عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر 2021 , 14:10
عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة

عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة ، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ سيتم تحديد ذلك من خلال تعريف مفهوم خطوط الطول والعرض وأعدادها، وهي من مفاهيم الجغرافية الأساسية والتي من الضروري تعلمها في مراحل الدراسية الابتدائية وتعطى للطلاب كأساسيات في الجغرافيا، وستتم الإجابة فيما يلي على عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة.

ما هو مفهوم خطوط العرض

وهي عبارة عن خطوط أو منحنيات دائرية تخيلية متوازية تحيط بالكرة الأرضية، محيط هذه الدوائر يختلف فهو أكبر ما يمكن عند منتصف الأرض، ويبدأ بالتضيق كلما اتجهنا شمالًا أو جنوبًا باتجاه القطبين، وعدد هذه الخطوط هو 180 خط، يسمى الخط الأساسي فيها بخط الاستواء وهو الخط ذو الرقم صفر ويقع 90 خط عرض أعلى منه في نصف الكرة الشمالي،و90 خط عرض أسفل خط الاستواء في نصف الكرة الجنوبي، وتبلغ المسافة بين خطي عرض 111 كيلو متر، وأول من وضع خطوط العرض هم الإغريق حيث قاموا بقسم الكرة الأرضية إلى نصفين بهدف تحديد الأماكن بدقة وسهولة التنقل والسفر.[1]

عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة

يبلغ عدد خطوط العرض 180 خطًا وهي تقسم الكرة الأرضية إلى مناطق وأقسام دقيقة تحدد المناطق على سطح الأرض، بينما يبلغ عدد خطوط الطول 360 خطًا، وخطوط الطول هي عبارة عن أنصاف دوائر تستخدم لتحديد المناطق والمجالات الزمنية، وبالتالي فإن العبارة عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة:

  • الإجابة هي عبارة خاطئة.

ما هي دوائر العرض الأساسية

هنالك 5 دوائر عرض أساسية وتقع ما بينها دوائر العرض الأخرى والتي تكون أقل أهمية منها، ودوائر العرض الأساسية هي:

  • دائرة الاستواء: وهي الدائرة الأهم وهي ذات المحيط الأكبر، وهي تأخذ الرقم صفر، وتقسم الأرض إلى نصفين متساويين، وتسقط أشعة الشمس بشكل عمودي على خط الاستواء لذلك هي من أشد مناطق الأرض حرارة. ويتعامد مع خط الاستواء مع محور دوران الأرض حول نفسها، وفي تلك المنطقة يظهر الانتفاخ الاستوائي.
  • دائرة السرطان:  تقع إلى 23 درجة شمالًا من خط الاستواء، وتتعامد أشعة الشمس مع مدار الجدي في فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.
  • دائرة الجدي: وهي الدائرة المقابلة لمدار السرطان في نصف الكرة الجنوبي وتقع جنوبي خط الاستواء، وتتعامد أشعة الشمس معها في فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.
  • الدائرة القطبية الشمالية: وتقع على بعد 66 درجة شمال خط الاستواء، وتعبر من أصغر الدوائر محيطًا، وأهم ما يميز هذه المنطقة أن الشمس لا تغرب فيها أثناء الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي، ويبقى النهار فيها وفي كل المناطق التي تقع شمالها لمدة 6 أشهر ويقابله 6 أشهر ليل في نصف الكرة الجنوبي في الانقلاب الشتوي.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: وتقع على بعد 66 درجة جنوبي خط الاستواء، وعندما يكون فيها الانقلاب الصيفي يكون الانقلاب الشتوي في الدائرة القطبية الشمالية، ويستمر فيها النهار 6 أشهر، بينما يستمر الليل لستة أشهر في الدائرة القطبية الشمالية.

مناطق العرض الحرارية

تقسم خطوط العرض الأرض إلى مناطق حرارية متقابلة شمال وجنوب خط الاستواء هي على الشكل:

  • المنطقة الاستوائية: وتمتد من مدار الجدي جنوبًا إلى مدار السرطان شمالًا وتتميز بغزارة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وبوجود الغابات الاستوائية المميزة.
  • المنطقة المعتدلة: وتمتد من مدار الجدي جنوبًا إلى الدائرة القطبية الجنوبية، ومن مدار السرطان شمالًا إلى الدائرة القطبية الشمالية وتتميز باعتدال مناخها وتقسم لمعتدلة باردة ومعتدلة حارة.
  • المنطقة الباردة القطبية: وتمتد من الدائرة القطبية الشمالية إلى القطب الشمالي ومن الدائرة القطبية الجنوبية إلى القطب الجنوبي وتتكون من جليد عائم تطفو على المحيط المتجمد الشمالي وفي القطب الجنوبي تظهر مساحة يابسة قارية في أنتاركتيكا.[2]

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال عدد دوائر العرض ٣٦٠ دائرة ، كما تم تعريف خطوط العرض وتم شرح الخطوط العرض الأساسية بالإضافة إلى المناطق الحرارية المرتبطة بخطوط العرض.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Latitude and longitude , 13/10/2021
  2. ^ britannica.com , Polar region , 13/10/2021
42 مشاهدة