تفاصيل غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي للمخالفين 1445

غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي

غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي، يستعد المواطنون في المملكة العربية السعودية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي للمرة الأولى في الثاني والعشرين من شهر فبراير 2024، وقد حُدِّد يوم التأسيس كيوم عطلةٍ رسميةٍ لجميع قطاعات الأعمال، ومن خلال السطور القادمة عبر موقع محتويات سنسلط الضوء على غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي للمخالفين جميعهم، وذلك وفق ما ينص عليه القانون السعودي.

إجازة يوم التأسيس

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا يوم الخميس 27 يناير /كانون الثاني من عام 2022، ينص على أن يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير /شباط من كلّ عامٍ سيكون عطلةً رسميةً على مستوى الدولة، تحت مسمى “يوم التأسيس”، ويصادف يوم التأسيس في العام 2024 يوم الخميس 22 من شهر فبراير /شباط 2024، وهو يوم إجازة في كافة القطاعات في المملكة، كما سيُحْتَفَل به من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والنشاطات والعروض الفنية والتراثية، والتي ستشمل جميع أنحاء المملكة.

اقرأ أيضًا: لماذا نحتفل بيوم التاسيس السعودي

تفاصيل غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي للمخالفين 1445

سيتوجب على المنشأة أو المؤسّسة تسديد غرامة تبلغ قيمتها خمسة آلاف 5000 ريال سعوديّ عن كل عامل، في حال تشغيل العمّال خلال أيّام الإجازة المقرّرة وفق قانون العمل، وتشمل هذه المخالفة المنشآت جميعها من الفئة (أ) أو الفئة (ب) أو الفئة (ج) دون استثناء، وذلك وفق جدول المُخالفات الجديدة والعقوبات المقابلة لها،[1] وقد وافق أحمـد الراجحـي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام العمل وتعديلاته، على النحو التالي:

  • إضافة فقرة برقم (4) للبند أولاً من المادة (الرابعة والعشرون) بالنص التالي: إجازة يوم التأسيس لمدة يوم واحد، في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير للعام الميلادي.
  • تعديل الفقرة رقم (4) من البند ثانياً من المادة (الرابعة والعشرين) لتكون بالنص التالي: اليوم الوطني أو يوم التأسيس مع أيام إجازة أحد العيدين لا يعوض العامل عن هذا.

وبذلك يجب على جميع المؤسسات والجهات الحكومية منح عمالها عطلةً في هذه المناسبة، وفي حال خالفت المؤسسات القانون وتشغيل العمال في هذا اليوم، فإن هذا الأمر يعد مخالفةً صريحةً للقانون، وستُفْرَض غرامةٍ على الجهات المخالفة.

تفاصيل غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي للمخالفين 1443

هل يوم التأسيس عطلة للقطاع الخاص؟

بناءً على الأمر الملكي، الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في السابع والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) من عام 2024، فإن يوم التأسيس الذي يوافق الثاني والعشرين من شهر فبراير سيكون إجازةً رسميةً في كافة أنحاء المملكة، وتشمل إجازة يوم التأسيس قطاعات العمل في الدولة كافة بفرعيها العام والخاص، وستتم معاقبة جميع الجهات المخالفة.

اقرأ أيضأ: اجمل الصور للاحتفال بيوم التأسيس الوطني السعودي

احتساب العمل الإضافي في يوم التأسيس

ينص نظام العمل في المملكة العربية السعودية على قيام جهة العمل بتعويض العاملين في حال تم تشغيلهم في عطلة يوم التأسيس واليوم الوطني والإجازات الرسمية في حال اقتضاء مصلحة العمل ذلك، إذ يتوجب على صاحب العَمل دفع الأجر الإضافيّ للموظّفين في حالة تشغيلهم خلال عطلة يوم التّأسيس؛ وذلك لأنّ نظام العَمل يحتسب جميع ساعات العَمل التي يقوم العامل بتأديتها في أيّام العُطل الرسمية والأعياد من ساعات العمل الإضافيّة للعامل، ويتمّ احتساب الأجرة الإضافية بناءً على أجر السّاعة الخاصة بالعامل مضافًا إليها 50%، وذلك وفق ما نشرته وزارة العَمل عبر بوّابة الثّقافة العماليّة.

احتساب العمل الإضافي في يوم التأسيس

اقرأ أيضأ: ما هو الفرق بين يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

إن الفرق بين “يوم التأسيس” و”اليوم الوطني السعودي”، هو التالي:

  • يوم التأسيس (22 فبراير – شباط): هو ذكرى بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى، وعاصمتها الدرعية.
  • اليوم الوطني (23 سبتمبر – أيلول): يوافق تاريخ توحيد البلاد على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن، وتسميتها “المملكة العربية السعودية”.

وبهذا القدر من المعلومات يكون المقال قد استعرض تفاصيل غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي، والمبلغ الواجب دفعه من قبل المخالفين 1445، وأوضح المقال موعد عطلة يوم التأسيس السعودي بالتاريخين الهجري والميلادي، وذكر أيضًا أهم الفعاليات التي ستقيمها المملكة العربية السعودية احتفالًا بهذه المناسبة، والفرق بين مناسبتي يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *