عاصمة فلسطين هي؟؟

عاصمة فلسطين هي؟؟

عاصمة فلسطين هي ؟؟ من يتتبع خريطة فلسطين، يجد أنها تقع في غرب قارة آسيا، في الجهة الجنوبية الشرقية من البحر الأبيض المتوسط. كما وتحدها من الشرق المملكة الأردنية الهاشمية، ولبنان وسوريا من جهة الشمال، وصحراء النقب وخليج العقبة من الجنوب. وفي موقع محتويات، سنوضّح ما هي عاصمة فلسطين 2022؟ والعديد من المعلومات عن عاصمة فلسطين قبل الاحتلال، ومن سكانها الأصليين.

عاصمة فلسطين هي؟؟

عاصمة فلسطين بالإنجليزي هي Jerusalem – القدس هي عاصمة فلسطين والعرب والمسلمين، وتقع القدس في بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت، وهي واحدة من أقدم مدن فلسطين والعالم. والقدس اليوم، محتلّة من إسرائيل التي جعلتها عاصمة دولتها. في حين أن السلطة الوطنية الفلسطينية، ومنظمة التحرير الفلسطينية لا تتنازلان عن كونها مقرًا لسلطة دولة فلسطين. كما وتعترف المواثيق الدولية أنَّ الأجزاء الشرقية لمدينة القدس، هي بالفعل تتبع للأراضي الفلسطينية. بذلك تكون القدس وليست غزة عاصمة فلسطين. كما يروّج الاحتلال.

شاهد أيضًا: كم مره تحررت فلسطين

معلومات عن القدس عاصمة فلسطين

بعد تأكيدنا أن عاصمة فلسطين هي القدس، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات عن خصائص مدينة القدس عاصمة فلسطين التاريخية:

  • تقدر مساحة القدس بحوالي 125 ألف كيلو متراً مربعاً، وهي أكبر المدن الفلسطينية مساحةً. كما وترتفع عن سطح البحر المتوسط  بنحو 750 مترًا. وعن سطح البحر الميت، بنحو 1.150 مترًا.
  • خضعت للانتداب البريطاني عام 1917 م، وأُحيل ملفها بعد الحرب العالمية الثانية إلى الأمم المتحدة، ومنحها بن غوريون لإسرائيل، التي احتلتها عام 1948 م. كما وقامت بتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين، خارج حدود وطنهم.
  • تزيد كثافتها السكانية عن 7500 نسمة، في الكيلو متر المربع الواحد. وعدد سكان القدس بحوالي مليون نسمة. كما ويتزايد عدد المواليد العرب، بينما وتتناقص أعداد اليهود، مما دفع حكومة الاحتلال إلى بناء البيوت والمستوطنات المجانية المزودة بكافة الخدمات، لتشجيع الرعايا اليهود على الزواج والتوالد.
  • تم اختبار القدس بإجماع وزراء الثقافة لجميع الدول الإسلامية حول العالم، لتكون عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية، في ختام المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة الذي أقيم في عاصمة البحرين المنامة، عام 2012 م.
  • تقسم القدس إلى قسمين، وتتبع لها العديد من البلدات والقرى، وهما: القدس الشرقيّة: وتُعرف بالمدينة القديمة، أو القدس العتيقة. كما وتقع فيها أبرز الأماكن الدينية كالمسجد الأقصى، وكنيسة القيامة. والقدس الغربيّة: وتُعرف باسم المدينة الجديدة، وفيها العديد من المعالم الحديثة.
  • تضم القدس العديد من المناطق السياحية، كسورها التاريخي، وأبوابه، وحائط البراق، وكنيسة القيامة والمهد، والمسجد الأقصى، وقبة الصخرة، ومسجد عمر بن الخطاب، وشارع الأنبياء، وطاحونة مونتيفيوري، والمتحف الوطني، والمتحف الإسلامي، ونصب التسامح، وسوق القطّانين وجسر القدس الصاري المعلّق.

شاهد أيضًا: عدد سكان فلسطين 

لماذا سميت فلسطين بهذا الاسم؟

إن عاصمة فلسطين هي القدس، وأول اسم لها كان يبوس نسبةً إلى اليبوسيين الكنعانيين، الذين أسسوها في عام 1049 ق.م. وقد ورد اسم يبوس في الكتابات الهيروغليفية المصرية القديمة، باسم يابثي و يابتي، وهو مشتق من اسم يبوس الكنعاني. كذلك وفي عهد الحاكم اليبوسي ملكي صادق، أطلق عليها اسم أورسالم، بحسب الموسوعة الفلسطينية نسبةً إلى الإله شالم إله السلام الكنعاني. وهذا الاسم أيضاً روشاليموم، مذكور في الكتابات الهيروغليفية القديمة. كما وعُرفت في عهد النبي داوود باسم مدينة داود، حيث جعلها عاصمة ملكه في عام 1000 ق.م، كما وعمل على توسيع المدينة، وبنى فيها معبدًا، أسماه بيت قدس. بينما في عام 559 ق.م حين سيطر عليها البابليّون، وأعادوا اسم أورسالم للمدينة، حتى عام 332 ق.م، حين فتحها الإسكندر الكبير، وأصبح اسمها يروشاليم، التي تعني أرض السلام. وفي العهد المسيحي عرفت بأورشليم، وبمدينة العهد. في حين أنه بعد الفتح الإسلامي أطلق عليها اسم القدس. التي تعني في اللغة، أرض (الطهر والبركة). كما وعُرفت ببيت المقدس، والقدس الشريف في عهد العثمانيين.

شاهد أيضًا: اين تقع غزة بالنسبة لفلسطين

هل القدس عربية أم يهودية؟

يتساءل كثيرون ما هي عاصمه فلسطين الحاليه؟ وهل القدس عاصمة فلسطين أم إسرائيل؟ وما هي عاصمة إسرائيل، .و لماذا القدس عاصمة ابدية لفلسطين؟ في الواقع، أن القدس كانت وستبقى عربية، وللإجابة على هذه التساؤلات لا بدّ أن نعرض الحقائق التالية، التي تدحض كل الادعاءات الصهيونية الواهية، بيهودية فلسطين والقدس فيما يلي:

  • ذكر المؤرّخ الإغريقيّ هيرودوت: “أنّ فلسطين جزء من بلاد الشام”. كما وذكر غيره من المؤرخين الفرنجة والغربيين، في وصفهم للبلدان أنّ “فلسطين بلاد عربية”.
  • ذكر المؤرخ هنري بريستيد: “أنّ القدس حاضرة كنعانية، سكنتها قبائل الكنعانيين من العرب اليبوسيين، الذين قدموا من شبه الجزيرة العربية. لذلك حملت فلسطين اسم بلاد كنعان.
  • وحول من اول من بنى مدينة القدس؟ فقد استقر العرب اليبوسيون، في أرض فلسطين منذ أكثر من 4000 عام قبل الميلاد وبنوا مدينة القدس في عام 2500 قبل الميلاد.
  • جاء في وثيقة إعلان استقلال فلسطين الصادرة عن المجلس الوطني: “باسم الله وباسم الشعب العربي الفلسطيني، نعلن قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشريف”.
  • كما جاء في مقدمة الدستور الأساسي المعدّل: “إقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف، وهي أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، مسرى نبينا محمد (ص)، ومهد سيدنا المسيح عليه السلام”.
  • نصت المادة رقم (3) من القانون الأساسي الفلسطيني بأن: (القدس عاصمة فلسطين).

بذلك نكون قد وضحنا عاصمة فلسطين هي ؟؟ القدس إحدى أعرق وأقدم مدن التاريخ، التي تضم العديد من المعالم الحضارية، والثقافية، والتراثية. ناهيك عن احتضانها للأماكن المقدسة، التي تعود للديانات السماوية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلامية. التي يزورها سنوياً الملايين، من مختلف أنحاء العالم.

المراجع

  1. ^britannica.com , Jerusalem , 16/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *