كم عدد الوان قوس قزح

كم عدد الوان قوس قزح

كم عدد الوان قوس قزح الذي يظهر في السماء بعد المطر؟، حيث تعد ألوان قوس قزح إحدى ظواهر الطبيعية الفيزيائية، ويعرف باسم قوس المطر أو قوس الألوان، أما عن سبب تسميتها باسم قوس قزح، فهو لأنه يبدو في السماء على هيئة قوس مرتفع ذا ألوان كثيرة متراكبة مع بعضها البعض في شكل جميل. ويظهر قوس القزح نتيجة لانكسار ضوء الشمس الصادر أثناء المطر، حيث يتخلل ضوء الشمس قطرات المطر المتساقطة، ومن ثم يظهر ألوان الطيف، وتتدرج الألوان بحسب الطول الموجي الأطول إلى الأقصر وتبدو على هيئة نصف دائرة، وأحياناً يبدو على هيئة قمرية باللون الأبيض فقط.

قوس قزح

هو عبارة عن سلسلة ألوان تتمركز في مركز واحد، وتُرى حين سقوط ضوء الشمس البعيد على مجموعة قطرات من مياه المطر المتساقطة، ويُرى بالاتجاه الذي يقع معاكساً للشمس، وتنتج ألوان الطيف نتيجة لحدوث انعكاس داخلي للأشعة أثناء تساقطها على قطرات المطر، حيث يحدث انحناء لجميع الألوان بزوايا مختلفة بعض الشيء.

وينتج عن هذه الظاهرة عدد الوان قوس قزح ، وهي عبارة عن عدة ألوان متراكبة، بزاوية إنحراف 138 درجة، أما عن مكان ظهوره فيظهر في جزء السماء الذي يقع مقابلاً للأشعة الشمسية، وفي الغالب ما يتكون قوس القزح من قوسين، حيث يكون القوس الأول ساطعًا يتضح فيه اللون الأحمر بالخارج واللون البنفسجي بالداخل، والقوس الثانوي ويكون أقل سطوعاً ويتضح اللون البنفسجي بالخارج والأحمر بالداخل.

اقرأ أيضاً: ظواهر طبيعية نادرة الحدوث

كيف يتكون قوس قزح

تلعب الأشعة الشمسية دورًا مهمًا في عملية تكوين قوس القزح، حيث إن عملية ظهوره بحاجة لأشعة الشمس مع تساقط قطرات المطر في نفس الوقت، حيث يتخلل طيف الشمس لقطرات المطر هذه، لتبدو كالمنشورات الزجاجية، حيث تقوم بتحليل الضوء الأبيض الذي يضم لكافة الألوان، وذلك من خلال عمله على تشتيت كافة الألوان، فتخرج كل قطرة مطر على هيئة لون مختلف، ومن هنا يتضح ألوان الطيف.

لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

عدد الوان قوس قزح هو سبعة ألوان رئيسية، أما عن سبب تسمية هذه الظاهرة بهذا الاسم يعود لعدة أسباب مختلفة وهي كالتالي:

  • يعود أصل التسمية لفترة ما قبل الدين الإسلامي، حيث إن قزح هو اسم إله الطقس في المزدلفة، حيث كان الناس يعتقدون قديمًا بأن قزح يظهر نفسه بعد سقوط المطر ليراه الناس، ومنذ هذا اليوم لا يزال يوجد جبل قُزح بالمزدلفة، ويقف عنده جميع الحجاج قبل ذهابهم إلى رمي الجمرات.
  • يرى البعض الآخر أن قزح معناه الإرتفاع، ويقال أن كلمة قزح هي جمع لفظة قزحة، وتعني الطريقة التي من خلالها تتراكب الألوان.
  • يرى البعض إلى أن كلمة قزح هي اسم للشيطان.

شاهد أيضًا: فوائد الخسوف والكسوف

لماذا يظهر قوس قزح بعد المطر؟

إليكم إجابة وافية ومختصرة عن سبب ظهور قوس قزح بعد سقوط المطر:

قوس قزح هو عبارة عن عدة ألوان متناعمة ومتناقسة، وذلك يحدث بسبب حدوث تحلل لضوء الشمس الأبيض بعدما يتحد مع بعض قطرات مياه الأمطار في الجو، فيظهر بعد ذلك هذا الاتحاد في صورة الوان قوس قزح، بعدما تحلل لسبعة ألوان.

أما عن التفسير العلمي لهذه الظاهرة، فيعود سببها إلى حدوث حالة من الانكسار للضوء الخارج من الأشعة الشمسية، وذلك بعد اختراقها لوسطين مختلفين تمامًا، وهما وسط الماء ووسط الهواء، حيث إن أشعة ضوء الشمس تقوم باختراق قطرات مياه المطر، فيحدث لها انكسار بسرعة في الغلاف الجوي، ما ينجم عن ذلك حدوث تشتت في الأشعة بشكل سريع ومختلف، عن باقي الأشعة، وذلك بحسب الأطوال الموجية. وكلما قل الطول الموجي قلت زاوية الخروج الخاصة به.

كم عدد الوان قوس قزح وما هي

يبلغ عدد الألوان التي تظهر في قوس القزح سبعة ألوان رئيسية فقط، هذه الألوان جميعها من ألوان الطبيعة، ويعتبر الضوء الأبيض هو المصدر الأساسي لكافة الألوان الأساسية والفرعية منها، أما عن ألوان الطيف فهي كالتالي:

  • اللون الأحمر: والذي يعني الانتباه والطاقة والحيوية.
  • اللون البرتقالي: وهو مزيج لكل من اللون الأحمر والأصفر.
  • اللون الأصفر: ويمثل إحساس الانتعاش والفرح.
  • اللون الأخضر: وهذا اللون من الألوان الفرعية عبارة عن مزيج للونين الأصفر مع الأزرق.
  • اللون الأزرق: هذا اللون يعد بمثابة مهدئ للأعصاب.
  • اللون النيلي: وهو مزيج من اللون الأصفر مع الأزرق مع اللون الأحمر.
  • اللون البنفسجي: وهو إتحاد لمزيج من اللونين الأحمر مع الأزرق.

ما هو اللون الاعلى في قوس قزح

يرجع سبب ظهور عدد الوان قوس قزح بشكل مختلف، لوجود اختلاف في الأطوال الموجية الخاصة بضوء الشمس الصادر، حيث إن الأطوال الموجية لكل لون يحدث بها انحناء بمقدار مختلف عن غيرها، وبذلك يحدث تدرّج في الألوان من حيث أكبرهم في الطول الموجي للأقل.

ويعد اللون الاعلى في قوس قزح هو اللون الأحمر، وذلك لأنه يمتلك أطول طول موجي، ثم بعد ذلك تقل الأطوال الموجية وتبدأ في الإنحناء، حتى الوصول للون البنفسجي والذي يمتلك أقصر طول موجي للضوء، لذلك يحدث انفصال للضوء أثناء خروجه من قطرات مياه المطر لكافة أطوال موجاته، ومن ثم تتشكل عدد الوان قوس قزح السبعة.

شاهد أيضًا: اسباب حدوث البراكين واهم الاثار السلبية الناتجة عن حدوثها

صور قوس قزح

يحاول الكثير من المصورين المحترفين التقاط بعض صور قوس قزح، لأن تشكيل ألوان الطيف من الظاهر الطبيعية الخلابة، والحدير بالذكر أنه من الصعب إلتقاطه بشكل جيد، ولكننا في هذا المقال سنقوم بعرض أجمل الصور لقوس القزح.

ولمن يرغب في خوض تجربة تصوير قوس القزح الفريدة هذه، فما عليه سوى أن ينتظر كي تكون الأوضاع الطبيعية جاهزة، واختيار يوم مشمس في الشتاء تتساقط فيه الأمطار، فهذا يوفر موضع رائع لتجربة تصوير فريدة.

قوس قزح

عدد الوان قوس قزح

ألوان الطيف

صور قوس قزح

تناولنا بمقالنا اليوم، عدد الوان قوس قزح التي تبدو في السماء، أثناء سطوع أشعة الشمس وهي تصادف وقت تساقط الأمطار، حيث إن أشعة الشمس تقوم باختراق قطرات الأمطار، ليحدث أثر ذلك حالة من الانكسار لأشعة الضوء ومن ثم تبدو ألوان الطيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات