طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 25 مايو 2021 , 13:05
طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل

طريقة تنظيف القولون والتي من الأمور الهامة التي يجب عدم إهمالها إطلاقًا، إذ انها تخلص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة، التي يجب الاهتمام بها باستمرار، حيث إن ذلك من شأنه أن يساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه بشكل حيوي وصحي، سنتعرف في مقالنا هذا على طريقة تنظيف القولون.

طريقة تنظيف القولون

تعالج عملية تنظيف القولون العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وتُخلصه من الفضلات والسموم خاصةً تلك التي تراكمت على مدى أشهر أو سنوات، إذ إن بعض الفضلات تلتصق بجدار الأمعاء ولا تخرج مع البراز وبالتالي تتحول إلى سموم متراكمة تضر بالجسم وتسبب الإصابة بمشاكل وأمراض عديدة، وفيما يلي طرق تنظيف القولون:

المياه المالحة

إن شرب المياه المالحة يساعد على تحفيز حركات القولون خلال بضع دقائق، يمكن استخدامه بمزج ملعقة كبيرة من ملح الطعام بالماء الدافئ وتناوله على الريق.

ماء الليمون والعسل

يمزج عصير الليمون الطازج مع ملعقة كبيرة من العسل وربع ملعقة صغيرة من ملح البحر مع إضافة كمية من الماء الفاتر، يشرب المزيج على الريق عند الاستيقاظ من النوم.

النظام الغذائي الغني بالألياف

إن تناول الأطعمة النباتية الصحية التي تحتوي على ألياف ذات عناصر غذائية هامة مثل المكسرات والحبوب والخضار والفواكة، تساهم في توسع حجم المادة الزائدة في القولون، كما تساعد في تنظيم الإمساك وفرط نشاط الأمعاء، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين البكتيريا المفيدة.

العصائر

تساهم العصائر التي تُحضر من الفواكة مثل التفاح والموز والليمون في تنظيف القولون بشكل فعال، بالإضافة إلى أنها تتكون من عناصر غذائية هامة تفيد الجسم.

البروبيوتيك

تساعد بعض الأطعمة على تحتوي على البروبيوتيك مثل المخللات بأنواعها واللبن وخل التفاح في تنظيف القولون وتحفز البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

شاي الأعشاب

إن تناول بعض أنواع شاي الأعشاب تساعد في تعزيز صحة الجهاز من خلال القولون، كما تُفيد الأعشاب الملينة مثل الصبار والسيليوم في تخلص الجسم من الإمساك.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تعزيز عملية الهضم، إذ يمكن استخدامه بمزج ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل والعسل مع كأس من الماء الفاتر وتناوله مرتين في اليوم، كما يمكن إضافة الزنجبيل إلى بعض المشروبات مثل العصائر والشاي.

زيت السمك

تحتوي زيوت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تستخدم لتنظيف القولون بطريقة مذهلة نظرًا لأنها تعد من المكملات الغذائية المفيدة.

الصوم

إن التوقف عن تناول الطعام لعدة ساعات يساهم في إزالة السموم الضارة من الكبد والكلى، ويمكن تناول الماء وشرب عصائر الخضروات خلال وقت الصيام فهو يفيد في تنظيف القولون.

شاهد أيضًا: علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب

فوائد تنظيف القولون

يعتبر القولون من أصغر أجزاء الجهاز الهضمي، ويساعد على امتصاص الغذاء وبالتالي تسهيل عملية الهضم، كما يقوم القولون بتصريف الفضلات عن طريق الأمعاء الغليظة إلى خارج الجسم،  لذا يحتاج القولون إلى تنظيفه من فترة لأخرى، وهناك عدة فوائد تنظيف القولون للجسم نذكر منها:

يحسن من امتصاص الجسم للفيتامينات والعناصر الغذائية

يعمل القولون الذي تم تنظيفه في امتصاص العناصر الغذائية الهامة في الجسم من الماء والمغذيات والفيتامينات عبر مجرى الدم، وإزالة بعض السموم.

يزيد الطاقة

يعمل تنظيف القولون على إعادة تركيز الطاقة بشكل جيد وذلك من خلال تخليص الجسم من بعض السموم مما يحسن من الدورة الدموية لدى الشخص ويحسن نومه ويزيد من طاقته.

يحافظ على الانتظام ويمنع الإمساك

يسبب الإمساك في بطئ عملية الهضم في الجسم مما يؤدي إلى تراكم الفضلات في الجسم لمدة أطول، ويزيد من احتمالية التعرض لبعض التهيجات مثل البواسير والدوالي، وبالتالي فإن تنظيف القولون تمنع كل هذه المشاكل.

يصبح الجهاز الهضمي أكثر فعالية

إن تنظيف القولون يساعد في التخلص من السموم في الجسم مما يسمح بمرور الفضلات بكل سهولة، وامتصاص المغذيات المفيدة.

يزيد من الخصوبة

يعمل تنظيف القولون إلى جانب تناول الأطعمة الصحية على تعزيز الانتظام والحفاظ على وزن الجسم، ولكن إذا كان المرأة تعاني من القولون منذ فترة طويلة من الممكن أن يتراكم هذا حول الرحم والأعضاء التناسلية لديها، مما يسبب لها التعب ويقلل من فرصة الإنجاب، لذا من المهم تنظيف القولون باستمرار فهو يساعد الجسم بالتخلص من المواد الكيميائية والسموم التي تضر بالبويضة والحيوانات المنوية.

يحسن صحة الجسم

يساعد تنظيف القولون من إزالة السموم والفضلات في الجسم مما يؤدي إلى تحسين صحة الشخص وذلك بشعور باللطافة والخفة ومضاعفة طاقته.

شاهد أيضًا: ما هي طرق علاج القولون الهضمي عند النساء وما اسبابه وعوامل خطر الاصابه به

 نصائح للحفاظ على صحة القولون

النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي أو سلبي على القلب والمخ وصحة العظام وخاصة القولون، فتغيير نمط الحياة والنظام الغذائي يلعب دورًا هامًا في منع الإصابة بأمراض القولون العصبي وسرطان القولون والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص، لذلك من المهم الحفاظ على صحة القولون وتناول الأطعمة الصحية، وسنذكر أهم النصائح التي يجب علينا اتباعها للحفاظ على صحة القولون.

  • تناول الخضروات والفواكة بكثرة،حفاظًا على صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائها على بعض الألياف والمواد الكيميائية النباتية يالإضافة إلى وجود السكريات الطبيعية مثل الفرتكوز والسوربيتول التي تعمل كملينات طبيعية.
  • الإكثار من تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر والشعير والشوفان نظرًا لإحتوائها على الألياف.
  • شرب كميات وفيرة من الماء ما يعادل ثماني أكواب يوميًا، وذلك لأن الماء يساعد على تحسين آداء الجهاز الهضمي وتوقف الإمساك.
  • تناول النشاء المقاوم الذي يوجد في البطاطا والأرز والسكر الأبيض والخبز والذرة، وذلك لأن جسم الإنسان غير قادر على هضم النشا المقاوم فيتم مروره مع البراز، وبالتالي يحسن من حركة الأمعاء.
  • شرب شاي الأعشاب مثل الزنجبيل للمساهمة في تحسين عملية الهضم.
  • شرب عصير الليمون وذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ج الذي يعمل على تنظيف القولون.
  • الإكثار من تناول الأطعام المخمرة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة مثل الجبن والمخللات والألبان، التي تحد من الإمساك والانتفاخ.

شاهد أيضًا: تنظيف القولون جابر القحطاني بالاعشاب الطبيعية

ختامًا نكون قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على طريقة تنظيف القولون، كما تعرفنا على الفوائد المتعددة لتنظيف القولون في الجسم، وفي نهاية المقال قدمنا بعض النصائح للحفظ على صحة القولون.

المراجع

  1. ^ medicinenet , طريقة تنظيف القولون , 25-5-2021
  2. ^ cleansing , فوائد تنظيف القولون , 25-5-2021
  3. ^ medicalnewstoday ,  نصائح للحفاظ على صحة القولون  , 25-5-2021
161 مشاهدة