فوائد الخس للاعب كمال الاجسام

كتابة محمد رحال -
فوائد الخس للاعب كمال الاجسام

فوائد الخس للاعب كمال الاجسام عديدة ذلك لأنه من الأصناف الأعلى في القيمة الغذائية، فالخس من الخضار المعروفة منذ القدم  حيث كان الصينيون يعتبرنه جالباً للحظ، وقد كان رمزاً لتبجيل الملوك الرومانين، فالخس يعتبر واحداً من أشهر الخضراوات الورقية من حيث فوائده، ومنافعه الصحية، والخس فريد بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة الصلبة والمغذيات الطبيعية وقلة سعرات الوحدات الحرارية وندرة الشحوم فيه.

فوائد الخس للاعب كمال الاجسام

  • غنيٌّ بمضادات الأكسدة: يُساعد الخس في التخلص من الشوارد الحرّة الناجمة عن تناول الأغذية المصنّعة، أو استنشاق السموم البيئية وغيرها من الأسباب التي تُسرّع الشيخوخة، وغيرها من المشكلات الصّحية، وتُسبِّب الضرر لجسم الإنسان، وقد وُجد أنّ مضادات الأكسدة المتواجدة في الخس، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج من الممكن أن تعاون على محاربة تلك الجذور الحرة، وذلك أحد فوائد الخس للاعب كمال الاجسام.
  • تخفيض نسب الإصابة بالمرض الخبيث: من فوائد الخس للاعب كمال الاجسام أيضًا أنّ مضادات الأكسدة المتواجدة في الخس تقلل من نسب الإصابة بالمرض الخبيث، حيث يمكن لأوراق الخس الخضراء أن تلعب دورًا في الوقاية من الورم، وذلك لاحتوائها على مادة  الفولات.
  • المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية: يُعتبَر الخسّ غذاءً هامّاً لصحّة القلب، لاحتوائه على مقادير كبيرة من مواد تمنع تراكم الكولسترول مثل  فيتامين ج، وفيتامين (أ)، كما أنّ الفولات يحمي من مُضاعفات القلب الخطيرة، وفضلًا على ذلك ذلك فإنّ الخس يُعدّ غنيّاً بمعدن البوتاسيوم الذي يُساعد العضلات على الحركة بمرونة، وهو أيضًا يسهل عمل عضلة القلب في  عملية الانقباض و الانبساط، كما أنّ البوتاسيوم يُقلِّل من الإصابة بضغط الدّم، ومخاطر الإصابة بالجلطات الدّماغية.

المزيد من فوائد الخس

  • المحافظة على صحة العيون: يُساعد تناول الخس على الوقاية من مشكلات العيون؛ وهذا لأنّه يزود جسم الإنسان بفيتامين (أ)،و لما كانّ الخس يشتمل على البيتا كاروتين  الّذي يتحوّل إلى فيتامين (أ) في جسم الإنسان، الأمر  الذي يجعله قادراً على تخفيض مخاطر الإصابة بمرض التنكس البقعي وهو واحد من العوامل الرّئيسة المسببة للعمى مع  تقدُّم السِّن.
  • المعاونة على تقليل الوزن: واحد من العوامل الأساسية التي تجعل الخس هو الأكل المثالي للتخفيف الوزن هو محتواه الضعيف من السعرات  الحرارية، إذ إن تناول واحدة من الخس تمد الجسد بـ 5 سعرات حرارية ليس إلا.
  • دعم صحة العقل: طبقًا لعدة أبحاث فإن مستخلص الخس له العديد من الفوائدحيث يملك المقدرة على التأثير في  الخلايا العصبية مما يقلل من موتها، واستنادًا لدراسة أخرى، فإن الخس غني كذلك بالنترات الغذائية، والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم عند الهضم، وهو أشارة خلوية تعزز شغل بطانة الأوعية الدموية؛ ما يسهم في التقليل من التضاؤل المعرفي والاضطرابات العصبية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة.
3008 مشاهدة