عبارات عن اخي المتوفي حزينه

عبارات عن اخي المتوفي حزينه

عبارات عن اخي المتوفي حزينه هي ما سيتمّ تقديمه من خلال هذا المقال، وهي العبارات والكلمات التي تُكتب بدمع العين، ومن أحزان القلب، وهي نابعةٌ من أحزان الأنفس والأرواح وثقل همومها بفقد الأخ وموته، فالأخ إن ذهب لا يعوّض، وإن فُقد ترك مكانًا فارغًا وضياعًا كبيرًا، وعبر موقع محتويات سيتمّ سرد باقة من أجمل الكلمات والخواطر والعبارات عن موت الأخ.

موت الأخ

إنّ موت أحد أفراد الأسرة وخاصّةً الأخ من أعظم المصائب والأحزان التي تنزل على المسلم، والموت حقٌّ لا يمكن لأحد أن ينجو منه أبدًا، فالأخ هو الصديق والسند والداعم الأول في الحياة، وهو الذي يبقى معك لو فارقك الأصحاب وخانتك الظروف والأحوال، ففراقه يسبب ألمًا وحزنًا وشعورًا بالوحدة، وينزل على القلب كآبة وسوداوية لكنّ الواجب على المسلم أن يصبر ويحتسب أمره إلى الله، وفي هذا المقال سيتمّ تقديم عبارات عن اخي المتوفي حزينه.[1]

عبارات عن اخي المتوفي حزينه

مجموعة من أجمل العبارات الحزينة التي تعبّر عن موت الأخ سيتمّ تقيمها فيما يأتي:

  • أخي حبيبي يا من فارقتني ورحلت لجوار ربّك، لقد خلّفت وراءك الكثير من الأشواق والأحزان، تركتها بحجمٍ لا يمكن أن تنهيه السنين، فذكراك محفورةٌ للأبد في القلب والعقل، نسأل الله أن يرحمك ويغفر لك.
  • أشتاق لأخي فقيد قلبي، الذي نام طويلًا، اشتقت للسلام الذي يحلّ بوجوده، رحمك الله يا أخي يا من كنت خير الرجال، أدخلك الله الجنة وغفر لك ورحمك.
  • رحلت بجسدك وروحك عن الدنيا لكن ذكراك لا تزال هنا في الأنحاء لا تغادر، أخي العزيز ضحكاتك ترنّ في أرجاء البيت، حسّك وصوتك وصورك، وحتّى فراشك لا يزال موجودًا، أسأل الله أن يجمعنا في الجنّة بصحبة الصالحين والأبرار.
  • سأبقى على العهد والوعد الذي قطعته لك يا أخي، لقد نصحتني بالمحافظة على الصلوات، وأن أتصف بأحسن الأوصاف وأتخلّق بأحسن الأخلاق، رحمك الله وجعلها في ميزان حسناتك.

شاهد أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة تويتر

كلمات عن موت الأخ

عبارات عن اخي المتوفي حزينة وكلمات عن موت الأخ، هي ما يبحث عنه من ابتلي بالفقد المؤلم، وفي ما يأتي أجملها:

  • أفتقدك يا أعز وأغلى الناس، ولكنّي أسأل الله أن لا تفتقدني أنت أيضًا، وأسأل الله أن يوصل دعائي كلّه إليه، ويرفعك به درجات ويتقبّله منّي، وأن ينزل على قبرك الرحمة البركة.
  • اللهم إنّ أخي قد فارقني وخلد في قبره الذي سأخلد فيه عندما يحين أجلي، اللهم بقدر شعوري بوحدتي بل أضعاف مضاعفة ارحمه واغفر له ووسّع له مدخله وأنر قبره.
  • ويظلّ فقدان الأخ من الأمور التي تؤلم القلب والنفس وتضعف الجسد، وفقده غصّةٌ في القلب، وجرحٌ لا تدمله الأيّام، بل هو مع مرور الوقت يزداد عمقًا، والشوق في القلب له يزداد حجمه حتى يلتهم القلب كلّه.
  • ألف سلامٍ على عيني أخي التي نامت منذ سنة، ألف سلامٍ على قبره ومكانه، ألف سلامٍ ورحمة عليك يا حبيب قلبي.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء لامي المتوفية في رمضان مستجاب ومكتوب

عبارات عن موت الأخ

إنّ الموت حقّ والفقد حقّ والقضاء والقدر حق، فموت الأخ أمرٌ مكتوب، وفيما يأتي عبارات عن موت الأخ حزينة:

  • إنّ الحزن لا يعرفه من لم يجرب فقد الأخ، إنّه من أكثر الأمور التي تجعل الإنسان يغرق في أحزانه، إنّه الألم الكبير الذي يعتصر الروح والجسد معًا.
  • سبقنا أخينا إلى السماء، ونحن نسعى جاهدين للدعاء له والإكثار من ذلك، نسأل الله أن يوصل دعاءنا إليه وأن ينفعه به.
  • في أطراف البيت وزواياه أراك وأرى خيالك وظلّك وأسمع صوتك، وأشتمّ رائحتك، لا زلت تقطن معنا في ذات المنزل، ولا زالت روحك معنا لا تفارقنا رحمك الله يا أخي.
  • أحيانًا تطرأ علي بعض الأمور التي تحتاج للمشورة والسؤال، فأركض لغرفة أخي لأسأله وأستشيره لكنّي في منتصف الطريق أتذكر أنّه لم يعد موجودّا، فلقد فارقنا إلى الأبد رحمك الله يا من كنت لي خير سند.

شاهد أيضًا:  دعاء للميت يوم التروية

أدعية للأخ الميت

إنّ الأخ هو رونق الحياة وعبيرها، فهو الذي يمنح حياة الناس الطعم والحلاوة ويبعث فيهم القوة والدعم والطموح، فلو مات الأخ فقدت الحياة طعمها الحلو، وباتت مرّةً علقمًا، ومع عبارات عن اخي المتوفي حزينة، فيما يأتي أدعية للأخ الميت:

  • اللهم إنّ أخي قد بات في كنفك وجوارك، اللهم أنزله منزلًا مباركًا، وأنزل عليه الرحمة والمغفرة والرضوان، اللهم آنس وحشته وأنر ووسع عليه قبره، اللهم أسكنه جنان الخلد، يا ربّ وأكرمه بملائكة الرحمة تحفّه من كلّ صوب، اللهم إنا اشتقنا إليه فبرحمتك لا تعذّبه.
  • يا رب أسألك أن تجعل أخي قرّة عيني وحبيبي وفقيدي في نورٍ ونور، اللهم ارزقه في الجنة أجمل القصور، يا ربّ وارزقه شربةً من حوض الكوثر من اليد الشريفة لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم ارحم أخي اللهم ارحم أخي، اللهم عوّضه الجنة، اللهم ارزقه نورًا ورحمة تتنزل عليه من عندك من السماء، اللهم أنّ خالقه وراحمه وبارئه ومصوّره، اللهم وأنت أعلم بحاله منّا وأنت الأعلم بضعفه وقلّة حيلته وما له في حالته هذه سواك، اللهم فكن له راحمًا اللهم بحقّ أسمائك الحسنى وصفاتك العلا.

شاهد أيضًا: عبارات عن الاخوات مكتوبة .. 30 من أجمل العبارات والكلمات عن الأخت

عبارات مؤلمة عن الأخ المتوفي

تخرج الكلمات والحروف والعبارات من القلوب التي أنهكها ألم الفقد، وفي موت الأخ وفقد فإنّ أجمل ما قيل:

  • أخي الحبيب الغالي، لقد كان وجع فراقك أثقل من أن تصفه كلماتي وحروفي، فهو ذلك الوجع الذي استطاع كتم أنفاس القلب واعتصر الروح من الألم، وهو الذي أفقدني الشغف لكلّ شيء، رحمك الله يا أخي.
  • إنّ ألم فراق أخي كان كأني ابتلعت سكّينًا تنهش في أحشائي، واستقر في نهاية الأمر في قلبي فلم أستطع إخراجه أبدًا، لقد كان أخي بهجة عمري ولون فرحتي كلّها.
  • إنّ فقدان أخي قام بصنع شخصٍ آخر مني، من الذي قال أنّ البشر قادرين على تجاوز الأحزان والآلام، إنّ البشر أشدّ خلق الله عجزًا وضعفًا، لا نتجاوز ولا نمضي لكنّنا نشكل من جراحنا وآلامنا شخصياتنا الجديدة.

شاهد أيضًا: خواطر عن موت الأخ 2021

بوستات عن رحيل الأخ

يشارك الناس عبارات عن اخي المتوفي حزينه كبوستات وخواطر على منصات التواصل الاجتماعي تنفيسًا للألم الموجود في القلب، وفيما يأتي أجملها:

  • إنّ طيفك الموجود حولي على الدوام هو إشارةٌ لي على أنّك باقٍ في قلبي يا أخي العزيز، فأنت رغم رحيلك ستظلّ بجانبي، رحم الله ابتسامتك التي لا تفارقني أبدًا.
  • تزيد مشاعر الحزن وآلام الفقد البشر علمًا وحكمة، اللهم ارحم أخي الذي واراه التراب، اللهم ارحمه ولا تعذبه وارحم أشواقنا وأحزاننا على فراقه.
  • أيّها العمر الطويل خذلتني ورميت أحزانًا على أحزاني، يا ألم قلبي على ذكريات أخي، وأنين الماضي الذي عشته معه، والآن لا أملك سوى بعض الذكريات العالقة في دماغي والكثير من الأشواق والأحزان التي ترافقني في حلّي وترحالي.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي الميت في رمضان أجمل 10 أدعية لأخي الميت في رمضان

 أبيات شعر رثاء عن موت الأخ مؤثرة

إنّ الشعر من أكثر أساليب اللغة قدرةً على التعبير، وكان له دورٌ كبير في رثاء الأحبة والمفقودين، وفي رثاء الأخ ورد ما يأتي:

  • قصيدة الخنساء ترثو بها أخيها:

يا عَينِ بَكّي على صَخْرٍ لأشْجانِ      وهاجِسٍ في ضَميرِ القَلْبِ خَزّانِ

انّي ذكرتُ ندى صخرٍ فهيّجني        ذكرُ الحبيبِ على سقمٍ واحزانِ

فابْكي أخاكِ لأيْتامٍ أضَرّ بِهِمْ           رَيْبُ الزّمانِ، وكلُّ الضَّرّ يِغشاني

وابكي المعمَّمَ زينَ القائدينَ اذا          كانَ الرّماحُ لديهمْ خلجَ اشطانِ.

  • قصيدة لم يفقدوا أما وقد فقدوك لخليل مطران:

لم يفقدوا أما وقد فقدوك                  فقدوا أباً وأخاً وخير شريك

جاهدت صرف الدهر دون نموهم       فغلبته والدهر غير ركيك

غلب الحنان وكم له من آيةٍ             غراء أسطع ما تجلت فيك

أما اليتامى در در علائهم              هذي الكواكب في البروج بنوك

أنت التي أنجبتهم وجعلتهم               في مسلك لسعودهم مسلوك

شاهد أيضًا: أجمل كلام عن الاخوات تويتر

عبارات عن اخي المتوفي حزينه بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم عبارات عن اخي المتوفي حزينه بالصور فيما يأتي:

عبارات عن اخي المتوفي حزينه بالصور
عبارات عن اخي المتوفي حزينه بالصور

شاهد أيضًا: دعاء للميت في عشر ذي الحجة

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقال عبارات عن اخي المتوفي حزينه والذي قدّم أجمل الكلمات والعبارات والخواطر والبوستات الحزينة لفراق الأخ، وختم بأبيات رثاءٍ عربية.

المراجع

  1. ^alukah.net , الابتلاء بالموت وفقد الأحبة , 23/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *