواقعة بين الجزء اللحمي من الأذن على الجزء الخارجي من الرأس وهو الجزء الذي يمكن رؤيته والأذن الوسطى؛ ويحتوي الجلد الموجود في قناة الأذن الخارجية على غدد خاصة تنتج شمع الأذن، وبعد إنتاج الشمع يشق طريقه ببطء عبر قناة الأذن الخارجية إلى فتحة الأذن، وثم إما أن يسقط أو يتم إزالته عند الغسيل، وعند معظم الناس تصنع قناة الأذن الخارجية شمع الأذن طوال الوقت لذلك دائمًا ما تحتوي القناة على كمية كافية من الشمع، كما ويحتوي شمع الأذن على العديد من الوظائف المهمة فهو يحمي ويرطب جلد قناة الأذن، ويمنع جفاف وحكة الأذنين، كما وأنه يحتوي على مواد كيميائية خاصة تقاوم الالتهابات التي يمكن أن تؤذي الجلد داخل قناة الأذن، كما وأنه يعمل كدرع بين العالم الخارجي وطبلة الأذن فعندما يدخل الغبار والأوساخ وأشياء أخرى إلى الأذن فإن شمع الأذن يحبسها حتى لا تتمكن من الدخول إلى أجزاء الأذن المختلفة.[3]

طريقة اخراج الماء من الاذن

غالبًا يتم تصريف المياه التي تدخل إلى الأذن من تلقاء نفسها ولكن إذا لم يحدث ذلك فقد يؤدي الماء المحاصر إلى التهاب الأذن، ويُطلق على هذا النوع من عدوى الأذن في القناة السمعية الخارجية للأذن الخارجية اسم أذن السباح، وليس من الصعب إخراج الماء من الاذن ففي ما يأتي بعض النصائح التي تساعد في اخراج الماء من الأذن: [1]

  • هز شحمة الأذن: قد تؤدي هذه الطريقة إلى إخراج الماء من الاذن على الفور، ويتم ذلك بشد شحمة الأذن أو هزها برفق أثناء إمالة الرأس في حركة للأسفل باتجاه الكتف.
  • الاستفادة من الجاذبية: باستخدام هذه التقنية يجب أن تساعد الجاذبية في تصريف الماء من الأذن، حيث يستلقي الشخص على جانبه لبضع دقائق مع وضع الرأس على منشفة لامتصاص الماء، وقد يتم تصريف الماء ببطء من الأذن في هذه الطريقة.
  • استخدام مجفف الشعر: يمكن أن تساعد حرارة المجفف في تبخير الماء داخل قناة الأذن، حيث يتم ذلك من خلال تشغيل المجفف على أدنى درجة حرارة له، وبعدها يتم تسليط المجفف على الاذن على بعد حوالي قدم ويتم تحريكه ذهابًا وإيابًا.
  • تجربة قطرات الأذن التي تحتوي على الكحول والخل: يمكن أن يساعد الكحول في تبخير الماء في الأذن ويعمل الكحول أيضًا على القضاء على نمو البكتيريا مما يساعد على منع العدوى، وإذا أحدث الماء المحتبس تراكم شمع الأذن فقد يساعد الخل في إزالته.
  • استخدام قطرات الأذن من بيروكسيد الهيدروجين: يمكن أن تساعد محاليل بيروكسيد الهيدروجين في إزالة شمع الأذن والذي قد تحبس الماء في الأذن.
  • تجربة زيت الزيتون: ًيمكن أن يساعد زيت الزيتون أيضًا في منع العدوى في الأذن وكذلك ضد الماء.يتم تسخين بعض زيت الزيتون في وعاء صغير وباستخدام قطارة نظيفة يتم وضع بضع قطرات من الزيت في الأذن المصابة.
  • التثاؤب: عندما يعلق الماء في قناة استاكيوس يمكن أن يساعد تحريك الفم أحيانًا في فتح القنوات، حيث إن التثاؤب أو مضغ العلكة تساعد على تخفيف التوتر في قناة استاكيوس.
  • استخدام البخار: يمكن أن يساعد البخار الدافئ في إطلاق الماء من الأذن الوسطى عبر قناتي استاكيوس، فمن خلال أخذ حمامًا ساخنًا أو ملىء وعاءً كبيرًا بالماء الساخن ثم القيام بتغطية الرأس بمنشفة لإبقاء البخار بالداخل واستنشاق البخار لمدة 5 أو 10 دقائق، وبعدها من الأفضل القيام بإمالة الرأس إلى الجانب لتصريف ألاذن.

المخاطر الناجمة عن استخدام مسحات الأذن لإخراج الماء من الأذن 

إذا لم تنجح العلاجات المنزلية في إخراج الماء من الاذن، فلا يجب اللجوء إلى استخدام مسحات الأذن أو الإصبع أو أي شيء آخر للحفر داخل الأذن لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الأمور من خلال حدوث المخاطر الآتية: [1]

  • اضافة وزيادة البكتيريا في المنطقة.
  • دفع الماء إلى عمق أكثر في الأذن.
  • إصابة القناة السمعية للأذن.
  • ثقب طبلة الأذن.

اقرأ أيضًا: اعراض التهاب الاذن الوسطى عند الكبار

نصائح لتقليل دخول الماء إلى الأذن 

يمكن أن تساعد هذه النصائح البسيطة في منع الماء من أن يعلق في الأذن في المستقبل، وفي ما يأتي كيفية منع دخول الماء الى داخل الأذن: [1]

  • استخدم سدادات الأذن أو قبعة السباحة عند السباحة أو الاستحمام.
  • بعد قضاء بعض الوقت في الماء يجب تجفيف الأذن جيدًا من الخارج بمنشفة.

الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب عند دخول الماء إلى الأذن 

عادة ما تختفي المياه المحاصرة داخل الأذن دون علاج، وإذا كان الأمر  مزعج يمكن تجربة أحد العلاجات المنزلية السابقة للمساعدة في تخفيف الانزعاج، ولكن إذا كان الماء لا يزال محاصرًا بعد يومين إلى ثلاثة أيام أو إذا ظهرت على الشخص علامات العدوى يجب الاتصال بالطبيب، وإذا أصبحت الأذن ملتهبة أو منتفخة فربما يكون قد أصيب الشخص بعدوى في الأذن، ويمكن أن تصبح عدوى الأذن خطيرة إذا لم تحصل على علاج لها، وقد يؤدي إلى فقدان السمع أو مضاعفات أخرى مثل تلف الغضاريف والعظام، ويمكن للطبيب أن يصف الأدوية للقضاء على العدوى وتسكين الألم. [1]

شاهد أيضًا: اسباب طنين الاذن المستمر وطرق علاجه

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على طريقة اخراج الماء من الاذن ، كما وتم التعرف على المخاطر الناجمة عن استخدام مسحات الأذن لاخراج الماء من الأذن، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على كيفية منع دخول الماء إلى الأذن، والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب عند دخول الماء إلى الأذن

المراجع

  1. ^ healthline.com , 12 Ways to Get Water Out of Your Ear , 16/5/2021
  2. ^ healthengine.com.au , Ear anatomy , 16/5/2021
  3. ^ kidshealth.org , What's Earwax? , 16/5/2021
155 مشاهدة