فعاليات يوم الطفل العالمي في المجتمع والعائلة

كتابة دانا تيسير - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020 , 22:11
فعاليات يوم الطفل العالمي في المجتمع والعائلة

فعاليات يوم الطفل العالمي تخلق جوًا من المتعة والفرح بين الأطفال خلال هذا اليوم المخصص لهم، حيث يعد الطفل هو العنصر الأحق بالاهتمام في المجتمع، ويعود ذلك لعدم نضج الطفل الجسمي والعقلي، حيث يجب أن نوفر له الحماية الكاملة والرعاية قبل ولادته وبعدها، ولضرورة هذه الحماية نص إعلان حقوق الطفل الصادر في جنيف في عام 1924 على ذلك، كما اعترف بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية المخصصة لرعاية الأطفال.

يوم الطفل العالمي

حدد اليوم العالمي للطفل أول مرة في عام 1954م، حيث يتم الاحتفال به في العشرين من شهر نوفمبر من كل عام؛ من أجل تقوية التعاون الدولي والتوعية فيما يخص الأطفال في جميع أرجاء العالم، وتحسين معيشة الأطفال . ويعد اليوم ال 20 من شهر نوفمبر تاريخًا مهمًا؛ فقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959م، ووُقعت اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989م. وفيما يأتي مجموعة من الحقائق المرتبطة بيوم الطفل العالمي: [1]
  • انخفاض عدد الوفيات من الأطفال الذين هم دون سن الخامسة منذ عام 1989م إلى أكثر من 50 بالمئة.
  • انخفاض عدد الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية منذ عام 1990م إلى النصف تقريبًا.
  • 2.6 مليار طفل الآن لديهم مياه نقية للشرب بالمقارنة مع عام 1990م.
  • 262 مليون طفل خارج المدرسة.
  • 650 مليون فتاة تزوجن قبل بلوغ الثامنة عشرة.
  • 1 من 4 أطفال يعيشون في مناطق فيها موارد مائية محدودة مع حلول عام 2040م.

فعاليات يوم الطفل العالمي في المجتمع والعائلة

نقدم لكم قائمة بأجمل الفعاليات والأنشطة التي تستطيعون القيام بها بمناسبة يوم الطفل العالمي:

عمل مشروع مشترك مع الأطفال

يحب الأطفال الصغار عمل الأشياء وصنعها يدويًا، حيث أن الترابط الذي سون تحظون به مع أطفالكم سوف يتم تعزيزه، كما سيحظى أطفالك بالكثير من المرح والسعادة، ويمكنكم تنفيذ ذلك من خلال تعمل الآباء نموذج طائرة ورقية مع الأطفال، وتقوم الأمهات بتحضير دفتر قصاصات مع بناتهن،  أو زرع أشياء جديدة في حديقة المنزل، وسوف تلاحظ كيف يستمر التقدير النابع من  أطفالك إلى الأبد.

عمل مشروع كبسولات الوقت

اطلب من الأطفال إحضار وعاء بغطاء، ثم اشرح لهم أن هذه “كبسولة الوقت”، وشجعهم على ملء الوعاء بأغراض شخصية لهم مثل صورة لأنفسهم ، أو رسومات ، أو شيء صنعوه، ونحو ذلك، مع التركيز على الأشياء التي يحبونها، أو ما يحبون القيام به مع أسرتهم، حيث يمكنك استبدال الأغطية،  وعمل تزيين بالورق لتغطية الوعاء، كما يمكنك أن تطلب من والديّ الطفل إخفاء كبسولة الوقت وحفظها حتى يقوموا بفتحها يوم الطفل في العام التالي.

لعبة إلصاق أجزاء الصورة

أرسم حيوانًا معينًا أو قم بطباعته على ورق وليكن مثلًا حمار، ويجب على الطلاب أن يقوموا وهم معصوبي الأعين بلصق أجزاء الحمار معًا مثل لصق الذيل على الحمار، والطالب الذي يقوم بذلك بشكل صحيح هو الذي يفوز.

استكشف مع الأطفال الحياة البرية

ويمكنك أن تقوم بهذه اللعبة في حديثة المنزل أو المدرسة، حيث أن هناك حيوانات وطيور وحشرات تستطيع رؤيتها طبيعيًا فيها، مثل العناكب والعصافير والقطط أو حتى الديدان، فإذا كان لديك أطفال يمكنك ترفيههم وملاعبتهم من خلال وضع بعض العلف للطيور والتعرف إلى أسماء الطيور التي تكتشفها. كما يمكنك أن تجعل الأطفال يلتقطون صورًا لأي طائر يرونه. ويمكنهم بعد ذلك إجراء بحث عن الطيور التي رأوها مع مساعدتك.

افكار ليوم الطفل العالمي في المدرسة

هناك عدد من الأنشطة الرائعة التي يمكنك كمعلم القيام بها مع أطفالك، ومن هذه الأنشطة ما يأتي:

غادروا حجرة الصف لهذا اليوم

من خلال التعلم في الهواء الطلق، وهذا الأمر يستحق منك تجربته وتكراره،  ففي العشرين من شهر تشرين الثاني، أخرج أطفالك من الصف وأعطهم الدروس في الهواء الطلق إذا كان الطقس يسمح بذلك. أو إن لم يسمح الطقس يمكنك أن تأخذهم إلى المكتبة مثلا لتتناقش معهم في الأمور التي تثير اهتمامهم، أو إلى المختبر لإجراء بعض التجارب الغريبة والممتعة، لكن إن كان يومًا نموذجيًا من أيام الخريف، يمكنك  القيام بأحد هذه الأفكار، وهي تشمل المشاركة في أنشطة داخل الحديقة مثل حصادها مثلًا، أو زراعة بعض الأشجار فيها والبذور، أو زيارة أحد المتاحف الأثرية، أو الذهاب في جولة بيئية خلال موسم الخريف الرائع، ونحو ذلك من الأنشطة.

اقرأ لهم قصص مسلية أو افتح لهم فيلمًا وتناقش معهم فيه

يمكن للمعلمين الذين يدرسون طلابًا صغارًا خاصة استخدام يوم الطفل العالمي كطريقة رائعة من أجل سماع بعض القصص الرائعة. ولدي لك اقتراحات رائعة، يمكنك مثلًا قراءة القصص عن الحيوانات والحياة البرية فالأطفال أكثر ما ينجذبون للأشياء الغريبة التي لا يسمعون بها عادة، أو إن كنت مدرسًا للبنات يمكنك قراءة القصص التي تحكي عن الأميرات وطريقة اعتنائهن بأنفسهن، وتعليمن وتصرفاتهن الخاطئة والصائبة ثم مناقشة هذه القصص مع الفتيات وسوف ترى بعينيك كيف أن الحماس يجذبهن للمناقشة، فتقوى لديهم الشخصية بشكل فعال.

علمهم عن الأطفال في مجتمع آخر

بما أنه اليوم العالمي للطفل، خصص وقتًا لتعليم أطفالك عن الأطفال في دول أخرى من الدول الأقل نموًا أو الدول التي تواجه تهديدًا لصحة الأطفال أو تعليمهم. أو يمكنك إذا كانت مدرستك تقترب من مدينة شقيقة عرفهم إليها لتعزيز الروابط الثقافية بين الأطفال والمجتمعات الأخرى، فيمكنك التركيز على ما يعيشه الأطفال هناك، حيث سيساعد عمر أطفالك في غختيار الموضوعات التي يمكنك التركيز عليها، فقد تكون بعض المشكلات مثل عمالة الأطفال، مهمة للغاية بالنسبة للطلاب الأصغر سنًا، أو مثلًا من الأشياء الهامة التي تناسب جميع الأعمار موضوع فقر الأطفال، وعدم حصولهم على الغذاء ومياه الشرب، والافتقار إلى التعليم.

ساعد في دعم برنامج التطوع المجتمعي للأطفال

من خلال دعم مبادرة محلية أو وطنية لها هدف متمثل في تعزيز الصحة وتعلم الأطفال، مثل  منحهم فرصة إظهار الدعم من خلال التبرع بالمال والموهبة على حدٍ سواء مع إحدى المؤسسات المهتمة بذلك، وإذا لم يكن هناك مبادرة قريبة منك مختصة بالعمل التطوعي ، يمكنك أنت البدء في جمع تبرعات،  أو القيام بعمل مشروع لبيع المخبوزات، أو إعادة التدوير ، أو مبادرة المشي على الأقدام، ويمكن أن تذهب عائدات جمع التبرعات الخاصة مثلًا إلى مدرستك ومؤسسات المجتمع المعنية بدعم الأطفال الفقراء مثلًا.

فيما سبق ذكرنا لك قائمة بأفضل فعاليات يوم الطفل العالمي التي يمكنك القيام بها على مستوى المجتمع أو المدرسة أو حتى على مستوى العائلة، ويمكنك الاستعانة بها لقضاء وقت ممتع ومفيد مع الأطفال.

المراجع

  1. ^ moh.gov.sa , اليوم العالمي للطفل , 19/11/2020
563 مشاهدة