فوائد الكمون للكرش والتنحيف

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 27 مارس 2021 , 10:03
فوائد الكمون للكرش والتنحيف

فوائد الكمون للكرش وتنحيف الجسم من الموضوعات المثيرة التي تهم أمر الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة المفرطة، ويحرصون على اتباع برامج وأنظمة غذائية لخسارة الوزن والحصول على قوام رشسق ومثالي، وخلال الفترة الأخيرة تداولت عدد كبير من الوصفات الطبيعية المصنعة من الأعشاب والتوابل لإزالة الكرش وترهلات البطن، ليعد الكمون واحد من أهم تلك البهارات العشبية المستخدمة في إنقاص الوزن الزائد وخاصة منطقة الكرش.

فوائد الكمون للكرش

يستخدم الكمون كأحد التوابل والبهارات الرئيسية في المطبخ لإعداد الكثير من الوجبات الغذائية والأصناف الشهية لإضافة مذاق ونكهة مميزة للطعام، فهو عبارة أوراق مركبة خضراء اللون وذو رائحة مميزة، ويستخدم الكمون المطحون في تحضير عدة وصفات طبيعية لإنقاص الوزن، ولمعرفة أهم فوائد الكمون للكرش وتنحيف الجسم؛

  • يحتوي الكمون على عدد من المركبات الكيميائية النشطة التي تؤثر بشكل فعال في التخلص من الكرش بشكل مذهل، مثل مركب السيمين Cymene، ومركب الثيمول Thymol.
  • كما أثبتت الدراسات العلمية أن الكمون يساهم في خفض مستويات نسبة الكوليسترول الضار وتقليص مستوى الدهون الثلاثية، مما يساعد على إنقاص الوزن الزائد والوقاية من دهون الكبد ودهون القلب.
  • كذلك يعتبر الكمون من العوامل الطبيعية المساعدة في تقليل كمية مركب الليبتين Leptin، وزيادة النشاط المضاد للأكسدة، وهذا في حد ذاته يعمل على إذابة الدهون العنيدة مثل التي تتراكم في منطقة البطن والكرش.
  • وأشارت نتائج الدراسات العلمية أيضا إلى أن الكمون يساعد على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن ومحيط الخصر، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم وتقليل كتلة الدهون بشكل فعال.

شاهد أيضًا: فوائد الزنجبيل للتنحيف وحرق الدهون

فوائد سف الكمون على الريق

هناك عدة فوائد صحية لتناول شاي الكمون المغلي على الريق فور الاستيقاظ من النوم وعلى معدة فارغة، من أهم تلك الفوائد هي؛

  • علاج الأنيميا وفقر الدم المزمن وهذا لأن شاي الكمون المغلي غني بعنصر الحديد الذي يزيد من مستويات الهيموجلوبين بالدم.
  • تقوية جهاز المناعة وتنشيط وظائفه في محاربة الأمراض والفيروسات من اختراق الجسم، مما يقلل من الإصابة بمخاطر الأمراض المناعية، وفيروس الانفلونزا.
  • تنقية الجسم من السموم والفضلات السامة وتطهيره من البكتيريا والجراثي، وهذا بفضل احتواء مطحون الكمون على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • تنشيط وظائف الكبد لافراز الانزيمات المسؤولة عن عملية الهضم، وتخليص الجسم من النفايات والمواد السامة.
  • تنقية المجاري والمسالك البولية من الجراثيم والحصى الرملية، وتطهير الجهاز البولي والمثانة من الالتهابات والترسبات والشوائب.

فوائد الكمون للبطن

يعالج الكمون الكثير من المشاكل الهضمية التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان، فهو علاج قوي وفعال لعسر الهضم وطرد الغازات المعوية، والتخلص من انتفاخات البطن والإسهال والتقيؤ، والتقليل من آلام مغص البطن وتشنجات المعدة المزعجة، وذلك لأنه من المصادر الجيدة للكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، كما يعزز الكمون من إزالة الدهون العنيدة المتراكمة في منطقة البطن والخصر ويساهم في جعل البطن مسطحة خالية من الدهون والترهلات.

فوائد الكمون للقولون

كما يفيد الكمون الجهاز الهضمي بنسبة كبيرة وخاصة القولون وهذا لاحتوائه على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تقي من مشاكل وأمراض القولون المستعصية، والعديد من المركبات الكيميائية المعالجة للغازات والاضطرابات الهضمية والانتفاخات، هذا فضلا عن أهمية الكمون في علاج الإمساك والغثيان والتخلص من الشعور بالحموضة وآلام المغص الناتجة عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

شاهد أيضًا: فوائد اليانسون للرجال والنساء بالتفصيل

فوائد الكمون المغلي

وهناك من يوصى بتناول شاي الكمون المغلي كأحد المشروبات العشبية الأساسية لما يتمتع به من فوائد صحية متعددة، قد تتمثل في؛

  • تنشيط وظائف الجهاز العصبي المركزي وتعزيز صحة الدماغ وزيادة سرعة التذكر.
  • كما يعمل الكمون المغلي على تنقية الجسم من السموم وزيادة إنتاج الكبد للعصارة الصفراوية.
  • تطهير وتنقية الرئتين من ملوثات الهواء والعمل على إذابة البلغم والتخلص منه خارج الرئتين.
  • يساهم الكمون في علاج البواسير بنسبة كبيرة والتخفيف من أعراضه المزعجة وخاصة الالتهاب والاحمرار، لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات والميكروبات.
  • كما يعتبر الكمون عقار طبيعي فعال لحالات الإسهال المزمنة الناتجة عن الإصابة بالتلبك المعوي والاضطرابات الهضمية.
  • كذلك يساعد الكمون في التخلص من ديدان البطن ولديه قدرة فعالة في قتل الميكروبات والجراثيم والطفيليات المعوية.
  • يقي شاي الكمون المغلي من اختراق الجذور والشقوق الحرة للجسم المسببة في تحويل خلايا الجسم السليمة إلى خلايا سرطانية، وهذا بفضل احتوائه على مركبات الفلافونيدات والفينولات.
  • كما يحتوي الكمون على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يعمل على الحماية من هشاشة العظام، وتعزيز قوة العضلات والمفاصل.
  • يعزز شاي الكمون أيضًا من صحة القلب وتقوية عضلة القلب باعتباره من المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم، مما يقي من مخاطر أمراض القلب والنوبات القلبية المفاجئة.
  • وليس هذا فقط، بل يعد الكمون من البهارات الطبيعية الرائعة المفيدة لصحة العين، لإحتوائه على فيتامين أ الذي يحافظ على شبكية العين ودعم الرؤية الصحية، والوقاية من العمى والتنكس البقعي.

شاهد أيضًا: فوائد اكليل الجبل للجسم

فوائد الكمون والليمون قبل النوم

أثبتت عدة تجارب علمية أن تناول شاي الكمون بالليمون قبل الذهاب إلى النوم يساهم في علاج الأرق المزعج، ويقلل من صعوبة القدرة على النوم، حيث يخفف من مستويات هرمونات التوتر والقلق، ويعزز من استرخاء الجسم والقضاء على حرقة المعدة الذي يعاني منها البعض عند تناول العشاء في وقت متأخر من الليل، وكل هذا بسبب احتواء شاي الكمون والليمون على المزيد من مضادات الأكسدة.

الكمون والزنجبيل للكرش

ومن أهم فوائد الكمون للكرش أيضًا أنه يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة اللي تتسبب في تكوين الكرش بمنطقة البطن، ولضمان نتائج فعالة يفضل إضافة بودرة الزنجبيل إلى شاي الكمون ويتم تناوله عقب وجبة الغذاء بساعة لكي يساعد على الهضم، وزيادة نشاط عمليات التمثيل الغذائية.

شاهد أيضًا: نظام رجيم سريع المفعول لإزالة الكرش للرجال والنساء 2021

وهذا كان ختام موضوعنا الذي تحدثنا من خلاله حول أهم فوائد الكمون للكرش ودوره الفعال لعلاج مشاكل البطن والقولون والجهاز الهضمي، كما تطرقنا إلى أهمية شرب شاي الكمون المغلي على الريق وقبل النوم.

المراجع

  1. ^ Healthline.com , 9 Powerful Health Benefits of Cumin , 27/3/2021
573 مشاهدة