علاج قشرة الرأس بسرعة

علاج قشرة الرأس بسرعة

علاج قشرة الرأس بسرعة ، تعد قشرة الرأس من الحالات التي تشكل إزعاج لمن يصاب بها، أكثر من كونها حالة طبية، وهي عبارة عن رقائق بيضاء صغيرة تتواجد على فروة الرأس، وقد تتساقط على الملابس، وعلى الوسائد، و مقال اليوم سيذكر أفضل علاج سريع لقشرة الرأس، كما سيتطرق لكر بعض العلاجات المنزلية الفعالة في علاج هذه المشكلة.

علاج قشرة الرأس بسرعة

في ما يأتي خطوات علاج قشرة الرأس بسرعة، وهي ما يأتي[1]:

التأكد من وجود قشرة الرأس بالفعل

قبل البدء في العلاج يجب على الشخص التأكد من أنه يعاني من قشرة الرأس بالفعل، فقد يختلط الأمر على البعض، ولا يفرق بين قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة، التي قد تؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتُظهر قشور خفيفة فيها، وتحدث فروة الرأس الجافة غالبًا بسبب التغيرات الموسمية، أو تعرض الشعر لحرارة التصفيف باستمرار، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بترطيب الشعر، وتجنب حرارة مصففات الشعر قدر الإمكان، من ناحية أخرى تكون أعراض القشرة أكثر حدة، وتتميز بحدوث تقشّر وتهيج واحمرار فروة الرأس.

استخدم مواد مضادة للفطريات

بعد التأكد من الإصابة بالقشرة بالفعل، يجب إحضار مواد مضادة للفطريات من الصيدلية، مثل الكيتوكونازول وثاني كبريتيد السيلينيوم، واستخدام هذه المواد من ضمن مكونات الاستحمام، وحسب التعليمات التي ينصح بها الصيدلي أو المكتوبة على العبوة.

الحفاظ على غسل الشعر باستمرار

على الرغم من أن تنظيف الشعر ليس له تأثير على القشرة، لكن من المهم تجنب عدم غسل الشعر خشية ازدياد مشكلة القشرة، فإذا كان الشخص يعاني من القشرة الخفيفة يُنصح بغسل شعره يوميًا للسيطرة على القشرة، ويعد الشامبو المخصص للقشرة من أفضل المنتجات التي يمكن استخدامها على الشعر المصاب بالقشرة.

الحفاظ على تمشيط الشعر باستمرار

يساعد تمشيط الشعر على التخلص من القشرة، فالتمشيط يحفز فروة الرأس، مما يزيد من تدفق الدورة الدموية فيها، ومنع تراكم القشرة عليها، ويمكن للتمشيط المنتظم أن يحدث فرقًا كبيرًا في التخلص من القشرة.

استخدام الزيوت العطرية

بغض النظر عن الرائحة الرائعة للزيوت العطرية، فإنها يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الإصابة بالقشرة، فهي تحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، كما أنها تحد من تراكم القشرة على فروة الرأس، وتحافظ على صحة الشعر عامةً، ومن أبرز الزيوت العطرية التي يمكن استخدامها لعلاج القشرة زيت إكليل الجبل، وزيت اللافندر، وزيت الشاي الأخضر.

اللجوء إلى استشارة طبية

إذا تم تتحسن فروة الرأس وتختفي القشرة بعد استخدام العلاجات المنزلية، يجب اللجوء إلى استشارة طبيب جلدية، فقد يكون السبب في إفراز فروة الرأس كميات كبيرة من الزيوت، مما يتطلب استخدام علاج دوائي بوصفة طبية للسيطرة على مستويات هذه الزيوت مثل الغسول الطبي، مع الحفاظ على استخدام  الشامبو المضاد للقشرة في نفس الوقت

شاهد أيضًاافضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية للاطفال

علاجات منزلية أخرى للتخلص من القشرة

يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية للتخلص من القشرة، منها ما يأتي[2]:

الصبار

يستخدم الصبار في العديد من مستحضرات التجميل، ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة، ويمكن أن يساعد الصبار في التخلص من القشرة، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، كما يقلل الصبار من التهاب وتهيج فروة الرأس.

تقليل مستويات التوتر

يؤدي التوتر إلى نتائج سلبية على الصحة النفسية والجسدية، وفي الوقت الذي لا يسبب التوتر القشرة، إلا أنه يمكن أن يزيد من أعراضها مثل الحكة والجفاف، فالمستويات العالية من التوتر قد تؤدي على المدى الطويل إلى ضعف نشاط الجهاز المناعي، مما يُضعف قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات الفطرية، والأعراض المصاحبة للقشرة، وللحفاظ على مستويات التوتر تحت السيطرة، يمكن تجربة بعض الاستراتيجيات للحد من التوتر، مثل التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق.

خل التفاح

يرتبط خل التفاح بالعديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين حساسية الأنسولين وتعزيز فقدان الوزن، كم يُستخدم خل التفاح في التخلص من القشرة، حيث يُعتقد أن حموضة الخل تساعد في تحفيز إفراز خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، كما أنه يوازن درجة الحموضة في الجلد لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة قشرة الرأس، ويمكن تجربة ذلك بإضافة بضع ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى الشامبو، أو مزجها مع الزيوت الأساسية الأخرى ورشها مباشرة على الشعر.

الأسبرين

إنّ حمض الساليسيليك هو أحد المركبات الأساسية الموجودة في الأسبرين والمسؤول عن خصائصه المضادة للالتهابات، لذلك يدخل حمض الساليسيليك في صناعة العديد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة، فهو يعمل على التخلص من الجلد المتقشر، وتخفيف القشرة بحيث يمكن إزالتها بسهولة، وللحصول على علاج سهل لقشرة الرأس، تُسحق حبتين من الأسبرين، ثم يضاف المسحوق إلى الشامبو قبل غسل الشعر.

تناول أوميغا 3

تلعب الأحماض الدهنية أوميغا 3 دورًا مهمًا في الجسم، فهي مهمة في تعزيز أنشطة الخلايا، ووظيفة القلب، والجهاز المناعي، كما أنها مهمة لصحة الجلد وترطيبه، وفي تسريع التئام الجروح، ومنع الشيخوخة المبكرة، لذلك يمكن أن يسبب نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية مجموعة من الأعراض، بما في ذلك جفاف الشعر والجلد وحتى قشرة الرأس، ويمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 أيضًا أن تقلل الالتهاب، مما قد يساعد في تخفيف أعراض التهيج والقشرة، ومن الأطعمة الغنية بهذه الأحماض الأسماك الدهنية مثل السلمون، وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

صودا الخبز

تعد صودا الخبز علاج سريع ومريح ومتوفر بسهولة للمساعدة في مكافحة قشرة الرأس، وهي مقشر لطيف يُزيل خلايا الجلد الميتة ويقلل القشور والحكة، فصودا الخبز تحتوي على خواص مضادة للفطريات يمكن أن تكون مفيدة في علاج القشرة، فهي يمكن أن تحد من القشرة بنسبة تصل إلى حوالي 80% بعد 7 أيام من استخدامها، وللحصول على أفضل النتائج، توضع صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل ويتم دليكها في فروة الرأس، ثم تُترك لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

شاهد أيضًاشعر كيرلي رجالي خشن طرق العناية واهم المستحضرات المناسبة

أسباب قشرة الرأس

لا يوجد سبب محدد للإصابة بقشرة الرأس، ولكنها في نفس الوقت ليس مرض خطير أو معدي، ويمكن علاجها بسهولة باستخدام بعض العلاجات البسيطة، ومن أبرز الأسباب العامة التي قد تؤدي إلى الإصابة بقشرة الرأس ما يأتي[3]:

  • البشرة الدهنية الملتهبة.
  • الجلد الجاف.
  • فطريات تشبه الخميرة (الملاسيزية) تتغذى على الزيوت الموجودة في فروة الرأس لدى معظم البالغين.
  • الحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر.
  • حالات جلدية أخرى، مثل الصدفية والأكزيما.

شاهد أيضًامتى يغسل الشعر بعد البروتين

عوامل تساعد على الإصابة بالقشرة

يمكن أن يُصاب أي شخص تقريبًا بقشرة الرأس، ولكن هناك عوامل معينة يمكن أن تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بها، من أبرزها ما يأتي[3]:

  • السّن: تبدأ قشرة الرأس عادةً في سن البلوغ وتستمر حتى منتصف العمر، لكن هذا لا يعني أن كبار السن لا يصابون بقشرة الرأس، فبالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تستمر المشكلة مدى الحياة.
  • الجنس: تنتشر قشرة الرأس عند الذكور أكثر من الإناث.
  • الإصابة بأمراض معينة: إنّ الإصابة بمرض باركنسون والأمراض الأخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي تزيد من خطر الإصابة بقشرة الرأس، وكذلك الحال عند الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو ضعف جهاز المناعة.

شاهد  أيضًاافضل شامبو لتساقط الشعر

علاج قشرة الرأس بسرعة ، على الرغم من أن قشرة الرأس يمكن أن تكون مشكلة محبطة، إلا إنّ التخلص منها ليس أمرًا صعبًا، ولكنه يتطلّب بعض الجهد، والاستمرار في استخدام العلاجات المنزلية البسيطة إلى حين التحقق من إزالة القشرة من فروة الرأس.

المراجع

  1. ^ byrdie.com , Important Q: How Can You Get Rid of Dandruff as Quickly as Possible? , 02/11/2021
  2. ^ healthline.com , 9 Home Remedies to Get Rid of Dandruff Naturally , 02/11/2021
  3. ^ mayoclinic.org , Dandruff , 02/11/2021
43 مشاهدة