علامات الاعراب الاصلية والفرعية امثلة

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 27 يونيو 2020 , 14:06
علامات الاعراب الاصلية والفرعية امثلة

تُعدّ علامات الاعراب من الموضوعات النّحوية التي يرغب في معرفتها  طُلّاب العلم بصفة عامّةٍ، والمختصّون بعلوم اللغة بصفةٍ خاصّةٍ، وتنقسم علامات الإعراب قسميْن: علامات أصلية وعلامات فرعية، وقد اصطلح النحويون على أصليّتها وفرعيّتها بناء على ما جاءت به اللغة العربية، وما ذكره أرباب الفصاحة والبيان، والإعراب يدخل الأسماء المعربة، ولا يدخل الأسماء المبنيّة ولا الحروف، وفيما يلي سنتعرّف على أمثلة للعلامات الإعرابية الفرعية والأصلية.

الاعراب في اللغة العربية

تنقسم الأسماء في اللغة العربية إلى معربة ومبنية، والمعرب: هو ما تغيّر آخره بتغيّر العوامل الداخلة عليه، والمبني: هو ما لزم آخره حالة واحدة في جميع التراكيب، أما الإعراب فهو: تغيّر آخر الكلمة تغيّرًا ظاهرًا أو مقدّرًا، بتغيّر العوامل الداخلة عليه سواءٌ أكانت ظاهرة أم مقدّرة، أما البناء: فهو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة في جميع التراكيب.

ويُمكن استظهار تعريف الإعراب من خلال الأمثلة، فلو قلت: يشرحُ المدرسُ الدرسَ، ولن يشرحَ المدرس الدّرس، ولم يشرحْ المدرس الدرس، فـالفعل (يشرح) في الثلاث أمثلة تغيّر آخره بتغيّر العوامل الداخلة عليه، ففي المثال الأول يُعرب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة؛ لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم، وفي المثال الثاني تُعرب: فعل مضارع منصوب بـ(لن)، وعلامة نصبه الفتحة؛ لأنه سُبق بأداة نصب، وفي المثال الثالث تُعرب: فعل مضارعٌ مجزومٌ وعلامة جزمه السكون؛ لأنه سُبق بأداة جزم.( هذا معنى تغيّر آخر الكلمة بتغيّر العوامل الداخلة عليها).

أما عن العامل المقدّر أو الظاهر، فنحو: جاء محمدٌ، ورأيتُ محمدًا، وسلّمت على محمدٍ، فــ(محمد): اسم معربٌ؛ لأنه تغيّر آخره بتغيّر العامل الداخل عليه، والعامل كما هو مُوضّحٌ ظاهرٌ، أما العامل المُقدّر، كقولك: محمدٌ جوابًا لسؤال: من حضر؟، فالتّقدير أن تقول: حضر محمدٌ.

شاهد أيضًا: الفرق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية

علامات الإعراب الفرعية مع الأمثلة

تتعدّد العلامات الفرعية، ومن تلك العلامات:

  • الألف، وهي علامة رفع المثنى، وذلك نحو: جاء الولدان، فــ(الولدان): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى، وهي علامة رفع فرعية.
  • الياء، وهي علامة جر ونصب للمثني وجمع المذكر السالم، وذلك نحو: قابلتُ الطالبين، فــ(الطالبين): مفعول به منصوب بالياء، وهي علامة نصب فرعية، وتقول: مررتُ بالمدرستينِ، فــ(المدرستين): اسم مجرورٌ وعلامة جرّه الياء؛ لأنه مثنى، وهي علامة جرّ فرعيّة. وتقول في جمع المذكر السالم: رأيت المسلمين، ومررت بالمسلمين.
  • الواو، وهي علامة رفع جمع المذكر السالم، والأسماء الستة، وذلك نحو: حضر المسلمون، فــ(المسلمون): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم، وتقول: جاء أبوك، فــ(أبوك): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه اسم من الأسماء الستة، وهما علامتان فرعيّتان.
  • الألف، وهي علامة نصب الأسماء الستة، نحو: قابلت أباك، فــ(أباك): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء الستة.
  • الكسرة، وهي علامة نصب لجمع المؤنث السالم، وذلك نحو: فارقتُ المعلماتِ: مفعول به منصوب بالكسرة، وهي علامة فرعية.
  • الفتحة نيابة عن الكسرة، وهي علامة جر الممنوع من الصرف، وذلك نحو: مررتُ بأحمدَ، فـ (أحمدَ): اسم مجؤوؤ بالفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.
  • ثبوت النون، وهي علامة رفع الأفعال الخمسة، وذلك نحو: المسلمون يقومون الليل، فــ( يقومون): فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وهي علامة فرعيّة.
  • حذف النون، وهي علامة نصب وجزم للأفعال الخمسة، وذلك نحو: المسلمون لم يقوموا، والمسلمون لن يقوموا.
  • الياء، وهي علامة جرّ للأسماء الستة، وذلك نحو: مررت بأخيك، فـ(أخيك): اسم مجرور بالياء، وهي علامة فرعيّة.

شاهد أيضًا: ما هي أهمية اللغة العربية

علامات الاعراب الاصلية مع الامثلة

هناك أربع علامات أصلية للإعراب، وهي:

  • الضّمة، وهي علامة الرّفع، وذلك نحو: حضر محمدُ، فــ(محمد): فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، وهي علامة رفع أصلية.
  • الفتحة، وهي علامة النصب، وذلك نحو: قابلتُ محمدًا، فــ(محمدًا): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهي علامة أصلية.
  • الكسرة، وهي علامة الجرّ، وذلك نحو: مررتُ بمحمدٍ، فــ(محمدٍ): اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهي علامة أصليّة.
  • السكون، وهي علامة الجزم، وذلك نحو: لم يقم أحد، فــ(يقُم): فعل مضارع مجزوم بالسكون، وهي علامة أصلية.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على علامات الاعراب ، والفرق بين الإعراب والبناء، والمعرب والمبني، وعلامات الإعراب الأصلية، وأمثلة عليها، وعلامات الإعراب الفرعية، وأمثلة عليها، وكيف إعراب تلك الأمثلة، ولم كانت تلك العلامات أصلية، وغيرها فرعيّة.

4251 مشاهدة