فوائد الخسوف والكسوف

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 28 ديسمبر 2019 , 22:12
فوائد الخسوف والكسوف

الخسوف والكسوف كلمتان مترادفتان، ويحدث الخسوف للقمر والكسوف للشمس، وخسوف القمر يعني اختفاء نور القمر، وتحوله إلى الظلام، وكسوف الشمس أي اختفاء بعض نور وضوء الشمس، وهى ظواهر طبيعية تحدث على فترات، ولها فوائد واضرار. تعرف من خلال هذا المقال على أهم فوائد الخسوف والكسوف .

اهم فوائد الخسوف والكسوف
اهم فوائد الخسوف والكسوف

الكسوف والخسوف

يوجد ثلاثة أنواع لكسوف الشمس وهي :

  • الكسوف الكلي للشمس : وتكون السماء مظلمة تماماً كما لو كانت ليلية.
  • الكسوف الجزئي للشمس : ويظهر فيه جزء من سطح الشمس.
  • الكسوف الحلقي للشمس : وفيه توجد حلقة مظلمة حول القمر لا تحجب الشمس تماماً.

وكسوف الشمس وخسوف القمر هما علامات ربانية، تجعلنا نتذكر يوم القيامة، حيث فيهما تذكير بقدرة الله في زوال هذه النعمة. ويرجع حدوث كسوف الشمس نتيجة لتوسط القمر بين الأرض والشمس، فيعمل على حجب ضوء الشمس عن الأرض. ولا يمكن النظر إلى الشمس وقت الكسوف، لأن هذا يُضر بالعينين.

وخسوف القمر السبب في حدوثه، هو وقوع الأرض بين الشمس والقمر، فيتم حجب الشمس عن القمر التي يأخذ إنارته منها، وبالتالي يحدث خسوف القمر، ويتحول لون القمر إلى اللون الأحمر. وعلى عكس الكسوف الشمسيـ فإن النظر مباشرة إلى خسوف القمر يعد آمناً. وأن حدوث الكسوف الشمسي والخسوف القمري، ظواهر طبيعية هامة، حيث تُستخدم لدراسة الأرض و سطح القمر والشمس، ولهما العديد من الفوائد، نستعرضها معكم من خلال السطور التالية…

فوائد الخسوف والكسوف

  • تساعد ظاهرة الخسوف والكسوف العلماء في دراسة سطح القمر بالتفصيل: حيث منذ قديم الزمن أكتشف العلماء كروية الأرض، بمراقبة القمر أثناء وقت الخسوف، فيعد خسوف القمر ظاهرة طبيعية مُفيدة للعلماء.
  • عند حدوث خسوف القمر تحدث ولادة جديدة من الطاقة الأنثوية : وذلك لإرتباط القمر الوثيق بالأنوثة، وهذه الطاقة الأنثوية تتواصل مع عواطفك و جسمك وروحك وعقلك، حيث تُساعدك هذه الطاقة المُنبعثة من الظلام بالتأمل جيداً إلى أعماقك والتفكير جيداً في السلبيات، التي توجد لديك و مساعدتك على التطهر منها، كأنك ولدت من جديد. فهي هدية كونية لمساعدتنا دائما للوصول إلى أفضل ما نكون.
  • الخسوف والكسوف لهما آثار حيوية وفلكية : بل أنهما لهما القدرة على تحريك الأشياء، على المستوى البدني والمستوى العاطفي والمستوى الروحي أيضا.
  • يعمل الخسوف والكسوف على إنحسار طاقتنا ويلعب بالهرمونات لدينا : مما يجعلنا نشعر بالإجهاد والإرهاق والتعب، ويجعلنا نذهب إلى النوم لأخذ القسط الكافي من الراحة، التي نحتاج إليها لمواصلة أعباء الحياة من جديد بقوة و نشاط.
  • تتزامن دورات القمر مع الدورة الشهرية للمرأة : ومن الشائع جداً أن تُصاب المرأة، بنزيف أو إباضة أو الدورة الشهرية، أثناء خسوف القمر.

اهمية الكسوف والخسوف

  • تعمل ظاهرة الكسوف والخسوف على جعلنا نشعر بالحساسية الإضافية والتركيز المطلق : حيث تجعلنا أكثر وعياً بأفكارنا ومشاعرنا، فهي تؤثر علينا تأثير إيجابي يعود علينا بالفائدة العظمي في تغيير أنفسنا للأفضل. فالخسوف والكسوف لهما فائدة عظيمة وكبيرة في جعلنا أفضل دائما حيث لها القدرة العظيمة في سحب الكثير من طاقتنا الداخلية من أعماقنا.
  • للكسوف والخسوف قوة كبيرة في الشفاء والعلاج العاطفي بصورة مذهلة: من فوائد الخسوف والكسوف ، أن وقت الخسوف نلاحظ إخراج المشاعر القديمة من داخل قلبك المحطم إلى سطح القمر، وهذا يعد دعماً كونياً للمساعدة في تطهير آلامك وجروحك العاطفية.
  • يعمل الخسوف والكسوف على تعزيز العمل والنشاط البدني والنفسي : فإنه يخلق دائماً البيئة المناسبة للعمل، حيث أنهما يعملان على فتح الأحداث التي تتوافق مع مصيرنا. فهما يُعدان بمثابة دليلاً كونياً يوجهنا إلى المصير القادم إلينا، من تطور ملحوظ في أعمالنا المستقبلية.

ومن خلال فوائد الخسوف والكسوف المذكوره اعلاه، يمكن لنا فهم هذه العلامات التي تحدث أثناء هذه الظواهر, حيث إنها تُساعدنا على تحفيز الإبداع لدينا والقيام ببعض الأعمال المتحررة، وممارسة الرياضة، والحصول على قسط كبير من الراحة لتحقيق التوازن الجسدي لنا. كما تدعمنا هذه الظواهر الكونية في حب الذات، والتعمق إلى داخلنا وطرد الطاقات السلبية وإبدالها بطاقات إيجابية، وبالإضافة إلى كل فوائد الخسوف والكسوف السابقة، فتُعد أهم فائدة هى التأمل في مظاهر قدرة الله عز وجل في خلقه.

491 مشاهدة