عاصمة الدولة العباسية هي مدينة

كتابة نور محمد -
عاصمة الدولة العباسية هي مدينة

عاصمة الدولة العباسية هي مدينة عربية مشهورة، وهي مدينة السلام التي أقامها أبو جعفر وحافظ عليها من أي شخص كان يطمع في الخلافة العباسية أو يعكر صفوها، و كان يقضي علية حتى ورثت الخلافة لابنه بعد وفاته.

عاصمة الدولة العباسية هي مدينة

إن عاصمة الدولة العباسية هي بغداد، والدولة العباسية هي دولة لها عدد من العواصم نسبًا لتعدد الخلفاء بها لأن بعد أن تمت البيعة لأبو  العباس، لأنه أختار موقع جديد للعاصمة قرب أنبار وأطلق عليها الهاشمية، وكانت الكوفة على نهر الفرات؛ لأن المياه هي المصدر الرئيسي للدولة العباسية ونجد أن بغداد عاصمة من ضمن عواصم كثيرة وهي مدينة السلام.

بناء مدينة بغداد

ترتبط بغداد بالخليفة أبو جعفر الذي حكم بغداد عام 136 ه‍ إلى عام 158  ه‍ وهي يطلق عليها مدينة السلام الذي قام ببنائها أبو جعفر وهو المؤسس الحقيقي للدولة، وتولى السفاح الأول بغداد وحكمها لمدة 4 سنوات لهذا يكون أبو جعفر المنصور يكون هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية وقام بتنظيمها، وكان عمه عبد الله يقوم بالضغط على الدولة، وقام أبو جعفر المنصور بالتخلص منه، ثم أبي مُسلم الخراساني لكي يسيطر على بغداد ثم تخلص منه أبو جعفر العباسي.

وقد كثرت حركات التمرد في عصر أبو جعفر، وواجه العديد من الثورات مثل ثورة محمد النفس الذكية كان يرى أنه هو الأحق بالخلافة لأكن بعد معارك كثيرة بين الطرفين تم القضاء علية عام  145ه‍، وقام الخليفة أبو جعفر المنصور بعزل عيسى بن موسى وهو عمه حتى تكون الولاية لابنه، وأستمر في حكمة لبغداد حتى توفى عام 158ه‍.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة العباسية واسباب سقوطها

 الحركة الأدبية في بغداد

اشتهرت الدولة العباسية بالشُعراء الذي كان دورهم كبير في الحركة الأدبية، ومن الشعراء أبو العتاهية الذي جاء في عهد العباسي المأمون، وكان يتميز بشعر الغزل والزهد، وجاء شعراء عديدة لبغداد ومنهم أيضًا الشاعر بن الحُباب الأسدي ومعه الشاعر أبو نواس وأشتهر بمواضيع كثيرة تختص بالشعر والأدب.

بهذا نكون عرفنا الكثير من التفاصيل عن عاصمة الدولة العباسية هي مدينة بغداد والتي سميت بعدة أسماء نظرًا لكثرة الخلفاء عليها وتغير مكان العاصمة من الحين للآخر حتى استقرت على بغداد دولة السلام.

174 مشاهدة