فوائد الكزبرة الناشفة المتنوعة للجسم

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 12:05
فوائد الكزبرة الناشفة المتنوعة للجسم

فوائد الكزبرة الناشفة للجسم بشكل عام كثيرة ومتعددة، مما يجعلها في قائمة الأعشاب أو النباتات الطبيعية المعالجة لبعض الحالات المرضية الشائعة، فهي عبارة عن نبات عشبي ذو رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 50 سم، ذو أوراق علوية دقيقة التقطيع وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون، وتنتج ثماراً دائرية صغيرة صفراء إلى بنية اللون وتعتبر الكزبرة من التوابل المشهورة التي تستخدم لإضافة النكهة والطعم للعديد من المأكولات، وتشتهر بزراعتها في منطقة دول وحوض البحر الأبيض المتوسط مثل الهند وأوروبا وأمريكا الجنوبية، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الكزبرة الناشفة والمزيد من المعلومات حولها:

فوائد الكزبرة الناشفة

الكزبرة الناشفة أو الكزبرة الخضراء من الأعشاب الطبية ذات قيمة غذائية عالية، فهي غنية بمضادات الأكسدة والالتهابات وتحتوي على قدر عال من الأحماض، مما يجعلها تستخدم في معالجة الكثير من الأمراض والمشاكل الهضمية، مثل فقدان الشهية واضطرابات المعدة وغازات القولون والغثيان والإسهال، كما أنها من الأطعمة الزاخرة بالفيتامينات والألياف التي تعمل على تحسين الأداء العام للجسم، وغيرها من الفوائد الصحية التي توفرها لكل من يتناولها منها[1]؛

الحماية من أمراض القلب

أشارت دراسات اجريت لعام 2003 إلى أن عشبة الكزبرة الناشفة لديها تأثير قوي في بعض الوظائف الفسيولوجية للقلب، وأنه يساهم في علاج تخثر الدم، وتكتل الصفائح الدموية، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بتجلط الدم وتجمع الصفائح الدموية، لاحتوائه على فيتامين ك، وفيتامين ج وفيتامين أ، والبيتا كريبتوزانثين، واللوتين، والزيازانثين.

علاج الروماتيزم

بور الكزبرة تستخدم كعلاج مضاد للروماتيزم حيث تحتوي على حمضي Cineole، Linoleic اللذان يعملان بشكل فعال كعلاج مضاد للروماتيزم، كما كشفت وزارة الزراعة الأمريكية عن احتواء الكزبرة على مادة تسمي البيتا كاروتين وتعمل هذه المادة كمضادة للأكسدة تستخدم في علاج الالتهابات، وبما أنها مضادة للأكسدة أي مضادة للبكتيريا ومعالجة للالتهابات.

شاهد أيضًا: فوائد السدر للجسم والبشرة والشعر والعيون

تنشيط وظائف الكلى

وتلك الأحماض الموجودة في بذور الكزبرة الناشفة يحتويان علي خصائص مضادة للالتهاب، مما يعملان على تقليل الورم عن الكلي، مما يجعلها تقوم بوظائفها بشكل صحيح.

علاج التهابات الجلد

ويمكن استخدام الكزبرة الناشفة أيضًا كعلاج لالتهاب الجلد، فالأحماض المذكورة من قبل هي أفضل حل للتعامل مع حالات الالتهابات الجلدية، حيث تعمل على تخفيف حكة الجلد على الفور، وتعتبر حل طبيعي لبثور البشرة، وذلك عن طريق خلط بذور الكزبرة المطحونة مع عسل النحل والقليل من مسحوق الكركم.

زيادة نمو وكثافة الشعر

ويضاف إلى ذلك أن بذور الكزبرة تساعد على تعزيز نمو الشعر، وذلك عن طريقة معالجة فروة الرأس من خلال خلط بذور الكزبرة المطحونة مع زيت الشعر المفضل لديك، وتدليك فروة الرأس بها للحصول على شعر صحي.

شاهد أيضًا: فوائد عسل السمرة وكيف اعرف الاصلي منه

تنظيم الدورة الشهرية

ويضاف إلى خصائص الكزبرة المميزة أنها تعمل على تنظيم إفراز الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية، والتناوب عليها يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

منع احتباس الجسم

كما أن مركب Cineole الموجود في الكزبرة يساعد على التخلص من فائض الماء في الجسم، مما يمنع من انحباس السوائل في الجسم، الناتج عن قصور في وظائف الكلى أو عن الأنيميا.

خفض مستوى الكوليسترول

ومن فوائد الكزبرة الناشفة أيضًا أنها تقلل من مستوى الكوليسترول الضار LDL، وتزيد من مستوى الكوليسترول الجيد HDL، لاحتوائها على فيتامين سي، وبعض الأحماض الدهنية، مثل حمض اللينوليك، وحمض الأوليك، وحمض الإستياريك، وحمض البالمتيك، وتعمل تلك الأحماض على خفض معدلات الكوليسترول.

الوقاية من السرطان

كما توفر بذور الكزبرة الحماية من سرطان الكبد والثدي لاحتوائها على عدد من المركبات المضادة للأكسدة، وهذا الذي كشفته دراسات حيوانية قدرتها على حماية خلايا الكبد والثدي من تكوين الأورام السرطانية.

شاهد أيضًا: فوائد اللبان الحوجري والفرق بينه وبين لبان الذكر

فوائد الكزبرة الناشفة للسكر

السكرى مرض مزمن ناتج عن عدم قدرة البنكرياس على انتاج الأنسولين بشكل كاف لتعديل مستوى السكر في الدم، أو لعدم تجاوب الجسم مع الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوي السكر في الدم، ويتأثر أداء العديد من الأعضاء الحيوية مثل العين والجهاز العصبي، ومن الممكن أن تسبب فقدان الحياة في بعض الحالات، ويحاول الأطباء جاهدين في البحث عن علاج لمرضي السكري، وتم اكتشاف مؤخرًا أن الكزبرة لها دور فعال وقوي في علاج داء السكري، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الكزبرة المطحونة لها فوائد متعددة لمرض السكري وهذا ما ستكشفه السطور التالية[2]:

  • أشارت الدراسات التي أجريت على فئران المختبر المصابة بالسكري أن إضافة الكزبرة إلى غذاء الفئران أدى إلى انخفاض معدلات السكر في الدم، لاحتواء تركيبتها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
  • أوراق الكزبرة الخضراء تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية بمعدل 30 سعر حراري، و 1.2 جرام من البروتين، و 1.8 جرام من الدهون، و 5.6 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 4 جرام من الألياف، مما يجعلها من المغذيات المهمة في إنقاص الوزن وحماية مرضى السكري من الإصابة بالسمنة، لذا ينصح الأطباء مرضى السكري بإضافة الكزبرة المطحونة إلى أطباق طعامهم اليومي.
  • كما أن الكزبرة تحتوي على مادة الإيثانول تلك المادة المسئولة عن تنظيم مستوى السكر في الدم، وتعمل على خفض معدلات السكر وتنظيمه.
  • ويضاف إلى فوائدها أيضًا أن الكزبرة تساعد على عملية الهضم في الجسم، مما سيؤدي إلى تنظيم السكر في الدم بشكل كبير.

طريقة استخدام الكزبرة الناشفة لمرضى السكري

يمكن لمرضي السكر استخدام الكزبرة الخضراء بداية من الأوراق حتى الساق، ويمكن الإستفادة منها وهي ناشفة أو مطحونة، وما يميز الكزبرة الناشفة أنها من البهارات الخالية من الصوديوم التي تعمل على ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ويمكن تحضير الكزبرة من خلال؛

  • وضع بضعة أوراق من الكزبرة الناشفة في المقلاة مع الإستمرار في التقليب حتي تصل إلى درجة التحميص.
  • ثم يتم تركها حتى أن تبرد تمامًاد وبعد ذلك طحنها في الكبة، ثم وضع ملعقة من الكزبرة الناشفة في كوب من الماء على النار.
  • بعدها يتم وضع الماء على الكزبرة وتترك لمدة دقيقتان، ويمكن إضافتها فيما بعد إلى أنواع مختلفة من الشوربات، وإضافتها إلى الخضروات المشوية أو المسلوقة، وإضافتها إلى اللحوم أثناء طهيها.

فوائد الكزبرة الناشفة للمرأة

تحتوي الكزبرة الناشفة على الكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم، وكمية وفيرة من الفيتامينات، مما تحقق الغذاء الأمثل للمرأة في كل حالاتها ولكل أعضاء الجسم بشكل عام، ومن أهم فوائد الكزبرة الناشفة للمرأة هي[3]؛

  • تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ومن ثم تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز وظائف الكبد والغدد الصماء، وبعض المشكلات الصحية كعسر الهضم، والإسهال وغازات البطن.
  • الكزبرة الناشفة فعاله جدًا للجلد حيث تتمثل في التخلص من التهابات الجلد واحمراره.
  • كذلك تساهم في علاج التورمات وآلام الروماتيزم، والتهابات العنين وتورمها وإحمراراها.
  • ويمكن استخدامها بشكل خاص للتخلص من البثور والرؤوس السوداء، والقضاء على حب الشباب.
  • ويضاف إلى فوائدها أيضًا أن النساء المرضعات يستخدمن الكزبرة لزيادة الحليب، وفي الصناعة تستخدم الكزبرة كمادة معطرة للمواد التجميلية والصابون.
  • كشفت دراسات أخرى بأن الكزبرة تعزز من إنتاج خلايا الدم الحمراء بما أنها غنية بالحديد، حيث تقوم خلايا الدم الحمراء بتوزيع الأكسجين في جميع أجزاء الجسم.
  • ويضاف إلى فوائدها أن بذور الكزبرة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل الزهايمر والشلل الرعاش.

فوائد الكزبرة الناشفة للجنس

حبوب الكزبرة الناشفة لها فوائد مهمة وكبيرة للجنسين وينصح بها الأطباء لتنشيط العلاقة الحميمة، كونها تنظم عمل أجهزة الجسم مما يجعل العلاقة الجنسية أكثر فاعلية، وكشفت تلك الدراسات انها[4]:

  • تساهم في تقوية جهاز المناعة وتنقية الجسم من السموم، إلى جانب أنها مضادة للتوتر العصبي والأرق ومريحة للأعصاب، مما تساعد على إقامة علاقة جنسية ناجحة.
  • وبما أنها غنية بالعناصر الغذائية كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك، فتساعد بذور الكزبرة في التقليل بشكل كبير من سرعة القذف وتحسين العلاقة الجنسية.
  • ويضاف إلى فوائدها أنها تقلل من ضعف الإنتصاب للعضو الذكري المرتبط بالإجهاد التاكسدي، من خلال مضادات الاكسدة التي تعزز من الصحة الجنسية والخصوبة لدى الرجال.
  • ويمكن تحضير الكزبرة لمعالجة المشاكل الجنسية عن طريق نقع البذور في مياة دافئة لمدة 24 ساعة، وتصفيته في اليوم التالي، وشرب المنقوع في الصباح على الريق مرة واحدة يوميًا.

فوائد الكزبرة الناشفة للكحة

تحتوي بذور الكزبرة على كميّاتٍ جيدة من مُركبات البوليفينول، والزيوت العطريّة، وأنها غنية بحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، حمض البالميتيك، وحمض الستيريك، وحمض الأسكوربيك وغيرها من الأحماض الأساسية التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وعلاج مشاكله الصحية والتخفيف من أعراضها بالأخص علاج الكحة المزمنة والسعال المستمر، والعمل على تنظيف وتطهير الرئتين.

فوائد الكزبرة المطحونة

بالإضافة إلى فوائد الكزبرة الناشفة السابقة، فهناك بعض الفوائد والاستخدامات الأخرى للكزبرة المطحونة، منها:

إنقاص الوزن

يعاني الكثير من النحافة ويمكن استخدام المكونات الطبيعية لإعطاء الجسم الوزن المثالي دون أضرار، والكزبرة المطحونة لها جلية واضحة للتسمين لاحتوائها على فيتامينات وأحماض وألياف غذائية، حيث تفيد استخدام الكزبرة المطحونة في زيادة الوزن، وتستخدم الكزبرة الخضراء للتسمين من خلال إضافة ملعقة من الكزبرة المطحونة إلى الطعام، أو تناولها بعد كل وجبة، والاستمرار عليها لمدة شهر، ويمكن استخدامها مع الأطعمة الغنية بالبروتينات، حيث تعمل البروتينات على زيادة الوزن ونمو العضلات والتخلص من الدهون الضارة بالجسم.

علاج ضغط الدم المرتفع

كما تعالج الكزبرة المطحونة على تخفيض ضغط الدم المرتفع، حيث ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع دائم في ضغط الدم، وذلك من خلال التخلص من الماء الزائد الموجود بالجسم، وهو ما يكون له دور كبير في تقليل ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية المفاجئة[5].

وبذلك ينتهي موضوعنا الذي استعرضنا فيه كافة فوائد الكزبرة الناشفة أو الكزبرة الخضراء بفضل قيمتها الغذائية العالية، وتعرفنا على أهميتها البالغة لصحة القلب والوقاية من أمراض السرطان وضغط الدم والسكري.

المراجع

  1. ^ healthline , 8 Surprising Health Benefits of Coriander , 30/4/2021
  2. ^ food.ndtv , 7 Amazing Coriander Seeds Benefits: From Tackling Diabetes to Improving the Skin , 30/4/2021
  3. ^ medicalnewstoday , Why is cilantro (coriander) good for you? , 30/4/2021
  4. ^ medlife , 19 Health Benefits of Coriander Leaves, Seeds, and Oil , 30/4/2021
  5. ^ organicfacts , 11 Surprising Health Benefits Of Coriander , 30/4/2021
86 مشاهدة