فضل قراءة سورة البقرة في استجابة الدعاء

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 11 يونيو 2020 , 14:06
فضل قراءة سورة البقرة في استجابة الدعاء

فضل قراءة سورة البقرة في استجابة الدعاء هو ما يهم الكثير من الناس، حيث القلوب عامرة بالإيمان والعقول تملأها الأمنيات والرغبات والأحلام، ولا يوجد غير الله -عز وجل- حتى يلجأ إليه العبد يناجيه ويطلب عونه ويرجوه ويدعوه ليحقق له ويجيب دعائه، وقد تكون سورة البقرة هي أحد الوسائل التي تساعد العبد للتقرب من الله واستجابة دعائه.

فضل قراءة سورة البقرة في استجابة الدعاء

الدعاء هو سلاح المسلم الذي يستخدمه ليبعد عنه شر الإنس والجن، والعبادة السهلة التي بها يتقرب من رب العزة للدعاء له بكل ما يدور في قلبه من أمنيات، ومن أهم فوائد سورة البقرة لاستجابة الدعاء ما يلي:

  • قراءة سورة البقرة والدعاء بعدها يجعل الدعاء مستجابًا لأنها سببًا لاقتراب المسلم من ربه.
  • الدعاء بعد صلاة ركعتين ثم تلاوة سورة البقرة بقلب مليء باليقين يعجل بالاستجابة بإذن الله.
  • لا يوجد ما يشير إلى أنه يجب قراءة سورة البقرة لعدد مرات معينة لاستجابة الدعاء، لكن المؤكد أن قراءة هذه السورة كله بركة وخير.
  • قراءة سورة البقرة تجعل المسلم مُحصن من شر العيون الحاسدة والحقودة.
  • سورة البقرة تحمي قارئها من شر الشياطين التي تبتعد عن المكان الذي تُتلى فيه هذه السورة العظيمة.
  • قراءة سورة البقرة تشفع للمسلم يوم القيامة وترفع درجته عند الله سبحانه وتعالى، مما يجعل الله يحب قارئ هذه السورة ويستجيب له الدعوات.
  • قراءة سورة البقرة تشرح الصدور وتزيل الهموم وتجعل المسلم يتمتع بالسلام النفسي والراحة وقلبه يملؤه اليقين باقتراب الفرج واستجابة الدعاء.
  • قارئ سورة البقرة قريب من الله ويشعر أنه في معيته، يدعوه ويرجوه ويناجيه ويطلب عفوه ورضاه.

اقرأ أيضًا: قصة وردت في اواخر سورة البقرة

لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

سور البقرة لها أسماء كثيرة منها سيدة البركات لما لها من أفضال كثيرة، وسنام القرآن لأنها أطول سورة في القرآن الكريم، والفسطاط لأنها تجمع في آياتها الكثير من الأحكام الشرعية التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية.

أما سبب تسمية هذه السورة العظيمة بسورة البقرة هو انها تحتوي على قصة بقرة بني إسرائيل بالتفصيل، والتي تحكي قصة الرجل الذي كان يمتلك الكثير من الأموال ولكنه قُتل ولم يعُرف قاتله.

وتوجه نبي الله موسى إلى ربه يشكوه ويطلب منه العون، واستجاب الله له وطلب منه أن يطلب من قوم الرجل أن يذبحوا بقرة بعد أن بين له جميع صفاتها.

ثم يتم ضرب الرجل بجزء من لحم هذه البقرة لتعود له روحه ويخبر بمن قتله، مما يؤكد معجزة الله عز وجل في البعث وإحياء الموتى.

اقرأ أيضًا: قصص سورة البقرة

إذن فإن فضل قراءة سورة البقرة في استجابة الدعاء كبير، خاصة عندما يتوضأ المسلم ويُحسن الوضوء ويصلي لربه ركعتي قيام الليل وبعدها يقرأ سورة البقرة ويتوجه لربه بالدعاء، مع المداومة على ذلك كل ليلة دون يأس أو انقطاع مع اليقين بأن الله قريب يجيب الدعوات.

691 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!