ما اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر

ما اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر

ما اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر حيث أن المفاعيل أسماء من ضمن منصوبات اللغة العربية، وتتنوع المفاعيل فقد تكون مفعول به، ومفعول مطلق، ومفعول لأجله، ومفعول فيه، ومفعول معه، كما يوجد أشباه للمفاعيل في اللغة العربية مثل المنادي، والمستثنى، والتميز، وما إلى ذلك.

ما اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر

اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر مفعول به منصوب بالفتحة، حيث أن  المفعول به دائمًا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره أو المقدرة، والمفعول به في الجملة هو “الزهر” إعراب الجملة التالية هو:

  • قطف: قطف فعل ماضي مبني على الفتح.
  • المزارع: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الزهر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

وقد ينصب المفعول به بالضمة المقدرة في بعض الحالات، كالمثنى المؤنث والمثنى المذكر، والجمع المذكر وجمع المؤنث مثل:

ضرب الولد المشاغبين

  • ضرب: فعل ماضي مبني على الفتح.
  • الولد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • المشاغبين: مفعول به جمع مذكر سالم منصوب بالياء نيابة عن الفتحة.

رأى الشيخ التلميذات

  • رأى: فعل ماضي مبني على الفتح.
  • الشيخ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • التلميذات: مفعول به منصوب.

شاهد أيضًا: علامة نصب المفعول به اذا كان مثنى

ما هو عدد المفاعيل في اللغة العربية

المفاعيل في اللغة العربية خمسة أنواع كل منها يُنصب بالفتحة الظاهرة على أخره أو المقدرة في بعض الحالات الإعرابية، وتلك المفاعيل الخمسة تتمثل فيما يلي:

  • المفعول به: اسم من منصوبات اللغة العربية يدل على من وقع عليه الفعل “فعل الفاعل” مثل: قرأ علي الكتاب: الكتاب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والمفعول به لا يكون اسم ظاهر فقط بل أحيانًا يكون مضمر سواء كان ذلك الضمير منفصل أو متصل أو مؤول أو جملة.
  • المفعول المطلق: مصدرٌ يأتي مباشر للفعل وذلك من أجل توضيح نوعه أو عدده أو آلته أم لغرض التوكيد والمفعول المطلق لا بد وأن يكون مصدر وقد يكون ذلك المصدر:
  • مصدر جاء لتأكيد الفعل، مثل شربت شرب السفهاء.
  • ومصدر جاء لتبين العدد، مثل ضربت ضربتين.
  • مصدر جاء لتبين للنوع، مثل فاسلك مسلكًا حكيمًا.
  • مصدر دال على الآلة، مثل أكل الأكل اكلًا.
  • المفعول فيه: ويعتبر الظرف سواء كان ظرفٌ مبين للمكان أو مبين للمكان أو ظرف جاء لتوضيح لزمن وقوع الفعل، وذلك المفعول فيه ينقسم إلى ظرف زمان مثل شربت صباحًا، وظرف مكان مثل، ذهب محمد إليك.
  • والمفعول لأجله: ويأتي مصدر للفعل، ويأتي بعد الفعل مباشرًة وذلك لتوضيح سبب الحدوث، مثل: قعدت لشرب الشرب، سافر لطلب للعلم.
  • المفعول معه: اسم من ضمن منصوبات اللغة العربية، ويقع ذلك المفعول معه بعد واو معية التي تأتي بمعنى “مع”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر حيث أن المفعول به اسم من ضمن منصوبات اللغة العربية، يأتي المفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره، او المقدرة، كما يأتي في محل نصب مفعول به، والمفعول في جملة “قطف المزارع الزرع” هو كلمة الزرع ومنصوب وعلامة نصبه الفتحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *