فوائد شرب الماء بكثرة للجسم والشعر

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 12:05
فوائد شرب الماء بكثرة للجسم والشعر

فوائد شرب الماء بكثرة للجسم كثيرة ومتعددة للغاية ولا حصر لها، حيث يقول الله في كتابه الكريم “جعلنا من الماء كل شيء حي أفلا تؤمنون”، وهذا باعتبار أن الماء تعد من أهم المصادر التي لا يستطيع الإنسان الإستغناء عنها ، وليس فقط الإنسان بل الكون بأجمعه، ولو اختفت الماء يموت الإنسان وكل شئ حوله في الأرض ستصبح قحطاء وستموت كل الكائنات الحية، حيث أن الماء هو المكون الأساسي للجسم البشري، فهي تشكل كمية تتراوح ما بين 50% إلى 70% من وزن الإنسان، لذا فإن الإستهلاك الكافي من الماء له فوائد صحية عديدة، وكمية الماء التي يشربها الإنسان يوميا تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على  صحة جسم وهذا ما يجعل خبراء التغذية يوصون بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم، فهذا ما يساعد على حفظ رطوبة الجسم، والوقاية من الجفاف وتعزيز صحة البشرة والحفاظ على الجهاز الهضمي وغيرها الكثير من الفوائد الصحية التي سنذكرها لكم خلال السطور التالية.

فوائد شرب الماء بكثرة للجسم

بما أن معظم خلايا الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، وشرب الماء مهم جدا للحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم خصوصا خلال فصل الصيف الذي يكون الإنسان عرضة أكثر للجفاف، مما يجعله يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء والسوائل الكافية، لذا سنتناول فيما يلي أهمية شرب الماء للتعزيز من صحة الجسم[1]:

  • الحماية من الجفاف: في فصل الصيف يتعرض الإنسان بشكل كبير إلى الجفاف نظرا لإرتفاع درجة الحرارة، لذلك شرب الماء في الصيف كثير من الأشياء الضرورية لتعويض الجسم فقدان السوائل التي يفقدها عن طريق التعرق.
  • التقليل من الوزن الزائد: بما أن الماء يعد بديل للمشروبات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية فالماء مهم للتخلص من الوزن الزائد، هذا فضلًا على أن الماء يساعد على فقدان الشهية عن طريق ملئ المعدة، كما أن شرب الماء قبل تناول الوجبات له دور في تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات.
  • الماء مهم للجهاز الهضمي: ومن فوائد شرب الماء بكثرة للجسم أنه يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل والتخلص من مشكلات حموضة المعدة، هذا فضلا عن أنه يساعد في العلاج من الإمساك وتسريع عملية الهضم والتخلص من السموم، وبما أن الجسم يهدر الكثير من الطاقة لتسخين الماء البارد في الجهاز الهضمي، فسوف تزداد تسريع عملية الأيض في الجسم، وغسل الأمعاء وتطهيرها وتعزيز نظام الجهاز الهضمي وتنشيط وظائفه.
  • المساعدة على مكافحة الأمراض: أشارت مراجعة نشرت في مجلةٌ  Reviews Nutrition لعام 2005 أن شرب الماء بكثرة للجسم يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الربو والتهاب المسالك البولية وارتفاع ضغط الدم والحصى البولية وغيرها من الحالات الصحية.
  • الوقاية من سرطان القولون: أثبتت الدراسات المختلفة أن شرب الماء بكثرة يوميا بكميات كافية للجسم يقلل من الإصابة بسرطان القولون بمعدل حوالي 45%، والتقليل من معدل الإصابة بسرطان المثانة بنسبة 50%، لذلك يجب شرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميا.

شاهد أيضًا: فوائد السدر للجسم والبشرة والشعر والعيون

فوائد شرب الماء قبل النوم

بالإضافة إلى ذلك فهناك الكثير من الفوائد الصحية الأخرى التي توفرها عادة تناول شرب الماء قبل النوم، والتي تتمثل فيما يلي؛

  • التخلص من السموم: شرب الماء يوميًا بكميات بإنتظام يساعد الجسم على التخلص من السموم والفضلات التي تؤدي إلى الأمراض والإصابة بالكثير من المشكلات الصحية خاصة أمراض الكبد والكلى، لذا ينصح الأطباء بتناول الماء على معدة فارغة يوميا للتخلص من السموم الزائدة بالجسم.
  • الحفاظ على البشرة: قد تتعرض البشرة إلى الكثير من المشكلات الجمالية المزعجة منها جفاف الجلد، وظهور البثور والحبوب، واختلاف لون البشرة وما يخلفه من أثر لها، لذا فإن تناول شرب الماء بكميات كافية ومناسبة للجسم يساعد على ترطيب البشرة، والتقليل من ظهور علامات الشيخوخة، والتخلص من تشققات الجلد[2].

فوائد شرب الماء على الريق

أما شرب الماء على معدة فارغة أي قبل تناول الطعام له أهمية كبيرة للجسم منها:

  • تحسين عملية التمثيل الغذائي: شرب الماء على معدة فارغة يساعد في زيادة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي بنسبة 25%، مما يؤدي إلى تنقية القولون وتسهيل امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الهامة.
  • تقوية المناعة: كما يعزز شرب الماء صباحًا من أداء الجهاز المناعي مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والأمراض، وهذا ما أشارت إليه دراسة نشرت في مجلة The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism لعام 2003.
  • زيادة الطاقة: عليك تناول كوب من الماء صباحا لأنه يحفز خلايا الدم الحمراء على النمو بشكل أسرع، مما يوفر الأكسجين بشكل جيد ويمنح الجسم الطاقة اللازمة، كما أن شرب الماء على الريق يساهم في إنعاش الأعضاء الداخلية ويحسن أداءها ويمنحها التجدد، ويحافظ على صحة الجهاز اللمفاوي الذي يعمل على موازنة سوائل الجسم[3].
  • إنقاص الوزن: بما أن الماء لا تحتوي على سعرات حرارية فإنها من العوامل المساعدة للتخلص من الوزن الزائد وانقاص الكثير من الكيلو جرامات، وذلك من خلال دوره في جعل الشعور بأن المعدة ممتلئة وعدم الرغبة في تناول الطعام، مما يساعد علي زيادة معدل الأيض وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

شاهد أيضًا: فوائد المشي على الريق وهل المشي على الريق ينحف

فوائد شرب الماء للكلى

نشرت دراسة في مجلة Jama عام 2018 تشير بأن زيادة شرب الماء بكميات كافية للجسم يقدم العديد من الفوائد الصحية للكليتين، حيث تشير النتائج إلى أن شرب الماء بكثرة يساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم، وبالتالي يحد من خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي، وحصى الكلى التي تعد كتل من المعادن تتجمع في الجهاز البولي[4].

وقد أشارت أدلة قليلة مثل مراجعة منهجية نشرت في مجلة Systematic review لعام 2012 إلى أن زيادة استهلاك الماء يمكنه المساهمة في تقليل خطر تكرار الإصابة بحصوات الكلى الرملية، حيث تقوم الماء بدورتها في الكلى، مما تساعدها في التخلص من الرواسب المتجمعة فيه، حيث يمنع تشكيل تلك الرواسب إلي حصوات، ويمنع تراكم السوائل في الكلي، وهو أمر مهم حيث أن تراكم السوائل في الكلي يؤدي إلى انسداد في الحالب، مما يؤدي إلى مرض الاستسقاء الكلوي.

كذلك تعمل الماء على تخليص الجسم من الفضلات بما أن عدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها بشكل مناسب يسبب تراكم السموم والفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم، مما يسبب الفشل الكلوي، والجدير بالذكر أن الماء يساعد على إذابة المعادن والعناصر الغذائية وتسهيل امتصاص الجسم لها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عجوة المدينة

فوائد شرب الماء للشعر

توفر الماء للشعر مجموعة كبيرة من الفوائد الجمالية لا يمكن الإغفال عنها، فهي؛

  • تدعم الشعر بالكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر والأملاح المعدنية اللازمة لنموه.
  • كما يمنح خلايا الجسم بالطاقة اللازمة له تلك المسؤولة عن انبات الشعر وتغذية جذوره.
  • كذلك يقوي الماء جذور الشعر ويمنع تساقطه، كما أنه يحافظ على رطوبة ونعومة الشعر ويحميه من الجفاف والتلف والتقصف.
  • الماء لها دور قوي وفعال في علاج مشاكل القشرة والتهاب الجلد الدهني، ويساعد على تسريع نمو الشعر وزيادة طوله.
  • هذا بالإضافة إلى أن شرب الماء بكثرة تساهم في تنشيط النهايات العصبية لتعزيز حيوية جذور الشعر وتقويتها.

شاهد أيضًا: فوائد الكزبرة الناشفة المتنوعة للجسم

وهذه كانت أهم فوائد شرب الماء بكثرة للجسم الذي يقوم بحماية أعضائه وخلاياة الداخلية من الإصابة بأي مشكلة صحية، لذا فإن شرب الماء بكميات مناسبة للجسم يوميا من العادات الصحية المهمة للغاية لصحة أفضل.

المراجع

  1. ^ everydayhealth , 7 Health Benefits of Water Backed by Scientific Research , 8/5/2021
  2. ^ shorthillsderm , The Benefits of Water for Your Skin , 8/5/2021
  3. ^ accesshealthla , Top 5 Benefits of Drinking Water , 8/5/2021
  4. ^ Healthline.com , 7 Science-Based Health Benefits of Drinking Enough Water , 8/5/2021
189 مشاهدة