غدد في الجسم وظيفتها إفراز الهرمونات

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2019 , 18:12 - آخر تحديث : 7 فبراير 2020 , 18:02
 غدد في الجسم وظيفتها إفراز الهرمونات

يُوجد العديد من الغدد في جسم الإنسان، والتي من شأنها تنظيم وظائف الجسم المختلفة ومساعدة الخلايا على آداء الوظائف البيولوجية اللازمة لبقائها على قيد الحياة، وهناك عدد كبير من غدد في الجسم وظيفتها إفراز الهرمونات مباشرة في الدم دون وجود قنوات فيما يعرف باسم الغدد الصماء أو الغدد اللاقنوية (بالإنجليزية: Endocrinal Glands).

غدد في الجسم وظيفتها إفراز الهرمونات

الهرمونات هي عبارة عن مواد كيميائية يتم إفرازها بواسطة الغدد الصماء في الدم مباشرة دون الحاجة إلى وجود قنوات، حتى تصل لخلايا محددة في الجسم، حيث تحتوي تلك الخلايا على مستقبلات خاصّة لتلك الهرمونات، وقد تصل تلك الهرمونات لأكثر من عضو في جسم الإنسان، لذا فهي تعمل على تنظيم العلاقة بين أعضاء الجسم المختلفة حتى لا يحدث خلل في وظائف الجسم.

أمثلة غدد في الجسم وظيفتها إفراز الهرمونات

يتكون جهاز الغدد الصماء بشكل أساسي من الغدة النخامية وغدة تحت المهاد في المخ، الغدة الدرقية والغدد جار الدرقية في الرقبة، والغدتان الكظريتان فوق الكليتين، والبنكرياس، إلى جانب عدد كبير من الأعضاء الأخري التي تفرز الهرمونات مثل الخصيتين، المبيضين، والكليتين.

الغدة النخامية

تُوجد الغدة النخامية (بالإنجليزية:pituitary gland) في الدماغ وتُعد أهم غدة في جهاز الغدد الصماء، إذ تقوم بإفراز هرمونات تنظم عمل الغدد الصماء الأخرى، ومن أمثلة الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية:

  • هرمون النمو(بالإنجليزية:growth hormone يُساعد على النمو الطبيعي لجسم الإنسان، إلى جانب عدد من الوظائف الأخرى، ويُؤدي نقص هذا الهرمون في الطفولة إلى مرض القزامة (بالإنجليزية:dwarfism).
  • الهرمون المنبه للغدة الدرقية(بالإنجليزية:thyroid stimulating hormone يقوم بتنظيم عمل الغدة الدرقية لضبط معدلات هرمون الثيروكسين في الجسم.
  • الهرمون المنشط للجسم الأصفر(بالإنجليزية:luitinizing hormone)، والهرمون المنشط للحوصلة(بالإنجليزية:follicle stimulating hormone يقوم هذان الهرمونان بتنظيم إفراز هرمونات الذكورة والأنوثة متمثلة في البروجسترون والإستروجين والتستوستيرون.
  • هرمون الأوكسيتوسين(بالإنجليزية:oxytocin) الذي يُساعد على انقباض عضلات الرحم عند الولادة.
  • الهرمون المضاد لإدرار البول.
  • هرمون البرولاكتين، الذي يعمل على نمو الغدد اللبنية في الثديين وتنظيم عملية إدرار اللبن عند الرضاعة.

الغدة الصنوبرية

تقوم الغدة الصنوبرية (بالإنجليزية:pineal gland) بإفراز هرمون الميلاتونين الذي يُساعد على استرخاء الجسم ومن ثم الاستعداد للنوم.

الغدة الدرقية

تُوجد الغدة الدرقية (بالإنجليزية: thyroid gland) في منتصف الرقبة وتعمل على تصنيع هرمون الثيروكسين أو (الدرقين) الذي يقوم بدوره بتنظيم عملية آيض (أي التمثيل الغذائي) للجسم وإنتاج الطاقة من الغذاء.

بواسطة الغدة الدرقية -أيضًا- يتم إفراز هرمون الكالسيتونين الذي يعمل على تقليل نسبة الكالسيوم في الدم عن طريق تثبيط عمل الخلايا التي تعمل على تكسير العظام(بالإنجليزية:osteoclasts)، لذلك يُساعد هذا الهرمون في الحماية من تليّن العظام.

قد يحدث خلل في عمل الغدة الدرقية فقد يزيد إفراز هرمون الثيروكسن (بالإنجليزية:Hyper-Thyrodism)، وقد يقل إفراز هرمون الثيروكسين(بالإنجليزية:Hypo-thyrodism)، وقد يحدث تضخم في حجم الغدة الدرقية الذي يشار له طبيًا (بالإنجليزية: Goiter).

الغدد جار الدرقية

يبلغ عدد الغدد جار الدرقية (بالإنجليزية: Parathyroid glands) أربع غدد توجد على جانبي الغدة الدرقية، وتقوم تلك الغدد الأربعة بإفراز هرمون الباراثورمون(بالإنجليزية:parathormone) والذي يعمل على تنظيم معدلات الكالسيوم والفوسفور في الجسم بالتعاون مع هرمون الكالسيتونين الذي يتم إفرازه من الغدة الدرقية وفيتامين د.

الغدتان الكظريتان

تُوجد الغدتان الكظريتان (بالإنجليزية:adrenal glands) فوق الكليتين، وتلك الغدد في الجسم وظيفتها إفراز مجموعة من الهرمونات الهامّة مثل هرمون الأدرينالين (وهو الناقل العصبي لمعظم النهايات العصبية للجهاز السمبثاوي) والذي من وظيفته زيادة معدل ضربات القلب وزيادة قوة ضخ القلب للدم.

تقوم تلك الغدد -أيضًا- بإفراز هرمونات الألدوستيرون الذي يقوم بتنظيم معدل الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، أما هرمون الكورتيزون فيُساعد على تنظيم الوظائف المناعية للجسم كما يُحافظ على ضغط الدم في المعدلات الطبيعية عن طريق الحفاظ على مستويات الصوديوم.

وتقوم الغدة الكظرية -أيضًا- بإفراز الهرمونات الجنسية التي تعمل على إظهار الصفات الثانوية الذكورية والأنثوية.

البنكرياس

يُعد البنكرياس (بالإنجليزية:pancreas) من أهم الغدد في الجسم ذات الوظيفة المزدوجة، حيث يُعتبر البنكرياس غدة صماء لأنه يقوم بإفراز الهرمونات في الدم مباشرةً، ويُعتبر -أيضًا- غدة قنوية حيث يقوم بإفراز الإنزيمات الهضمية داخل القناة البنكرياسية.

ومن أهم الهرمونات التي يُفرزها البنكرياس هما هرموني الإنسولين والجلوكاجون، واللذان يقومان بتنظيم مستويات السكر في الدم بالمعدلات الطبيعية، وتُؤدي الإصابة بأمراض البنكرياس إلى حدوث مرض السكري والذي يُعاني منه العديد من الأشخاص.

كما يُوجد عدد كبير من الأعضاء في الجسم والتي من ضمن وظيفتها إفراز الهرمونات، مثل الكلية التي تُفرز هرمون الإريثروبويتين (بالإنجليزية:erythropoietin) الذي يعمل على تحفيز نخاع العظام على إنتاج الدم، ومن أمثلة تلك الأعضاء -أيضًا- المبيضين في الأنثى والخصيتين في الذكر، حيث يقومون بإفراز الهرمونات الجنسية.

3751 مشاهدة