ما هي اهم فوائد القرع الاخضر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 12:06
ما هي اهم فوائد القرع الاخضر

ما هي فوائد فوائد القرع الاخضر ؟، ينتمي القرع الأخضر أو ما يُعرف باسم الكوسا لعائلة نبات القرعيات جنبًا إلى جنب مع البطيخ والخيار، في الطب القديم أُستخدم القرع الأخضر لعلاج نزلات البرد والأوجاع وبعض الحالات الصّحية المُختلفة، وعلى الرغم من أننا جميعًا نعتبر الكوسا من الخضراوات إلا أنها مُصنفة نباتيًا على أنها فاكهة وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن فوائد القرع الأخضر للصحة والجسم والبشرة والشعر.

فوائد القرع الاخضر

للقرع الأخضر عدة فوائد نذكر منها[1][2]:

يحسن صحة القلب

قالقرع أو الكوسا تحتوي على نسب مُنخفضة من الصوديوم والكوليسترول والدهون، وهذا يُساعد في على توازن الكربوهيدرات وهو مطلب رئيسي لصحة القلب، وبما أنّ الكوسا غنية بالألياف فقد أظهرت الدراسات بأنّ الأشخاص الذين يناولون المزيد من الألياف يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن العناصر الغذائية المُهمة الموجودة في الكوسا هو الريبوفلافين، وهو فيتامين مُركب مهم لإنتاج الطاقة، فقد أظهرت نتائج الدراسات أنّ الأطفال المصابون بأمراض القلب كان لديهن نقص حاد في الريبوفلافين.

يُساعد في علاج الربو

فوفقًا لأحد الدراسات بأنّ المستوى العالي من فيتامين ج الموجود في الكوسا يساعد في علاج الربو، وبما أنّ الكوسا تحتوي على خصائص مُضادة للالتهابات فهو عامل مُهم في علاج الربو، إضافة إلى ذلك تحتوي الكوسا على النحاس وفيتامين سي اللذان لهما فعالية كبيرة في علاج الربو.

يُعزز الهضم

فالقرع الأخضر يحتوي على نسبة مُرتفعة من الماء وبدوره يُلين البراز ويمنع الإصابة بالإمساك، كما يحتوي القرع الأخضر على ألياف قابلة للذويان وأخرى غير قابلة للذوبان، ولكل منهما فائدة مُختلفة فالألياف غير القابلة للذوبان تُضيف حجم كبير للبراز وتساعد الطعام بالتحرك في الأمعاء بكل سهولة وهذا يقلل من خطر الإصابة بالإمساك، أما الألياف القابلة للذوبان فيوكل لها مُهمة تغذية البكتريا المُفيدة الموجودة في الأمعاء، وهذه البكتيريا لها دور مهم في تقليل اضطرابات المعدة والالتهاب.

جيد للحامل

فالقرع الأخضر غني بحمض الفوليك ولا يخفى على أحد أهميته في تقليل خطر إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية كمشاكل الحبل الشوكي وعدم اكتمال نمو الدماغ، كما أنّ القرع الأخضر يحتوي على المغنيسيوم الذي أثبتت الدراسات أنه مُهم جدًا للحوامل المُعرضات لخطر الإصابة أثناء الحمل أو التعرض لولادة مُبكرة.

يخفض ضغط الدم

فالقرع الأخضر غني بالبوتاسيوم، ومن الحقائق التي يجهلها معظم الناس بأنّ القرع الأخضر يتفوق على الموز بنسبة البوتاسيوم   الموجود فيه، ووفقًا للأبحاث والدراسات فإنّ تناول البوتاسيوم إلزامي لمكافحة ارتفاع ضغط الدم.

يحسن صحة العين

فالكوسا من الثمار الغنية بالزياكسانثين واللوتين، وهما من مضادات الأكسدة التي ثبتَ أنهما يمنعان الضمور البقعي الذي يرتبط بالتقدم في السن، كما أنّ القرع الأخضر مصدر رائع للبيتاكاروتين الذي له دور في تحسين صحة العين وحمايتها من الالتهابات، ولا ننسى احتواء الكوسا على فيتامين أ التي أكدت الدراسات فعاليته في تحسين صحة العين.

يقوي العظام والأسنان

فالقرع الأخضر يحتوي على اللوتين والزياكسانثين اللذان لهما الفضل في تقوية العظام والأسنان، كما أنّ وجود المغنيسيوم في القرع يساعد في الحفاظ على أسنان قوية ويبني العظام، ويتحد المغنيسوم مع الكالسيوم ليعملان معًا على تحسين تقلص العضلات.

شاهد أيضًا: فوائد تناول العصير الأخضر

علاقة القرع الاخضر بفقدان الوزن

يبحث الأشخاص الذين يسعون لفقدان أوزانهم عن الأغذية التي تُحقق لهم غايتهم، فهل من فوائد القرع الأخضر خسارة الوزن؟

يُعدّ القرع الأخضر من الخضار قليلة النشا هذا يعني أنها غنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات، كما يحتوي القرع الأخضر على نسبة مُرتفعة من الماء وهذا ما يجعل المعدة مُمتلئة لأطول فترة مُمكنة، وعلميًا تم ربط الاكثار من تناول الخضراوات والفواكه قليلة الدسم بفقدان الوزن بطريقة صحية والمحافظة على وزن ثابت، ومن الفوائد الأخرى التي تجعل الأطعمة الغنية بالألياف ترتبط بفقدان الوزن، هي أنها تتطلب مزيدًا من المضع، وبسبب ذلك قد يستغرق الفرد وقت أطول في الجلوس على مائدة الطعام، مما يجعله لا يستطيع تناول عدد كبير من السعرات الحرارية في وقت قصير[1].

شاهد أيضًا: رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل ومشروبات تنزل الوزن

فوائد القرع الاخضر لمرضى السكري

أظهرت الدراسات فعالية القرع الأخضر في المساهمة في السيطرة على مرض السكري من النوع  2، فعندما يضاف القرع الأخضر للنظام الغذائي لمصابو السكري من النوع 2 فإنّ الزنك والمغنيسوم يساعدان في تكسير السكر في الجسم، وبفضل غناه بالألياف فإنّ القرع الأخضر يساعد في تثبيت مستويات السكر في الدم، وفي مهمته الوقائية أثبتت دراسة ألمانية الألياف الغير قابلة للذوبان التي يحتوي عليها القرع فعالة جدًا في توفير الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع 2، في المقابل فإنّ الألياف القابلة للذوبان الموجودة في القرع تحسن تحمل الجلوكوز لدى المصابة بمرض السكر[1][3].

شاهد أيضًا: ما فوائد الخس لمرضى السكري

فوائد القرع الاخضر للبشرة والشعر

للقرع الأخضر عدة فوائد على البشرة والشعر نذكر منها[1]:

للبشرة

  • يساعد في تكوين الكولاجين، فالقرع الأخضر يحتوي على الريبوفلافين، التي أكدت الدراسات أن نقصه يؤثر على نضج الكولاجين، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يلعب دور رئيسي في تكوين الكولاجين، كما يساعد في إنتاج الإيلاستين، كلاهما ضروريان للحصول على بشرة صحية ومتألقة.
  • يساعد في ترطيب البشرة، فالكوسا تحتوي على اللوتين الذي يقلل الالتهاب خاصة عند تعرض البشرة لأشعة الشّمس، وبفضل هذه احتواء الكوسا على ما نسبته 95% من الماء فهذا بالطبعرائع للحفاظ على بشرة رطبة.
  • يبطئ الشيخوخة، فالقرع الأخضر مصدر جيد للوتين والزياكسانثين اللذان لهما خصائص في مكافحة الشيخوخة، كما يحتوي على اللوتين الذي من مهامه منع فقدان الخلايا وتلف الغشاء، كما أنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

للشعر

  • يُعزز نمو الشعر، يحتوي القرع الأخضر على كمية جيدة من الزنك  الذي يعزز نمو الشعر ويعالج جفافه وتقصفه مما يمنح الشعر القوة والنضارة.
  • يقلل تضخم بصيلات الشعر، فبفضل احتواء القرع الأخضر على فيتامين سي فإنه يساعد على وقف تضخم بصيلات الشعر الذي يتسبب بتوقف نمو الشعر.

شاهد أيضًا: أفضل نظام غذائي لجمال البشرة والشعر

في النهاية وبعد أنّ تعرفنا على فوائد القرع الأخضر ألا وهو الكوسا نتمنى أنّ يكون هذا المقال حافز للكثيرين في إدخال هذه الفاكهة إلى نظامهم الغذائي؛ للاستفادة من فوائدها الكثير والرائعة.

المراجع

  1. ^ stylecraze , 21 Amazing Benefits Of Zucchini For Skin, Hair, And Health , 15/6/2021
  2. ^ healthline , 12 Health and Nutrition Benefits of Zucchini , 15/6/2021
  3. ^ beatoapp , Food For Diabetics: Benefits of Eating Zucchini for Type 2 Diabetes , 15/6/2021
113 مشاهدة