عاد محمد من المدرسة وحل واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو

كتابة ربا سليمان -
عاد محمد من المدرسة وحل واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو

عاد محمد من المدرسة وحل واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فاللغة العربية لها تراكيب وقواعد نحوية خاصة بها، ويتم تعليم الطلاب منذ الصفوف الأولى القواعد البسيطة لتتدرج في صعوبتها ومستوياتها بتقدم الصفوف ليستطيع الطالب صياغة مختلف التراكيب بلغة عربية فصيحة وسليمة ومضبوطة.

عاد محمد من المدرسة وحل واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو

عاد محمد من المدرسة وحل واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو الإجابة الصحيحة هي: “واجباته“، والمفعول به في اللغة العربية يدل على من وقع عليه الفعل وفي هذا المثال فإن الفعل هو حل والكلمة التي تمثل الشيء الذي قد تم حله هي كلمة واجباته فهي بذلك تعرب كمفعول به، ومن الجدير بالذكر أن بعض الأفعال لا تحتاج إلى مفعول به ليتم معناها وتسمى أفعال لازمة مثل الفعل ذهب أو الفعل نام وغير ذلك.[1]

شاهد أيضًا: علامة نصب المفعول به اذا كان مثنى

تعريف المفعول به لغةٍ واصطلاحًاِ

عند تعلم القواعد النحوية للغة العربية لابد من دراسة الأفعال والأسماء، والجمل الاسمية والفعلية، ويعد المفعول به جزءًا أساسيًا في تركيب الجملة الفعلية فتكاد لا تخلو جملةً اسميةً من وجود مفعول به واحد أو أكثر، ويمكن توضيح تعريف المفعول به على الشكل التالي:

  • في اللغة: يمثل المفعول به الشيء الذي وقع عليه الفعل الذي قام به الفاعل، فمثلًا في جملة أكل الولد التفاحَ فإن التفاح هو من وقع عليه فعل الأكل من قبل الفاعل وهو الولد الذي قام بفعل الأكل، وبالتالي التفاح هو المفعول به في هذه الجملة.
  • حسب تعريف النحويين: ما وقع عليه فعل الفاعل، وقد يكون اسمًا مفردًا أو مصدرًا مؤولًا.

أنواع المفعول به المفرد

علماء النحو رأوا أن المفعول به المفرد يصنف في نوعين الأول يكون معربًا والثاني يكون مبنيًا ويكون كل منهما على الشكل التالي:

المفعول به المعرب

المفعول به المعرب هو الذي يكون اسمًا ظاهرًا وعلامة نصبه ظاهرةً مثل:

  • سمع أحمد كلامَ والده.
  • أكلت الطعام الذي أعدته أمي.
  • رأيت الشارعَ من نافذة غرفتي.

شاهد أيضًا: علامة نصب المفعول به اذا كان اسم من الاسماء الخمسه الالف

المفعول به المبني

يكون المفعول به مبنيًا إذا كان ضميرًا سواء كان هذا الضمير متصلًا أو منفصلًا أو اسم إشارة أو اسم موصول أو مصدرًا مؤولًا مثل:

  • ضمير متصل: المعلم كافأني.
  • ضمير منفصل: إياك نعبد وإياك نستعين.
  • اسم إشارة: أعجبني هذا الحذاء.
  • اسم موصول: أحببت الذي ساعدني.
  • مصدر مؤول: علمت أنك مريض.

وفي الختام تمت الإجابة حول عاد محمد من المدرسة وحل واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو ، وذكر أهم المعلومات المتعلقة بتعريف المفعول به وأنواعه.

المراجع

  1. ^ محمد الأنطاكي , المنهاج في القواعد والإعراب , 26/01/2022
226 مشاهدة