طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 1 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 1 مايو 2021 , 23:05
طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

طريقة صلاة قيام الليل في رمضان ، من المعلومات الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن قيام الليل من أفضل العبادات إلى الله تعالى، فالله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا ليسمع الدعوات ويستجيبها، ولا سيما في شهر رمضان المبارك الذي هو من أعظم شهور السنة.

طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

وفيما يأتي بيان كيفية صلاة قيام الليل في رمضان، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (عليكم بقيامِ الليلِ؛ فإنَّه دَأْبُ الصالحينَ قبلَكم، وهو قُرْبةٌ إلى ربِّكم، ومَكْفَرةٌ للسِّيِّئاتِ، ومَنْهاةٌ عن الإثمِ):[1]

عدد ركعات صلاة قيام الليل في رمضان

إن صلاة قيام الليل وكذلك التراويح لا تنحصرات في عدد ركعات معين، ودليل ذلك من القرآن الكريم: بقوله: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)، لم يحدد الله لها رقمًا معينًا، ولا يجوز حصرها برقم معين، وأما ما روته عائشة رضي الله عنها من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أكثر من إحدى عشرة ركعة، فيحمل غالب عدد ركعات صلاته حيث ورد أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يصلي بغير عدد الركعات الإحدى عشرة، وذلك في قولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ).

أفضل أوقات قيام الليل في رمضان

ورد في ذلك عن أنس رضي الله عنه أنه قال: (ما كنَّا نشاءُ أن نرى رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في اللَّيلِ مصلِّيًا إلاَّ رأيناهُ ولاَ نشاءُ أن نراهُ نائمًا إلاَّ رأيناه)، ولكن الأفضل هو في الثلث الأخير من الليل لأن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كما ذكرنا سابقًا.

أعمال يُستحَبّ أداؤها في صلاة قيام الليل في رمضان

وفيما يأتي بيان بعض الأعمال التي يمكن للعبد أن يستعين بها في قيامه لليل:

  • النية في القلب قبل النوم، ودليل ذلك حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (من أتى فراشَهُ وَهوَ ينوي أن يقومَ فيصلِّيَ منَ اللَّيلِ فغلبتْهُ عينُهُ حتَّى يصبحَ كتبَ لَهُ ما نوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليْهِ من ربِّهِ).
  • النوم على وضوء وأن يكون وقت النوم مبكرًا؛ كي لا يستيقظ متكاسلًا.
  • الزيادة من مدة الركوع والسجود عن الصلوات الأخرى التي يصليها أثناء النهار.
  • أن يبتدئ بركعتين خفيفتي، لما رواه أبو هريرة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ).
  • أن يستريح بين كل أربع ركعات.
  • الإلحاح بالدعاء إلى الله تبارك وتعالى، لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (في اللَّيلِ ساعةٌ لا يوافِقُها رجلٌ مسلمٌ يسأَلُ اللهَ خيرًا مِن الدُّنيا والآخرةِ إلَّا أعطاه إيَّاه).

ما يُكرَه في صلاة قيام الليل في رمضان

وإن كانت صلاة الليل سنة مستحبة، إلا أنه يجدر التنويه إلى كراهة الصلاة طوال الليل، حيث نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – أحد الصحابة عن قيام الليل كله، وهديه إلى القيام والنوم، وقد ورد عن عائشة – رضي الله عنها – أنها لم تر النبي – صلى الله عليه وسلم – طوال الليل يصلي القيام.

شاهد أيضًاكم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

فضل قيام الليل في رمضان

وبعد أن تم بيان طريقة صلاة قيام الليل في رمضان ، لا بد من الحديث عن فضل قيام الليل الوارد في السنة النبوية الشريفة:[2]

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ).
  • قوله تعالى: (إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا).
  • قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).
  • قال -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الرَّجلَ إذا صلَّى معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ حسبَ لَه قيامُ ليلةٍ).

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في رمضان

يقرأ العبد في صلاته ما يشاء ويدعو الله تعالى ما يشاء، وفيما يأتي بيان كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

عن عبدِ اللهِ بنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه: ((أنَّه باتَ عند ميمونةَ أمِّ المؤمنينَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، وهي خالتُه، قال: فاضطجعتُ على عُرضِ الوسادةِ، واضطجع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأهلُه في طولِها، فنامَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى انتصَف اللَّيلُ، أو قَبْله بقليلٍ، أو بَعدَه بقليلٍ، ثم استيقظَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجَلَس، فمَسحَ النومَ عن وجهِه بيدِه، ثم قرأَ العشرَ آياتٍ خواتيمَ سورةِ آل عمران، ثم قامَ إلى شَنٍّ مُعلَّقة، فتوضَّأ منها فأحسنَ وُضوءَه، ثم قامَ يُصلِّي. قال عبدُ اللهِ بنُ عبَّاس رَضِيَ اللهُ عَنْهما: فقمتُ، فصنعتُ مثلَ ما صنَع، ثم ذهبتُ فقُمتُ إلى جَنبه، فوضَعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدَه اليُمنى على رأسي، وأخَذَ بأُذني اليُمنى يَفتِلُها بيدِه، فصلَّى رَكعتينِ، ثم ركعتينِ، ثم ركعتينِ، ثم ركعتينِ، ثم ركعتينِ، ثم ركعتينِ، ثم أَوْتَرَ، ثم اضطجع حتَّى جاءَه المؤذِّنُ، فقام فصلَّى ركعتينِ خفيفتينِ، ثم خرَج فصلَّى الصُّبحَ)).

دعاء صلاة قيام الليل في رمضان

وفيما يأتي بيان دعاء صلاة قيام الليل في رمضان:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

شاهد أيضًا: صفة صلاة التراويح والقيام

إلى هنا نكون قد بينا: طريقة صلاة قيام الليل في رمضان ، بالإضافة إلى العديد من الأمور التي يمكن للعبد أن يستعين بها في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت ، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 135، جزء 27. بتصرّف , 01-05-2021
  2. ^ al-maktaba.org , فضل قيام الليل , 01-05-2021
494 مشاهدة